هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حُسم الجدل.. الهلال زعيماً ب54 لقباً.. والنصر والشباب رابعاً
لجنة توثيق بطولات الأندية تمنح المحتجين فرصة قبل الرفع ل«الفيفا»


الخليوي خلال المؤتمر الصحفي
حسم فريق توثيق تاريخ الرياضة السعودية أمس الأحد خلال مؤتمره بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي الجدل حول بطولات الأندية في الطائرة والسلة والقدم واليد، وتركزت أنظار الشارع الرياضي في مختلف فئاته على بطولات كرة القدم التي أسفرت عن احتلال الهلال المركز الأول ب54 بطولة، والاتحاد ثانيا ب33، والأهلي ثالثا ب31، والشباب والنصر رابعا ب23 بطولة.
الخليوي: لا نخشى أحداً.. وحملات التشكيك المتعصبة لا تهمنا
وأكد رئيس الفريق تركي الخليوي أن العمل استغرق ثمانية آلاف ساعة من البحث والتدقيق والتوثيق حرصا على الوصول إلى النتائج المرضية وفق السجلات والوثائق الرسمية والاطلاع على ما لدى بعض المؤرخين المهتمين بالشأن الرياضي وقال: "من يقول أن التأجيل في إعلان نتائج عمل اللجنة كان بسبب الضغط الذي تعرضت له في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية كلامه غير صحيح".
وأضاف في تصريح للصحفيين: "أُجل في السابق لتوافقه مع موقعة العراق في التصفيات الآسيوية وكنا نهدف إلى وقوف الإعلام كافة خلفه "الأخضر" وأن يبتعد أن الحديث عن المؤتمر، ولا تعتقدون بأن التأجيل بسبب ضغط من أحد أو بيانات صدرت.. أقولها بملء فمي هذا الكلام غير صحيح ولدي الإثبات في هاتفي الخاص".
وشدد الخليوي على أنه في حال خرج أحد ووصفه بالكاذب في حديثه، فإنه حينها سيظهر دليله الحي الذي يملكه وقال: "اللجنة لم ترد أن تظهر نتائج لعمل ناقص، كما هو الحال في بعض الألعاب المختلفة، لابد بأن يكون العمل مكتملا كما هو الحال في ألعاب كرة القدم والطائرة، والسلة واليد، بعض الألعاب لم نجد تفاصيلها في الصحف كمثال، ونسعى للبحث فيها مجدداً لنرصدها".
وفي سؤال "الرياض" عن حق الأندية في الاعتراض على أرقام بطولات أندية أخرى اعتمدت رسمياً أم أنها تقتصر على النادي ذاته، قال: "لهم الحق جميعا في الاعتراض على أي شيء ظهرت فيه النتائج، وردة الفعل متوقعة وطبيعية بما أن الإعلام والوسط الرياضي مليء بالتعصب.. الحملة جاءت منذ تشكيل اللجنة واستمرت في شهر شوال حين عقدت اللجنة وكانت ثاني الهجمات ضدنا خلال شهر شوال الماضي حين أعلنا عن عقد مؤتمر لإظهار النتائج، ومن الطبيعي أن تستمر حالياً.. للجميع الحق في المدح أو الاعتراض ومن يرى بأن هناك خللا أتمنى أن يبتعد عن الإساءة الشخصية".
وكشف الخليوي بأنه لم يختر أي أحد من أعضاء فريق عمله، باستثناء اسم واحد فقط كان كبديل لشخص اعتذر عن إكمال المهمة، وقال: "كل الأسماء تم تعيينها من الهيئة العامة للرياضة وهم ناس ثقاة، أما المستشارون فجلهم مجموعة لديها الخبرة الكبيرة في مجال الرصد أو الإعلام الرياضي".
وأرسل الخليوي رسالة في حديثه إلى المنتسبين للوسط الرياضي بقوله: "لست خائفاً من أي شيء فأنا قدمت عملا بشريا كما ذكرت، وإذا كان هناك اعتراض فلدى الجميع الفرصة للاعتراض، والشفافية مطلوبة واستغرب من غيابها في بعض الأحيان.. لماذا يهرب المسؤول ويسكت من ضغط الإعلام ويستسلم.. ليس عندي ما أخشاه وأنا قدمت عملا بشريا وإذا كان هناك أي اعتراض فلدى الجميع الفرصة للاعتراض عليه".
وضمت لجنة التوثيق تركي الخليوي رئيسا وعضوية فريد زاهد وسعود البركاتي وابراهيم اليحيى وفالح السمحان وعبدالمجيد المنصور ونعيم البكر والعديد من المستشارين والمؤرخين، بينما اعتذر البعض من الجامعين للمعلومات والباحثين عن التعاون أو العمل مع اللجنة مثل محمد القدادي وعبدالله جارالله المالكي والأمين السابق لاتحاد الكرة عبدالرحمن الدهام.
وتناول الخليوي في بداية كلمته بالمؤتمر أنهم قدموا عملا مؤثقا بعيدا عن الاهواء والتعصب لنادٍ من دون الآخرين والانتقاص من البطولات وقال: «احضرنا البطولات المؤثقة من دون شتم أو سب أو صراخ، ولم نفكر بكسب نادٍ أو جماهيره على حساب الحقيقة، وهذا الأمر لم نفكر به إطلاقا، ومن حاول التحريض ضد اللجنة فالآن أظهرنا النتائج ولديهم اعتراض لمدة شهر ومن أراد ذلك فليتواصل معنا ولكن بالإثباتات».
وأشار إلى تعاون الكثير من الجهات أندية ومؤرخين ولكننا نريد أي معلومات بعد الإعلان تزويدنا بها ونحن نرحب بذلك.
واستطرد قائلا: «حرصنا على تواجد كل الميول لأنهم جزء من عمل اللجنة لإظهار كل الغموض حول البطولات، ولا يوجد لدينا أي خلافات مع الأندية، وبعد بيان النصر والأهلي تواصلت مع أمين عام النصر سلمان القريني ومسؤول الأهلي أحمد فاضل وتقبلت كل ما يريدون وأوضحت لهم الصورة كاملة، وخاطبنا الاندية ولم يتجاوبوا، وطلبنا إيميلاً خاصاً للنادي للتواصل ورقم جوال أمين عام النادي ومع الأسف لم يتجاوب معنا البعض خصوصا انها أندية كبيرة وصاحبة بطولات، وما أحب أن اوضحه اننا لن نخنع لأحد ونخضع لأي جهة، اما تقديمنا للنصر قبل الشباب في جدول البطولات فهو بسبب تحقيق النصر اول بطولة قبل الشباب اما رفع التوثيق ل»الفيفا» فهذا شان الهيئة العامة للرياضة ودورنا يقف عند إخراجها محلياً وتوثيقها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.