الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراجعات ثقافية
نشر في الرياض يوم 08 - 12 - 2005


«الصفر» من الحضارة السومرية إلى اليوم
مغامرة الأرقام تبدأ في سومر. من هناك أيضاً يبدأ التاريخ المدوَّن. غير أن ابتكار الرقم صفر يبقى محطة أساسية في تمثيل الأرقام كلّها. فالصفر هو، على نحو ما، هذا العدم الذي لا يستقيم من دونه شيء. لا حساب ولا مقاييس. ولولاه لظلّت المسافات تنهب المسافات.
إنطلاقاً من هذا الرقم المؤسِّس، تبدأ حكاية الرواية التي صدرت أخيراً عن دار «روبير لافون» الباريسية وعنوانها «صفر» للكاتب دوني غيدج، أستاذ تاريخ العلوم في جامعة باريس الثامنة، وفيها يتزاوج التاريخ والعلوم، ويتحول السرد إلى مرآة تعرف كيف تغوص عميقاً في تاريخ البشر وابتكاراتهم.
يرتكز الكتاب على شخصية نسائية هي المرأة - الذاكرة التي «لا تتذكّر ماذا جرى لها منذ سبعة أيام لكنها قادرة على استظهار قصيدة الطوفان بأكملها، كلمة كلمة». يخلص الكاتب إلى القول إنّ لسومر ذاكرتين، ذاكرة تسكن الروح وأخرى منقوشة على الآجرّ. وما كان بالمستطاع أن تنوجد لولا الشعر.
عبر هذا المسار هناك تأملات حول معنى الكتابة. فالكتابة هنا لا تسعى إلى أن تصوِّر أو تتماهى أو تقلِّد، وإنما أن تمثّل سلسلة من المعاني.
العراق الذي شهد ولادة الحضارات الأولى لا يغيب بحاضره المأسوي عن مغامرة كتاب «الصفر». حاضرة هي بغداد التي تنام على الديكتاتورية وتستيقظ على الاحتلال. بغداد التي لا تملك الآن أن تلملم جراحها، مثلما لا تملك أن تلملم كنوز آثارها الضائعة. عراق الماضي والحاضر إذاً بين دفتي كتاب، ذلك أنّ «الصفر» هذا ينفتح على قصّة فتاة عراقية شابة تخرج حية من تحت الأنقاض إثر القصف الذي طاول بغداد ربيع العام 2003، ومعها تخرج من تحت الأنقاض أيضاً قطعة خزفية ترقى إلى خمسة آلاف سنة وكانت تُستعمَل يومها في سومر. وهي هنا حاملة الذكرى وناقلة رسالة الماضي إلى الحاضر والكشف عن تعايُش الحياة والموت تحت أنقاض بغداد التي يقول عنها الكاتب إنها «المدينة الأقدم في التاريخ لكن التي يحتلها جنود الجيش الأكثر حداثة في العالم».
المحكية التائهة والازدواج اللغوي
بعد خروجها من مرحلة الاستعمار عانت الجزائر طويلاً من مسألة اللغة وعلاقة اللغة بالهوية، ومسألة الازدواج اللغوي، ولا تزال مشاكل اللغة في الجزائر قائمة حتى اليوم ومنذ نيلها استقلالها الوطني. وقد دعا أخيراً خمسة وعشرون كاتباً وإعلامياً جزائرياً إلى التوقيع على رسالة موجهة إلى الرئيس الجزائري حول موضوع اللغة، وكان من بين هؤلاء الروائي الطاهر وطّار الذي كشف عن طبيعة اللغة الجزائرية المحكية والتي تخلط بين العربية والفرنسية بطريقة لا تعود معها اللغة لا عربية ولا فرنسية، بل تصبح لغة مركّبة وهجينة. ودعا مؤسسات الدولة والهيئات اللغوية إلى سنّ قوانين جديدة تحمي اللغة العربية المتداولة، وتصفّيها من أجل أن تصبح لغة لها خصوصيتها الطالعة من تاريخها ومن هويتها الوطنية.
