رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الساحة الرياضية تودع «حميد جمعان» أسرع لاعب في تاريخ الأندية السعودية
توج بطلاً للمملكة قبل 46 عاماً برقم قياسي صمد عشر سنوات
نشر في الرياض يوم 02 - 09 - 2016

ودعت الساحة الرياضية يوم الجمعة الماضي واحداً من أبرز اللاعبين الموهوبين الذين خدموا رياضة وطنهم بكل تفانٍ وإخلاص نجم الهلال والعداء الدولي والمدرب الوطني السابق حميد جمعان (71 عاماً) بعد معاناة مرضية امتدت لنحو اربعة اشهر لازم فيها السرير الأبيض بمدينة الملك فهد الطبية في الرياض على إثر تعرضه لأكثر من جلطة دماغية ساهمت في تردي حالته الصحية إلى أن أسلم الروح قبل أسبوع (رحمه الله رحمة واسعة).
لقد دخل النجم الراحل سجل الشرف لإنجازات ناديه بأكثر من لقب وبطولة خلدها التاريخ الرياضي إذ يعد حميد جمعان أسرع لاعب عرفه نادي الهلال منذ تأسيسه عام 1377ه ودوّن اسمه بمداد من الذهب ضمن قائمة النجوم التي قادت الزعيم لتحقيق ثاني كأس للملك في موسم 1384ه وأول كأس لولي العهد في ذلك العام وحين استحدث الهلال لعبة كرة اليد كان اسم حميد ضمن أول جيل مثل ناديه في هذه اللعبة التي زاولها وأجاد فيها في ثمانينيات القرن الهجري الماضي تحت إشراف المدرب عبدالله بخيت "رحمه الله".
حقق مع الهلال كأسي الملك وولي العهد 1384ه.. وأول لاعب يمثله في ثلاث لعبات
حميد أسرع رجل بالسعودية
كما برز اسم حميد جمعان "رحمه الله" في ميدان ألعاب القوى إذ يعد أحد أبطال سباقات المسافات القصيرة ومثل وطنه في هذا الميدان حيث كان أحد نجوم «أم الألعاب» وعداء دولياً كبيراً نال لقب أسرع رجل في المملكة العربية السعودية قبل 46 عاماً عندما توّج بطلاً للمملكة في سباق ال 100 م بزمن قياسي (10.4.0) ظل صامداً في وجه الزمن ل 10 سنوات ومثل المملكة في العديد من المحافل الدولية لألعاب القوى في تونس والأردن واليونان في سباقات ال 100م و200م فضلاً عن أولمبياد ميونخ 1972م الذي ركض فيه على مسافة ال 400 م ليعد بذلك اسرع لاعب في تاريخ الأندية السعودية.
معيداً بمعهد التربية
واستمر حميّد في اللعب حتى عام 1394ه وترك الكرة عقب حصوله على بعثة دراسة خارج المملكة وعاد بعد أربعة أعوام بشهادة بكالوريوس تخصص علوم التربية الرياضية من جامعة ويسترن بولاية ميتشجان الأميركية وعيّن معيداً بمعهد التربية الرياضية قبل تحوله إلى الكلية ثم انتقل للعمل معلماً للتربية البدنية.
وبعد اعتزاله وعودته من أميركا اتجه إلى ميدان التدريب فعمل مساعداً لمانيلي وزاغالو وبروشتش وكندينو وفلهو ونوغيرا وحصل على عدة شهادات في هذا المجال.
مدرب وطني ناجح
ودرب حميّد فريق شباب الهلال بتوجيه من بعض هؤلاء المدربين لثلاثة مواسم حصل فيها على بطولتي المملكة لموسمين.. ومن المحطات المهمة في مشوار هذا الرياضي الكبير والمدرب القدير إسناد مهمة تدريب منتخب المملكة للشرطة له في إحدى البطولات العربية قبل ربع قرن تقريباً وخرج بالمركز الثاني وكان أبرز نجوم ذلك المنتخب الكابتن يوسف الثنيان ونجم الرياض السابق ناصر سدوس.
