آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النادي خصص للمكفوفين ولغيرهم من ذوي الإعاقات الأخرى الكفيفات سيفتح لهن المجال في الحاسب الآلي وإنشاء موقع على الانترنت
مدير نادي الحاسب الآلي للمكفوفين ل«الرياض»:
نشر في الرياض يوم 15 - 11 - 2005

سعت وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارات التربية والتعليم الى نشر وتعليم ثقافة وعلم الحاسب الآلي بين كافة أفراد المجتمع التربوي عموماً من معلمين وطلاب وإداريين وعملت على تعليمهم كيفية تشغيله وتم تدريبهم على سبل التعامل معه. واستمر هذا الأمر لكافة منسوبي التربية والتعليم وأنشأت لذلك أندية مسائية متخصصة تتولى تدريبهم على مختلف برامج وفنون هذا المجال. ولم يقتصر دور وعمل الأندية على منسوبي الوزارة والمدارس بل تم فتح المجال إلى كافة أفراد المجتمع من العاملين في مختلف قطاعات الدولة والعاملين في القطاع الخاص. من السعوديين وغير السعوديين. وبعد أن حققت هذه المرحلة نتائجها الواضحة..اتجهت الوزارة حالياً ممثلة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الى إقامة أول نادي حاسب آلي للمكفوفين لتعليم هذه الفئة الغالية من أفراد المجتمع ممن حرموا نعمة البصر كيف يمكن ان يستفيدوا من هذه التقنية في حياتهم وكيف يمكن لهم ان يستخدموها مثل غيرهم وللتعرف على هذا النادي نلتقي مع مدير نادي الحاسب الآلي للمكفوفين الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الفليج وفيما يلي نص الحوار..
٭ متى وأين نبعت فكرة النادي؟
- أول طرح لفكرة إنشاء نادي الحاسب الآلي للمكفوفين كان في أواخر عام 1425ه، حين طرحت في أحد اجتماعات المجموعة الاستشارية التخصصية للعوق البصري - وبالمناسبة فإن هذه المجموعة تشكلت من قبل الأمانة العامة للتربية الخاصة بالوزارة وتضم نخبة من المشرفين التربويين وعدد من المعلمين المتميزين - ومن هذه المجموعة انبثقت لجنة فرعية تولت دراسة المشروع وإعداده وشرفت بالمشاركة فيها، إلى أن تمت صياغة المشروع فوافق عليه معالي الوزير. ويرأس مجلس إدارته المشرف العام على التربية الخاصة الدكتور ناصر بن علي الموسى، وبلاشك فإن اختيار الرياض لتكون مقراً للنادي دليل على تميز المنطقة وتصدرها لتنفيذ العديد من المشاريع التربوية الجديدة، وبالفعل صدر قرار مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي بإنفاذ موافقة معالي الوزير على إنشاء النادي والموافقة على ترشيحي لتولي إدارته، واستعداد الإدارة لتلبية احتياجاته البشرية والمادية ليكون مفخرة للتربويين وللمكفوفين معلمين وطلاباً.
٭ هل يوجد ضمن مقررات معهد النور مادة للحاسب الآلي؟
- نعم، بل ومن المواد التي يجد فيها الطالب الكفيف إشباعاً لفضوله المعرفي تجاه الحاسوب وتطبيقاته، ولدى المعهد معمل للحاسب الآلي تم تجهيزه بما يتناسب واستخدامات الكفيف من برامج مساعدة تسهم في تيسير تعامله مع الحاسوب.