الرسالة الموجهة إلى الرئيس الجزائري لاقت صدى واسعاً في أوساط الكتّاب الجزائريين المقيمين في فرنسا، حتى عند أولئك الذين يكتبون مباشرة باللغة الفرنسية. والكتابة بالفرنسية هي وجه آخر للموضوع ومعها تُطرَح مسألة الإزدواج اللغوي الذي طالما نوقشت في العقود الأخيرة والتي لا تطال فقط الكتّاب الجزائريين، بل كتّاب المغرب العربي على العموم، وبنسبة أقلّ بعض كتّاب المشرق العربي ومصر.
وبعد أن كانت مسألة الإزدواج اللغوي مطروحة بحدّة عقب خروج دول المغرب العربي من حال الاستعمار، وبعد أن كان عدد من كتّاب الجزائر يعتبر أنّ الكتابة باللغة الفرنسية تطرح إشكالاً معيناً، ذلك أنها لغة المستعمر، تغيّر الموضوع الآن بصورة عامّة. آسيا جبار التي توقفت عن الكتابة بالفرنسية طوال عقد من الزمن التفتت خلاله إلى نبض اللغة المحكية عند النساء الجزائريات وسعت إلى التقاط هذا النبض عبر فيلمين وثائقيين، ما عادت تطرح الأسئلة ذاتها اليوم، كذلك ليلى صبّار أو رشيد بوجدرة الذي انتقل من الفرنسية إلى العربية. هذا فيما ظلّ الموضوع يُطرح بطريقة مختلفة مع روائيين من أمثال المغربي الطاهر بن جلّون، أو اللبناني أمين معلوف، أو السعودي أحمد أبو دهمان... الكتابة باللغة الفرنسية هنا لا ترتبط بمسألة الهوية، ولا يقلل من شأن الانتماء إلى ثقافة معينة التوجه إلى القارئ بلغة أخرى غير لغة الضاد، بل على العكس من ذلك، ثمة علاقة جدلية في التعاطي مع اللغة، فهناك عناصر جديدة بل وحساسيات جديدة يمدّ بها هؤلاء الكتّاب العرب باللغة الفرنسية اللغة الجديدة التي تستضيفهم، وفي الوقت ذاته يأخذون من هذه اللغة جوازاً يمكّنهم من بلوغ الآخر والتواصل معه بلغته الأصلية، والتي، انطلاقاً منها، ينفتحون على لغات أخرى ممّا يساهم في التعريف بأصوات أدبية عربية على مستوى العالم أجمع. يضاف هذا النتاج إلى ما تتمّ ترجمته وينقل عن العربية إلى العديد من اللغات، والذي تضاعف في السنوات الأخيرة بعد أن كان يقتصر على عدد محدود من الكتب.
موضوع الازدواج اللغوي إذاً بات يطرَح اليوم بصورة مختلفة، والكاتب العربي الذي يكتب بالفرنسية أو الإنكليزية غير متهم بالكتابة بلغة المستعمِر. فهل كان يمكن مثلاً اتهام المفكّر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد بأنه كتب بالإنكليزية؟ وهل يكفي الكاتب والمثقف اليوم أن يعيش الحياة والعالم بلغة واحدة فحسب؟ وهل أنّ في تبنّي بعض الكتّاب الكبار من أمثال بيكيت ويونسكو وسيوران اللغة الفرنسية ما يمكن اعتباره نكراناً لهويتهم وأصولهم أو للغاتهم الإنكليزية والرومانية؟ وهل يمكن حصر الموقف السياسي والثقافي بلغة محددة، أم أن اللغات كلّها أصبحت اليوم معبراً للتعبير عن الذات وعن الجماعة، خاصة في زمن الإنترنت وحركة التواصل المتسارع؟
من أجواء الكتابة التي حملت في أحشائها معاناة الازدواج في اللغة، وفي الانتماء الثقافي أحياناً، نقتطف هذه المقاطع من نصّ كانت كتبته الروائية الجزائريّة ليلى صبّار، وجاء فيه:
«الجدة لا تزال على قيد الحياة. أراها عندما أزورها تنظر إليّ بعينين سوداوين صغيرتين كما تنظر هي إلى والدتي الفرنسية. تتكلم بالعربية مع ابنها، زوج المرأة الفرنسية. لا أفهم شيئاً مما تقول. لن أعرف أبداً بماذا تفكر. عندما تحدق بي بطريقة معينة، أشعر بنظراتها الفاحصة كأنها تخترقني. في الفناء الداخلي تجلس والدتي على كرسي تحت شجرة التين. تصغي إلى والدي يترجم كلمات أمه. نسيتُها تلك الكلمات.
