استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجمل بحيرات العالم في باكستان
نشر في الرياض يوم 12 - 09 - 1438

تضم باكستان مناطق طبيعية متعددة تتحلى بجمال يختطف عقول الناظرين وألباب عشاق الطبيعة. فباكستان في ذاتها خضراء تضم جميع مواسم السنة من الشتاء إلى الربيع ومن الخريف إلى الصيف طيلة أيام السنة، ومن يرغب في مشاهدة الصحراء الجافة يجدها، ومن يرغب في الوصول إلى المرتفعات الجليدية يجدها، ومن يرغب في موسم الشتاء خلال فصل الصيف يلقاه. إذاً فإنه يمكن وصف باكستان بأنها باقة متنوعة من المناطق الجميلة ذات الأزهار التي تظل متفتحة طيلة العام، ومن أجمل مناظر باكستان هي البحيرات الجميلة، وأشهرها:
:بحيرة سيف الملوك
تقع بحيرة سيف الملوك بمقاطعة مانسهره بوادي كاغان بين أحضان المرتفعات الشمالية الجليدية من باكستان، ولم يتمكن أحد إلى اليوم من الوصول إلى عمقها. وهي لا تبعد كثيراً عن ثاني أطول قمة في العالم K2 التي تقع في باكستان. وتقع البحيرة على ارتفاع 2344 متر عن سطح البحر. وأطلق عليها اسم سيف الملوك نسبة إلى اسم نجل أحد ملوك الفرس الذين حكموا المنطقة. وهناك قصة أسطورية تقول أن النجل سيف الملوك وقع في غرام حورية كانت تعيش في هذه البحيرة قبل قرون من الزمان، وفي إحدى الأيام اصطحبت الحورية معها الأمير سيف الملوك إلى قاع البحيرة، ولم يعد بعدها. وهناك قصص خيالية وخرافية أخرى مرتبطة بهذه البحيرة تتعلق بالحوريات والجان، بينما يفسر الخبراء سبب انتشار تلك الشائعات والقصص بأنه ناتج ظهور عكس الشمس عبر الماء على الجدران الجليدية المحيطة بالبحيرة على شكل مخلوقات مضيئة وكأنها تتحرك بسرعة تبدو وكأنها ظلال حوريات.
:بحيرة لولو سر
وتقع هذه البحيرة على مسافة قصيرة من بحيرة سيف الملوك في منتصف الطريق الذي يربط وادي كاغان بوادي تشلاس، وتقع على ارتفعا 3353 متر عن سطح البحر، وتشتهر بوفود الطيور المهاجرة إليها من روسيا خلال فصلي الربيع والصيف من كل عام، ويلجأ إليها آلاف من السياح الأجانب سنوياً. وأطلق عليها اسم لولو سر نسبة إلى سلسلة جبال لولو سر الواقعة في أقصى شمال باكستان، وتضم البحيرة أكبر ذخيرة للمياه في المنطقة ويشتهر مائها العذب بصفائه الأشبه بصفاء الزجاج. ويمكن رؤية عمق البحيرة من جميع الزوايا.
:بحيرة آنسو
وأطلق على هذه البحيرة اسم آنسو نسبة إلى الدمعة في اللغة المحلية في باكستان، لأن خارطة هذه البحيرة تشبه دمعة العين. وتقع على ارتفاع 16000 قدم عن سطح البحر على سلسلة جبال ملكة بربت بشمال إقليم خيبربختونخواه الشمال الغربي من باكستان، وتصنف هذه البحيرة من ضمن أجمل بحيرات العالم. إلا أنه يصعب الوصول إليها عبر وسائل النقل العادية أو السيارات ذات الدفع الرباعي، ولا تتوفر حولها أي فنادق، ويغامر البعض في الوصول إليها على ظهور البغال والثيران الجليدية، إلا أن المكوث حول هذه البحيرة يبقى محاطاً بالمخاطر كانخفاض درجة الحرارة فجأة، إلى جانب الحيوانات المفترسة التي تحيط بالبحيرة مثل الدببة والذئاب الجليدية.
:بحيرة دودي بتسر
تقع هذه البحيرة في شمال وادي كاغان على ارتفاع 4175 متراً عن سطح البحر بشمال باكستان، وأطلق عليها اسم دودي سر نسبة إلى الرؤوس البيضاء للجبال المحيطة بالبحيرة، ودودي سر تعني باللغة المحلية الجبال ذات الرؤوس المغطاة بالحليب.
:بحيرة ستباره
تقع هذه البحيرة على ارتفاع 8500 قدم عن سطح البحر في أقصى المرتفاعات الجليدية الشمالية من باكستان. وتبقى هذه البحرية مغطاة بالجليد خلال فصل الشتاء للتحول إلى بحيرة ذات ماء عذب خلال موسم الصيف. ومعنى اسمها في اللغة المحلية هو القرية ذات الأبواب السبعة، وهي قرية تاريخية انغمرت قبل قرون في عمق هذه البحيرة.
:بحيرة رش
وتصنف هذه البحيرة من أعلى البحيرات في باكستان وفي العالم، وتقع على ارتفاع 5098 متر عن سطح البحر، وتحتل المرتبة 25 من بين أعلى البحيرات في العالم. ويمكن الوصول إليها عن طريق السيارات ذات الدفع الرباعي مروراً من مناظر تختطف النظر في المرتفعات الشمالية من باكستان.
:بحيرة كرمبر
وتقع هذه البحيرة في وادي بروغل ما بين منطقتي جلجت وخيبربختونخواه بشمال باكستان، وتعتبر ثاني أعلى بحيرة في باكستان وتحتل المرتبة 31 من بين البحيرات الأعلى ارتفاعاً في العالم. وتقع على ارتفاع 14121 قدم عن سطح البحر، ويبلغ طولها نحو 4 كيلومتر وعرضها 2 كيلومتر وعمقعها 55 متراً، وهي مشبعة بالحياة الفطرية وتضم فصائل متعددة من الأسماك والمخلوقات المائية الأخرى.
:بحيرة هاليجي
وتقع هذه البحيرة على مسافة 80 كلم من مدينة كراتشي بجنوب باكستان، ويبلغ قطرها 18 كيلومتراً، وقد استخدمت خلال الاستعمار البريطاني في باكستان كأكبر ذخيرة للمياه العذبة، وتتوافد إليها الطيور المهاجرة سنويا ًمن مختلف المناطق حول العالم. وشوهدت فيها العشرات من أصناف الطيور المهاجرة إلى ما يزيد عن 200 نصف. إلا أنها باتت مهددة بالجفاف خلال السنوات الأخيرة لعدم تدفق المياه إليها، كما تراجعت أعداد الطيور المهاجرة.
وإلى جانب البحيرات المذكورة تضم باكستان عدد كبير من البحيرات الجميلة جداً ومن أشهرها بحيرة بنغريلا، أبر خاجورا، لور خاجورا، شندور، هنه، رتلي غلي. وهي بحيرات عظيمة في ذاتها تسترق عقول من يمر من جوارها، وتكشف حقائق الطبيعة في باكستان.
بحيرة أبر كهجورا
بحيرة ستباره


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.