نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاقتصاد القطري في سقوط حر
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2017

أدخلت سياسة حكومة قطر بلادها في نفق مظلم جرت فيه البلاد لوضع اقتصادي يزداد تأزماً يوماً بعد يوم مع توالي ظهور المؤشرات الاقتصادية السلبية منذ بداية مقاطعة دول الجوار ودول عربية أخرى لعلاقتها مع قطر بسبب دعمها للإرهاب.
وقد أدت المقاطعة لانخفاض حاد وتاريخي لسعر الريال القطري مما دعي بنوك عالمية إلى وقف التعامل مع الريال القطري كما أدت المقاطعة إلى ارتفاع معدل التضخم بسبب ارتفاع تكلفة النقل البري والبحري والجوي وانخفاض كفاءة الاستيراد مما أدى لشح في السلع الأساسية وضرر كبير في مستوى إنجاز الأعمال الإنشائية الضخمة الخاصة بالمشروعات المرتبطة بمونديال كأس العالم على الرغم من وجود محاولات يائسة لتجاوز الأزمة بطلب مساعدة كل من إيران وتركيا لتوفير المواد الغذائية والإنشائية إلا أن هذه العلاقات الاقتصادية لا يمكن أن تكون استراتيجية بسبب الثمن الذي تطلبه تلك الدول مقابل ذلك الانعاش وهو ما يصطدم بحاجز انعدام ثقة ورفض المجتمع القطري لمشروعات تلك الدول كما أن تكلفة النقل وجودة السلع يجعل من الصعوبة توفيرها بالطريقة والجودة والسعر الذي كانت عليه قبل الأزمة.
بعد يومين فقط من بداية الأزمة مع الدوحة وتحديداً في 7 يونيو 2017 بدأت وكالات التصنيف الائتماني سلسلة عمليات خفض التصنيف الائتماني وما زالت مستمرة في عملية الخفض نتيجة استمرار عملية السقوط الحر للاقتصاد القطري وقد بدأت وكالة "ستاندارد أند بورز" بعمليات الخفض وتلتها وكالة "فيتش" و"موديز" وكان آخر عملية خفض للتصنيف الائتماني في 28 أغسطس 2017. ويعد التباطؤ الحاد والحتمي للاقتصاد وارتفاع المخاطر أهم الأسباب التي أدت لذلك الخفض والتي ستؤدي لمزيد من عمليات الخفض التي ستعمق حجم الضرر الواقع على الاقتصاد القطري إذا لم تتخذ الحكومة قراراً استراتيجياً يحل الأزمة.
ومما عمق المشكلة الخفض الآخر للتصنيف الائتماني لكبريات الشركات القطرية التي تمتلك الحكومة حصصاً كبيرة فيها مثل بنك قطر التجاري وبنك الدوحة وبنك قطر الإسلامي والخطوط القطرية وشركة الاتصالات القطرية وغيرها.
النزيف الذي يتعرض له الاقتصاد القطري حاد والضغط على مكونات الاقتصاد هائل رغم القدرة على المكابرة والمعالجة الجزئية من خلال اللجوء للاحتياطات النقدية (36 مليار دولار) في مواجهة احتياجات الإنفاق العام وتسديد جزء من الدين العام (120 مليار دولار) إلا أن الاستمرار في ذلك سيؤدي إلى نفاد الاحتياط النقدي أو انخفاضه بشكل حاد وهو ما سيدخل الاقتصاد القطري في متاهات أخرى في ظل صعوبة تسييل استثمارات صندوق الاستثمارات العامة بشكل سريع ودون خسائر( 335 مليار دولار).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.