٭ ما الهدف من النادي؟ في ظل عدم الرؤية للكفيف ، لأن 95٪ من برامج وفوائد الحاسب تعتمد على النظر؟
- أما عن الأهداف التي يطمح النادي الى تحقيقها فهي الإسهام في تحقيق رسالة الدين الحنيف على صعيد بناء مجتمع اسلامي قوي محصن بالعلم والمعرفة، ونشر الوعي المعرفي في أوساط المكفوفين كافة في مجال الحاسب ومتابعة مستجداته وتشجيع ومساندة الموهوبين من المكفوفين في مجال الحاسب الآلي والمعلومات عبر تهيئة الفرص والظروف الملائمة لتنمية مواهبهم وقدراتهم. وتنمية الطاقات المتميزة في مجال الحاسب الآلي والمعلومات وتكوين علاقات فاعلة فيما بينها من اجل الرقي والتقدم في هذا المجال، وتلبية احتياجات المعاهد والبرامج الخاصة بالعوق البصري من البرامج التربوية والاستشارات الفنية المتعلقة بتقنية الحاسب والمعلومات بالمعاهد والبرامج ورفع مستوى العاملين بالمعاهد والبرامج من معلمين واداريين عن طريق تنظيم برامج تدريبية تعنى بتطبيقات الحاسب والمعلومات ذات الارتباط بعملهم، والنهوض بالخدمات التدريبية والتعليمية في مجال الحاسب ورفع مستوى مخرجاتها من خلال التنسيق مع الهيئات والشركات العاملة في هذا المجال، وتوصيل البرامج الخاصة بالمكفوفين لاعضاء النادي بأسعار ميسرة قدر المستطاع وتمكين المكفوفين من التفاعل مع أقرانهم المبصرين فيما يدور من حوارات حول الحاسب وتطبيقاته ومسايرة ما أتاحته التقنية من توسع في استخدام الحاسوب وتقنية المعلومات.ومعظم البرامج تعتمد على النظر والمشاهدة إلا ان بعضاً منها يعتمد على الصوت ايضاً فهي غالباً تدمج الصوت بالصورة، فالحال مع البرامج المخصصة للمكفوفين تركز على توظيف الصوت للتعامل مع الحاسب، حيث إن مداخل المعرفة لدى الكفيف ترتبط بالصوت بالدرجة الأولى ثم باللمس وهناك أجهزة خاصة ترتبط بالحاسب الآلي وتعمل على تشكيل المخرجات بطريقة برايل الأمر الذي يطوع استخدام الكفيف للحاسب.
٭ ألا ترون أن الأكثر فائدة ان يكون النادي للطلاب الصم؟ وهل سينضمون له؟
- نحن مع الفائدة وأيضاً مع الأكثر فائدة، بمعنى آخر اذا قدمت هذه الخدمة لشريحة معينة فنحن مع ان تعمم على الشرائح الأخرى، فالمكفوفون والصم بحاجة لمثل هذه الخدمة ولا أجد مانعاً أبداً في ان تشمل خدمات النادي الطلاب الصم وسنعمل على هذا الاتجاه بعون الله لتعم الفائدة، والجميع لهم الاهتمام على حد سواء.
٭ هل يوجد إقبال من المكفوفين الآن على تعلم الحاسب؟ وهل يوجد مبدعون منهم في هذا المجال؟
- الإقبال موجود، فعن طريق تعلم الطالب الكفيف لمادة الحاسب في معهد النور يجد نفسه امام عالم من العلم المتجدد فينطلق في رحابة عبر الوسائل المتاحة له في محيطه الدراسي او بحسب قدراته الشخصية فالبعض منهم اقتنى البرامج المخصصة للمكفوفين وأخذ باستخدام الحاسب في المنزل وأبحر ايضاً في عالم شبكة المعلومات (الانترنت) فتجده يتعامل مع البريد الالكتروني ويشارك في المنتديات العامة وأيضاً تلك المنتديات المتخصصة في شؤون المكفوفين فالمبدعون موجودون.
