نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السعفة الذهبية» تختار فرسانها.. 18 مخرجاً يتنافسون على أرقى جوائز السينما
نشر في الرياض يوم 28 - 07 - 1439

تسجل السينما العربية حضورها في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائي عبر فيلمين؛ أحدهما مصري والآخر لبناني، يدخلان المنافسة مع 16 فيلماً عالمياً للظفر ب»السعفة الذهبية» التي تعد من أرقى الجوائز السينمائية في العالم. وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان قد أعلنت أول أمس عن قائمة الأفلام المرشحة للجائزة في الدورة المقبلة التي ستنطلق يوم 8 مايو والتي شملت 18 فيلماً من مختلف دول العالم ولأسماء مهمة في صناعة السينما.
وتشارك المخرجة اللبنانية نادين لبكي في المسابقة بفيلمها «كفر نعوم» وتروي فيه قصة طفل يشتكي والديه لأنهما أنجباه في عالم بائس. وتعد هذه المرة الأولى التي تترشح فيها لبكي للسعفة الذهبية رغم ظهورها المتكرر في مهرجان «كان» حيث اقتصر حضورها السابق على ترشيح لجائزة الكاميرا الذهبية في دورة المهرجان لعام 2007 عن فيلمها «سكر بنات»، إضافة لفوزها بجائزة «فرانسوا شاليه» في دورة عام 2011 عن فيلمها «وهلأ لوين؟».
فيما يشارك الفيلم المصري «يوم الدين» للمخرج الشاب أبوبكر شوقي مرشحاً للسعفة الذهبية وممثلاً للسينما المصرية في هذا المحفل العالمي بعد ست سنوات من ترشح آخر فيلم مصري للجائزة وهو فيلم «بعد الموقعة» للمخرج يسري نصر الله عام 2012. ويروي فيلم «يوم الدين» قصة رجل ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ينطلق برفقة صديقه وحمار خلال رحلة عبر أنحاء «مصر» في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد.
وشملت قائمة المرشحين للسعفة الذهبية عودة المخرج الفرنسي الكبير جان لوك غودار حيث يحضر بفيلمه الجديد «The Image Book» ليقدم حكاية بصرية من خمسة فصول، يضع فيها لمسته الجمالية الخاصة التي عرفت عنه خلال مسيرته الحافلة التي امتدت لنحو ستين عاماً. ويعد هذا الترشيح السابع لغودار للسعفة الذهبية ولم يسبق له الفوز بها.
المخرج الإيراني جعفر بناهي المعارض لحكم رجال الدين في طهران، يسجل حضوره في المهرجان مرشحاً للجائزة الكبيرة عن فيلمه «Three Faces» الذي يواصل فيه انتقاد الوضع الراهن في إيران عبر حكاية من ثلاثة وجوه، يروي في أولها حكاية مُمثلة إيرانية تُجبر على اعتزال التمثيل بعد ثورة الخميني، ويروي الثاني قصة ممثلة معاصرة وما تعانيه من ضغوطات، فيما يتابع المسار الثالث قصة فتاة تطمح لأن تكون ممثلة رغم التحديات التي تفرضها قيود الحكومة الإيرانية المتطرفة. ورغم أن المخرج جعفر بناهي تحت الإقامة الجبرية في طهران إلا أن مهرجان كان السينمائي أعلن على لسان مديره الفني تييري فريمو أن المهرجان والحكومة الفرنسية قررا بعث رسالة للسلطات الإيرانية للسماح لبناهي بمغادرة أراضيها للمشاركة في المهرجان ومن ثم العودة إلى بلاده.
هذا وسيفتتح المهرجان بالفيلم الإسباني Everybody Knows للمخرج أصغر فرهادي وبطولة بينيلوب كروز وخافيير بارديم إلى جانب الممثل الأرجنتيني ريكاردو ديرن، ويروي الفيلم قصة سيدة إسبانية تعيش في بوينس آيرس وتقرر العودة إلى موطنها برفقة زوجها الأرجنتيني ويطرأ على الرحلة تفاصيل مفاجئة تفجر أسراراً مخبوءة، وهو من الأفلام المرشحة أيضاً للسعفة الذهبية.
وتحضر فرنسا بأربعة أفلام في المسابقة الرسمية، فإلى جانب فيلم المخرج جان لوك غودار، هناك فيلم Girls of the Sun للمخرج إيفا هوسن، وفيلم Sorry Angel للمخرج كريستوف أونوريه، وفيلم At War للمخرج ستيفان بريز. فيما تحضر إيطاليا في سباق السعفة الذهبية بفيلمين هما فيلم Dogman للمخرج ماتيو غاروني وفيلم Happy as Lazzaro للمخرجة أليس رورواتشر. وتحضر روسيا بفيلم وحيد للمخرج كيريل سيربرينيكوف يحمل عنوان Summer ويروي حكاية المغني السوفييتي الراحل فيكتور تسوي.
سينما شرق آسيا فازت بأربعة مقاعد في سباق السعفة الذهبية، فمن اليابان يشارك الفيلمان Asako I & II وَShoplifters للمخرج هيروكازو كوريدا، ومن كوريا الجنوبية فيلم Burning، ومن الصين فيلم Ash Is Purest White. ويشارك من بولندا فيلم Cold War للمخرج بافل بافليكوفسكي والذي يروي قصة حب في زمن الحرب الباردة.
ومن أميركا يشارك المخرج الكبير سبايك لي بفيلمه BlacKkKlansman مرشحاً للسعفة الذهبية للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن تلقى ترشيحين سابقين عن فيلميه الشهيرين Do the Right Thing وَJungle Fever. فيما يحضر مواطنه ديفيد روبرت ميتشيل بفيلمه Under the Silver Lake لينافس للمرة الأولى على كبرى جوائز مهرجان كان السينمائي.
خافيير بارديم وبينيلوب كروز في فيلم الافتتاح Everybody Knows
نادين لبكي
جان لوك غودار
جان لوك غودار
سبايك لي
أبوبكر شوقي
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.