تدشين غرفة عمليات للمراقبة ب"النماص"    رئيس وزراء اليمن يشيد بإنجازات جيش بلاده في محافظة البيضاء    تحرير معسكر اللبنات ومواقع في البيضاء باليمن    انفجار عبوة ناسفة في تركيا    دمشق استخدمت أسلحة محظورة    مرابط يغادر النصر بطائرة خاصة    شوريون يطالبون بقفل مؤقت للاستقدام ودعم المزارعين لحفظ الأمن الغذائي    وزير العدل: نظام المحاكم التجارية يعزز من سرعة الفصل في المنازعات    “إمارة عسير”: وزارة الإعلام توقف منتَجين إعلاميين بثتهما قناة فضائية وتفتح تحقيقاً    أكثر من 400 ألف إصابة بكورونا في الولايات المتحدة ونحو 13 ألف وفاة    تجميد الحسابات    التزام خلال تطبيق حظر التجوال في نجران    سوق الأسهم يغلق مرتفعا بدعم البنوك    شرطة الرياض تطيح بتشكيل عصابي ارتكب أكثر من 100 جريمة    69900 مستفيد من تعليق أحكام الحبس    «التجارة»: السماح لأنشطة جديدة بالعمل فترة «منع التجول»    «البلدية»: منع النقد في التوصيل للمنازل.. والتسليم على بعد مترين    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي واليورو    ساندرز يخرج من السباق الرئاسي الأمريكي    «هدف»: 3 آلاف ريال دعما شهريا للعاملين في توصيل الطلبات    تدشين مركز القيادة والتحكم بنجران    محفظة تمويلية للمنشآت الصحية بملياري ريال    أربيل تنضم إلى مؤيدي الكاظمي لرئاسة الحكومة العراقية    بمناسبة قرب رمضان .. المملكة تسلم السنغال 50 طنا من التمور هدية من خادم الحرمين الشريفين    وصول مجموعة من المواطنين الراغبين في العودة من خارج المملكة عبر جسر الملك فهد    نقل رونالدينهو من السجن للإقامة الجبرية بأحد الفنادق    «الصحة» تطلق حملة «متر ونص» للوقاية من «كورونا»    باكستان تقرر تسهيل حركة شاحنات البضائع إلى أفغانستان    أضف تعليقاً إلغاء الرد    سواريز يرحب بعودة نيمار إلى صفوف برشلونة    مركز حي العتيبية بمكة يُطلق قافلة السلال الغذائية    مورينيو ولاعبو توتنهام يخالفون أوامر الحكومة    ثقافي / جمعية "بصائر" بنجران تنفذ عدداً من البرامج الدعوية عن بعد    مجلس شباب حائل بالتعاون مع الحوار الوطني يقيم ديوانية الحوار بمنطقة حائل    مسلسلات وبرامج زمان تعود عبر قناة "ذكريات" غدا    سلطنة عمان.. إغلاق محافظة مسقط لمدة 12 يومًا بدءًا من صباح الجمعة    إنفاذاً لتوجيهات الملك.. تمديد فترة استخدام تأشيرات “الخروج والعودة” للوافدين داخل المملكة دون مقابل    تنفيذ حكم القتل قصاصًا في جاني أطلق النار على مواطن بالباحة    سمو أمير الحدود الشمالية يناقش مع مدير شرطة المنطقة الخطة الأمنية بشأن تقديم ساعات منع التجول    وطني.. وطن الانسانية    حالة واحدة تسمح برحيل اللاعبين مبكرًا عن أنديتهم    أبرز أرقام محمد السهلاوي آخر موسمين    محمد بن عبدالعزيز ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد خالد دهل    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء    "تقويم التعليم" تقيم لقاءً افتراضيًا عن جودة التعليم عن بعد    «متحدث الأمن العام» يكشف تفاصيل القبض على الشابين المتورطين بدهس رجال أمن (فيديو)                لينا.. مروضة الروبوت الاحترافية    حقوق الإنسان.. فعل لا قول عند سلمان    المفتي: أوامر خادم الحرمين وراء الحد من انتشار «كورونا»    لا أحد يرغب أن يكون خروفاً !    فُقاعات الصابون !    ناقل الأخبار الكاذبة وناشر الشائعات!    استغلال العزل الاجتماعي: نيوتن نموذجاً!!    نجوم البذاءة!!    نائب أمير جازان يعزي شيخ شمل فرسان والأمين عام مجلس المنطقة في وفاة شقيقهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أربعينية تتبرع بخلايا جذعية لإنقاذ شابة من سرطان الدم
نشر في الرياض يوم 16 - 07 - 2017

تبرعت مواطنة سعودية تبلغ من العمر 44 سنة بالخلايا الجذعية المكونة للدم بعد تطابق أنسجة أحد المرضى المحتاجين مع أنسجتها وفقاً لقاعدة بيانات سجل المتبرعين بالخلايا الجذعية التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض في إجراء استغرق 4 ساعات.