٭ متى ستنطلق فعاليات النادي؟ وأين؟ وما هي طاقته الاستيعابية وهل ستكون الدورات حسب العمر أم ماذا؟
- نحن متفائلون في ان يبدأ النادي نشاطه في غضون الاسابيع القليلة القادمة بإذن الله تعالى، وذلك في مقره بشارع الضباب لدى تقاطعه مع شارع المعذر وبجوار مبنى وزارة الحج. وبعض أنشطة النادي قد بدأت فعلاً فموقعه على شبكة المعلومات أنشىء تحت هذا العنوان www.blindclub.com ومرتبط به منتدى للتربية الخاصة ولدينا نخبة من المكفوفين المهتمين بأمور الحاسب واستخداماته يعملون تطوعاً مع النادي من خلال اجتماعات تعقد كل أسبوعين، وأما عن طاقة النادي الاستيعابية فهي شاملة لجميع المكفوفين، ومرافق النادي من معامل حاسب آلي ومنتدى للانترنت تستطيع ان تستوعب من 20 الى 30 مستفيداً والعدد يتضاعف بطبيعة جدول الدورات التدريبية ونحن نهدف الى ان نقدم خدماتنا لأكثر من 200 طالب يدرسون بمعهد النور وبرامج دمج المكفوفين وحوالي 65 معلماً علاوة على المستفيدين من خارج المنطقة والذين ستقدم لهم الدعوة في فترات معينة لتعم الفائدة، والدورات ستشمل المعلمين والطلاب حسب مستويات معرفتهم وخبرتهم بالحاسب وأيضاً وفقاً للمرحلة الدراسية.
٭ ما البرامج التي سيقدمها النادي للمكفوفين وخصوصاً الدورات؟
- تتنوع البرامج المقدمة في النادي وفقاً لمتطلبات المستفيدين وسنستهدف بالدرجة الاولى محو الأمية الحاسوبية أي تقديم دورات للمستوى المبتدئ فهم باعتقادي الشريحة الاكبر وفي الوقت ذاته لن نغفل عن المستوى المتوسط والمتقدم من المستفيدين، وستشمل الدورات نظام التشغيل ويندوز، ومحرر النصوص، والجداول الالكترونية وتطبيقات الإنترنت والبريد الالكتروني والطباعة باللمس اضافة الى التدريب على البرامج الناطقة الخاصة بالمكفوفين والاجهزة كالسطر الالكتروني والبريل نوت.
٭ هل سيتولى تدريبهم مكفوفون أو مبصرون؟
- سيتولى التدريب ذوو الخبرة من المكفوفين والمبصرين، مع انه سيتم تأهيل المدربين المبصرين بدورات اعدادية لتمكنهم من التعامل مع البرامج الخاصة بالمكفوفين ومن ثم تتم الاستفادة من خبرتهم في التدريب بالنادي، ولدينا والحمد لله بعض المكفوفين جاهزون الآن للمشاركة في تقديم الدورات فهم على مقدرة ولديهم الخبرة الكافية.
٭ نادي الكفيفات، متى سيبدأ؟ وهل يوجد كفيفات متميزات الآن في الحاسب؟
- قبل الاجابة على هذا السؤال أحب ان أقول ان مشروع النادي تضمن شمولية خدمات النادي للبنين والبنات، فالكفيفات سيكون لهن المجال مفتوحاً لتلبية حاجتهن الثقافية والتدريبية في مجال الحاسب الآلي وسيكون ذلك قريباً بعون الله تعالى، ولا أظن اننا لا نملك متميزات في استخدام الحاسب من بناتنا وأخواتنا الكفيفات.
٭ لماذا لا تكون بداية نادي الكفيفات في نفس مقر المكفوفين بحيث تكون أيام للذكور وأخرى للإناث؟
- أرى انه من الصعوبة بمكان ان نقسم ايام الاسبوع بين البنين والبنات، ولكن تخصيص مقر منفرد للبنات هو الافضل من حيث المبدأ يكون لهن حق الاستفادة من النادي طيلة ايام الاسبوع والفرع النسوي سيتم الترتيب له قريباً بعون الله تعالى، ووفقاً لما يراه مجلس ادارة النادي.
٭ ألا ترون من الأنسب ان يقام في معهد النور او الأمل اذا كان به معمل حاسب آلي بدلاً من الانتظار ليتم تجهيز معمل؟
- في ظل توفر مكان مستقل يبقى خيار الاستقلالية هو الافضل، والمعامل المخصصة للمعاهد نرى من الأنسب ان تستمر للهدف الذي تم تأمينها من أجله. وآمالنا كبيرة في ان يتم تجهيز معامل النادي في أقرب وقت بعون الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.