الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    ولاء وتلاحم    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضور متميز لطالبات الجامعات.. أسئلة عميقة وأفكار متجددة
على هامش المنتدى الاقتصادي:
نشر في الرياض يوم 08 - 12 - 2005

عقدت اللجنة النسائية بمنتدى الرياض الاقتصادي في اليوم الثاني لفعاليات المنتدى ندوة بين الإعلاميات والطالبات اللاتي قدمن من جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة الملك عبدالعزيز بحدة لحضور فعاليات المنتدى وقد أظهرت الطالبات اهتمامهن بمحاور المنتدى وعبرن عن استفادتهن مما يدور فيه من فعاليات حيث قالت نوف التيماني وهي طالبة بقسم محاسبة بجامعة الملك سعود ان اهتمامها كان منصبا على ورقة العمل الخاصة بانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية موضحة أن اهتمامها ينطلق من حرصها على مستقبلها حين تتخرج وتعمل وقالت انه كان لديها اسئلة كثيرة استطاعت الورقة وما أعقبها من مداخلات أن تجيب عليها، فهي كانت تتساءل حول امكانية صمود الشباب السعودي المتخرج حديثا في مواجهة عالم الأعمال العالمي وعرفت أن تدريبا متميزا سيتمكن الشباب من الحصول عليه في الشركات الأجنبية التي سوف تستثمر في البلاد حيث تلزمها الاتفاقيات بتدريب 15٪ من الشباب العاملين لديها.
وأضافت لقد كنت أجهل كثير من الأمور المتعلقة بالمنظمة واستطعت الآن الالمام بجوانب كثيرة لم أكن أعرفها ستساعدني ان شاء الله في ادارة مستقبلي بالطريقة الصحيحة، كما انني اعتبر ان طمأنة اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على أعمالهم من أهم ما خرجت به من معلومات حول آلية عمل المنظمة في بلادنا اليوم.
مخاوف تبددت
وأشارت طالبة الدراسات العليا من جامعة الملك سعود شيماء الحصيني إلى أنها كان لديها مخاوف من انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية حيث بدا الأمر وكأن سوقا عالميا كبيرا مفتوحا سوف يسيطر على حركة التجارة بالمملكة إلا أنها اكتشفت من خلال المحور الذي حضرته ان المملكة تمكنت من الوصول إلى اتفاقيات مرضية على كافة الأصعدة تحترم ما للمجتمع السعودي من خصوصية وتدين.
وقالت الطالبة وديان الصريري من جامعة الملك سعود انها ليست متخصصة في الاقتصاد أو أحد فروعه وانما هي طالبة آداب قسم انجليزي غير انها مهتمة بالشأن العام ويهمها ان تعرف إلى أين تسير الحركة الاقتصادية في بلادها وهو الأمر الذي دفعها لحضور فعاليات المنتدى الاقتصادي من باب التوعية الذاتية ولأنها كما تلمس تعرف بأن عددا كبيرا ونسبة لا يستهان بها من الناس بمن فيهم رجال وسيدات الأعمال لا يعرفون طبيعة عمل المنظمة وما سيعود على الحياة الاقتصادية عند الانضمام اليها ولهذا تطالب بفتح المزيد من أبواب التوعية والتثقيف حول طبيعة الاتفاقية مع منظمة التجارة العالمية. واتفقت كل من الطالبتين خديجة آل بالحارث وزهراء محمد السيهاتي من كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود على ضرورة الاهتمام بالتنمية البشرية فهي المحرك الأول والأهم في عملية التنمية الوطنية المستدامة وقالت زهراء عندما اهتمت دول كالصين واليابان وكوريا والبحرين وغيرها بالبشر استطاعت ان تحقق نموا اقتصاديا طيبا واصبح لها وزن اقتصادي لا يستهان به في العالم لذا فان الحرص على الإنسان والثروة البشرية لابد أن يتوازن مع عقد الاتفاقيات وايجاد الأنظمة والقوانين المفتوحة لنمو الاقتصاد وبدون ذلك فلن تكون الفائدة المتحققة بالقدر المطلوب والمنتظر.
الحضور مجاني!
ومن جامعة الملك عبدالعزيز بجدة استضاف المنتدى أربع طالبات فقط جئن بجهودهن الفردية لحضور المنتدى ومنهن الطالبة ندى حريري والطالبة بركة باشراحيل وكلتاهما من كلية الاقتصاد ولقد عبرت ندى عن سعادتها بحضور المنتدى وكانت تتمنى لو يسرت الجامعة بجدة حضورهن اليه وقالت نحن طالبات الاقتصاد لدينا معرفة كافية بمنظمة التجارة الحرة عكس كثير من الناس الذين لا يعرفون عنها شيئا ومن خلال حضوري للمنتدى ومتابعة فعالياته استطعت معرفة كيف يفكر الناس خاصة قطاع رجال وسيدات الأعمال وانتظر ما ستسفر عنه ورقة دور المرأة في الاقتصاد فقط لا عرف كيف سيكون مستقبلنا وكيف نديره، وشاركتها ندى امنياتها وانطباعها عن المنتدى قائلة بأنها ايضا استفادت كثيرا من خلال الاحتكاك المباشر بأجواء المنتديات اذ لم يتسن لهن حضور منتدى جدة قبل عامين بسبب التكلفة العالية لدخول المنتدى وحضور فعالياته عكس هذا المنتدى الذي فتح أبوابه للحضور المجاني لمن ترغب وقالت لم أكن لافوت هذه الفرصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.