وكانت المريضة التي تعاني من سرطان الدم الحاد منذ خمسة أشهر في العقد الثالث من عمرها ولم يتوفر لها متبرع مطابق قريب مما استدعى البحث في قاعدة بيانات سجل المتبرعين بالخلايا الجذعية لإيجاد متبرع مطابق.
وأوضح استشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، الدكتور فراس الفريح أن الخلايا الجذعية عادة ما تعطى للمصابين بسرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية، وفشل نخاع العظم كعلاج لهذه الأمراض، مبيناً أن عملية التبرع تمت بعد أن أجريت للمتبرعة الفحوصات السريرية والإكلينيكية اللازمة والتي أثبتت ملائمتها للتبرع، وجرى تجميع الخلايا الجذعية بواسطة جهاز فصل خلايا الدم من خلال الذراع وتم سحب كمية تعادل 300 ملل وتعتبر هذه الطريقة الأحدث والأكثر استخداماً عالمياً.
وبين الفريح أن طريقة عمل جهاز فصل خلايا الدم تمثلت في إدخال إبرتين وريديتين في كل ذراع للمتبرع ليخرج الدم من خلال الإبرة إلى جهاز فصل الخلايا وتتم معالجته وفصل الخلايا الجذعية المكونة للدم ومن ثم إعادة باقي مكونات الدم لجسم المتبرع مرة أخرى عن طريق الإبرة الوريدية الثانية. لافتاً إلى أنه سبق عملية تجميع الخلايا الجذعية من المتبرعة إعطاءها حقن تحت الجلد لمدة 5 أيام، والتي تعمل على تحفيز نخاع العظم لزيادة تكوين الخلايا الجذعية في الدم من أجل تسهيل عملية تجميع الخلايا الجذعية والوصول إلى الكمية المطلوبة مشدداً على أن التبرع بالخلايا الجذعية عملية آمنه ويقوم الجسم بتعويض الكمية المتبرع بها في خلال أسبوع.
وأشار الدكتور الفريح إلى أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض قد أسس سجل للمتبرعين بالخلايا الجذعية في العام 2016م لسد حاجة شريحة من المرضى تعاني من أمراض خطيرة من الممكن علاجها بزراعة الخلايا الجذعية إلا أنه لايتوفر لديها متبرع قريب مطابق، لافتاً إلى أنه نتج عن هذا السجل انضمام 23 ألف من المواطنين في المملكة خلال عام تراوحت أعمارهم ما بين 18-50 سنة مؤكداً الحاجة إلى توسيع قائمة المنضمين للسجل وهو ما يزيد احتمالية إيجاد متبرعين متطابقين.
وثمن الدكتور الفريح تفاعل كافة أطياف المجتمع مع الحملات التوعوية المنتظمة والمستمرة التي ينظمها سجل المتبرعين بالخلايا الجذعية التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الميادين العامة في مختلف مناطق المملكة، مشيداً بجهود القائمين على السجل. وأضاف أنه على الرغم من وجود نحو 30 مليون شخص على مستوى العالم مسجَّلين كمتبرعين بالخلايا الجذعية في السجلات العالمية للتبرع بالخلايا الجذعية، إلا أن احتمالية استفادة المرضى السعوديين ضعيفة جداً بسبب الاختلاف العرقي مما يقلل من احتمالية وجود متبرع مطابق في تلك السجلات العالمية.
يشار إلى أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، يمتلك برنامجاً عريقاً لزراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية منذ عام 1984م ونجح في إجراء أكثر من 5500 حالة زراعة لأمراض ذات خطورة عالية على حياة الإنسان، مثل اللوكيميا، وسرطان الغدد الليمفاوية، وفشل نخاع العظم، وبنتائج مميزة تماثل أفضل المراكز العالمية عبر عدة أنواع من زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية، وهي الزراعة الذاتية، والزراعة من متبرع قريب مطابق، والزراعة من متبرع قريب غير مطابق، والزراعة بخلايا جذعية مستخرجة من دم الحبل السري إضافة إلى متبرع غير قريب مطابق.
رسالة شكر من المريضة إلى المتبرعة
فتح باستخدام Pixlr Editor


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.