لست واثقة من أن هذه المرأة البسيطة تعني شيئاً بالنسبة إليّ. تحدّث بناتها، شقيقات أبي، بلسان أبي. أما نحن الأولاد فالشقيقات يحدثننا بلغة الإعالة التي يتكلمها النسوة جميعاً وهي لغة كونية.
ليست الكلمات لغة قابلة للفهم، بل مجرد أصوات ترافق الحركات الاعتيادية التي تقوم بها الشقيقات وهنّ يقدّمن الطعام للأولاد، أولاد الشقيق المحظوظ، كبير الأشقّاء الذي يبعث بالمال إلى الأرامل المنعزلات في بيت والدتهنّ والذي قطع البحار ليعود برفقة امرأة، امرأته، والدة الأولاد المتحلّقين حول طاولة واطئة يتناولون طعاماً يأتي من بلاد بعيدة، ويكتشفون طعمه اللذيذ لأول مرة.
يعيش جدي في بيت ريفي على بعد بضعة حقول من النهر. لا أعرف ما إذا كان يرانا أم لا. التعليمات معروفة. طاعة وتهذيب وسلوك بسيط. نسير صامتين بمحاذاة العربة التي يجرها إلى حقل التبغ أو بستان الكرمة. يتحدث والدي معه بلسانه. لا أذكر أنه وجّه إليّ الكلام. نسيت صوته. نلعب تحت ألواح العربة القديمة في الحظيرة... لا أعرف ما علاقتي بهذا الرجل الخشن، والد أمي.
كم ينبغي من حياة وكم يلزم من كتب وكلمات لكي أصدق أنهم أجدادي؟
كان ينبغي أن تقع الحرب، حرب الجزائر، لكي أؤمن إيماناً قاطعاً بأني ابنة رجل عربي وامرأة فرنسية، وبأنّ فرنسا استعمرت الجزائر...».
هنري ميشو بالعربية
في طباعة أنيقة وعلى ورق أنيس يخاتل العين والملمس، صدرت مختارات شعرية بعنوان «قصائد مختارة» للشاعر هنري ميشو. القصائد مترجمة إلى العربية عن دار جبل التَّوباد في تونس التي يديرها الشاعر خالد النجار، والترجمة تحمل توقيع رضا الكافي. رافق النصوص رسوم للفنان علي بالقاضي. من أجواء المجموعة:
«قالت له أيضاً: الفجر هنا رماديّ. لم يكن هكذا على الدوام. لكننا لا نعرف من نتّهم.
أثناء الليل، تطلق الماشية خواراً فظيعاً، يطول، ثمّ ينتهي كأنغام الناي. يراودنا الإحساس بالشفقة. ولكن ماذا نقدر أن نفعل؟
يحفّ بنا شذا الأوكالبتوس: ننتعش وتصفو نفوسنا، لكنه لا يقدر على وقايتنا من كلّ شيء، أو أنك تظنّ أنّ بإمكانه فعلاً وقايتنا من كلّ شيء».
٭٭
«أضيف لك كلمة أخرى، أو بالأحرى سؤالاً.
هل يسيل الماء في بلادكم أيضاً ؟ (لا أذكر أنك قلت لي ذلك ويحدث قشعريرة في الجسد، إذا كان ماء بالفعل).
هل أحبّه ؟ لا أعرف. عندما يكون بارداً، أشعر داخله بالعزلة لكنّ الأمر يختلف تماماً عندما يكون ساخناً. عندها؟ كيف أحكم عليه؟ كيف تحكمون عليه أنتم؟ قولوا لي، عندما تتحدثون عنه بغير قناع، وبقلب مفتوح؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.