حديثة الأخير ل (الرياض)
النجم الراحل حميد جمعان سبق ان تحدث لصفحة نجوم الأمس عن مشواره الرياضي في آخر حديث لذكرياته قبل 6 سنوات تقريبا قائلاً:
بدأت علاقتي بكرة القدم في حي الظهيرة وسط مدينة الرياض في حقبة السبعينيات الهجرية ثم في مدرستي الجزائر الابتدائية بشارع آل سويلم والمتوسطة الأولى بشارع العطايف والتحقت بنادي الهلال عام 1383ه عن طريق أخي الأكبر عبدالله الجمعان وهو مشجع هلالي متعصب بالمرة وكانت أولى تدريباتي في ملعب صغير - الزهرة - قبالة مقر النادي تحت إشراف المدرب السوداني التوم جبارة الله وكان مؤسس النادي ورئيسه آنذاك الشيخ عبدالرحمن بن سعيد - رحمه الله - في مقدمة الداعمين لي في مستهل مشواري الرياضي وكان يدخل الملعب ويوجهنا واتذكر معي فهد بن نصيب وحسين العليان ومحمد بن نصبان وسلطان الراجح (سمارة) وعبدالرحمن المعثم (الوجيه) وعزيز الجمعان والفشة (رحمهما الله) بجانب سعيّد بن ناصر وغيرهم ممن لا تحضرني أسماؤهم الآن.
حسن سلطان اهتم بي
وبعد انهاء دراستي المتوسطة التحقت بمعهد إعداد المعلمين وفي منتصف المشوار الدراسي تركت المعهد لألتحق بمعهد التربية الرياضية الذي افتتح في ذلك العام بحكم اني رياضي ولاعب كرة وتخرجت عام 1387ه وتعينت مدرساً بالمتوسطة النموذجية ومثلت الهلال على مستوى الأشبال وكانت مباراتي الأولى أمام الشباب وأتذكر جيداً المدرب المرحوم حسن سلطان الذي اهتم بي واستفدنا منه كثيراً.
وأتذكر أول مباراة لي مع الفريق الهلالي الأول ضد وحدة الخبر (القادسية حالياً) وكانت ودية في الرياض وسجلت فيها أول أهدافي برغم صغر سني إذ لم أكن تخطيت ال 17 من عمري ونجحت في كسب ثقة الجهاز الفني والإداري ولعبت كرأس حربة ثم تغير مركزي في اللعب كجناح أيمن وأيسر نظراً لاجادتي اللعب بكلتا قدماي.
أهداف حميد في الذاكرة
اما عدد أهدافي قرابة 40 هدفاً كلها غالية على نفسي ومنها هدف سجلته في أهلي جدة في مباراة مصيرية (خروج المغلوب) عام 1385ه ولم يحتسبه الحكم التركي «بدري قايا» بداعي انتهاء الوقت الأصلي وسجل في تلك المباراة زميلي سليمان مطر «الكبش» هدفاً أيضاً والغاه الحكم وبعد عودتنا للرياض ومشاهدة شريط المباراة السينمائي فوجئنا بحذف الهدفين من الشريط وخرجنا خاسرين في تلك المباراة ليتأهل الأهلي ويفوز بكأس الملك.
حموده اكتشف
موهبتي كعداء
وعن سر تحوله من ملاعب الكرة إلى ميدان ألعاب القوى.. أجاب:
نظام رعاية الشباب في الثمانينيات الهجرية كان يسمح للاعب بتمثيل ناديه في أكثر من لعبة ويومها كنت طالباً بمعهد التربية الرياضية في الناصرية وفيه مدربون لألعاب القوى أبرزهم السوري (عصام حمودة) الذي اكتشف موهبة السرعة لدي كعداء وبدأ يصقلي في المعهد ورسم لي برنامجاً اعدادياً ثم بدأت رعاية الشباب في تنظيم بطولات أم الألعاب للأندية وفعلاً بدأت أتألق في ال 100 م وال 200 م والحمدلله وفقت فيها وأخذ التنافس يشتد بين الهلال والشباب في مسابقات ألعاب القوى وهو ما دفعنا للبحث عن المواهب والتسابق على ضمها خاصة في المدارس والقطاعات ومعهد التربية.
إدارة 84ه مثالية وناجحة
وأضاف: إذا كان نادي الهلال قد نجح في تقديم عشرات النجوم الكرويين في مسيرته الطويلة فإنه بلا شك قدم العديد من القدرات الإدارية الناجحة ومن بينهم الأستاذ تركي عبدالله السديري الذي اعتبره من خيرة الإداريين الأكفاء الذين عرفتهم في نادي الهلال وكان مثالاً للإداري الناجح من خلال موقعه كنائب لرئيس الهلال في الموسم الذي حقق الفريق فيه الكأسين عام 1384ه.
النجم الراحل مع المحرر في آخر حديث له مع الرياض قبل ستة أعوام.
حميد جمعان «رحمه الله» مع نجم الهلال السابق حسين العليان وبينهما كاس الملك 1384ه. (أرشيف: حسين العليان)
حميد يحاول الاستحواذ على كرة عالية في إحدى مباريات الهلال 1388ه.
الفقيد في بدايات مشواره الرياضي 1383ه. (أرشيف: حسين العليان)
العداء الدولي حميد جمعان بطل المملكة في سباق 100م برقم قياسي 1391ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.