المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق البتروكيماويات الداعمة لقطاع صناعة السيارات تشهد طفرة في الإنتاج والتسويق عام 2015
فيما قدرت قيمة السوق العالمي للسيارات بثلاثة مليارات دولار عام 2014

حققت الأسواق البتروكيماوية الداعمة لقطاع صناعة السيارات في العالم انتعاشاً قوياً في حجم الطلب خلال العام الجاري 2015 فيما يترقب المتداولون استمرارية هذا الانتعاش خلال العام نتيجة للتحول الكبير والقفزة الهائلة التي يشهدها قطاع صناعة السيارات التي بدأت الاعتماد على المنتجات البلاستيكية المبتكرة من الكيماويات التي تمتاز بعناصر السلامة والمرونة وتساعد على إنتاج سيارات صديقة للبيئة نتيجة انخفاض وزنها ومن ثم الحد من استهلاك الوقود وتقليص انبعاثات الغازات، في وقت تعد المملكة أكبر منتج في العالم لمادة البولي كاربونت التي تدخل في إنتاج أجزاء السيارات وتنفرد في انتاجه في منطقة الشرق الأوسط واسهمت في إحداث تغيرات جذرية في مفاهيم صناعة السيارات.
وتابعت "الرياض" وضع السوق العالمي حيث قدرت قيمة سوق صناعة السيارات العالمي ب 3062.7 مليون دولار عام 2014، والذي من المتوقع أن يرتفع إلى 7019.7 مليون دولار بحلول عام 2022، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.8٪، وفقا لأبحاث السوق. وكانت آسيا والمحيط الهادئ أكبر سوق للسيارات في عام 2014، وهو ما يمثل حصة سوقية بنسبة 50.8٪، تليها أوروبا وأمريكا الشمالية بنسبة 22.7٪ و15.5٪ على التوالي. ومن المتوقع أن تمثل سوق آسيا والمحيط الهادي نسبة 52.4٪ بحلول عام 2022، في وقت تشهد صناعة السيارات المحلية في الدول النامية ارتفاعاً وخاصة في بلدان مثل الهند والصين والتي من المتوقع أن تدعم سوق السيارات في آسيا والمحيط الهادئ.
البولي كاربونت السعودي يحدث تغيرات جذرية في مفاهيم صناعة السيارات
ويساهم تزايد عدد السكان في المناطق الحضرية بسبب ارتفاع التصنيع، لا سيما في البلدان النامية مثل الهند والصين، في تشجيع إنشاء مصانع للسيارات في هذه المناطق، وقت تم تصنيع 16.5 مليون سيارة في الولايات المتحدة عام 2014، مقارنة مع 15.6 مليون في عام 2013، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 17.0 مليونا بحلول نهاية عام 2015. بالإضافة إلى أن زيادة انبعاثات الكربون بسبب ارتفاع عدد السيارات على مدى العقود الماضية قد دفع الحكومات في جميع أنحاء العالم لعمل إصلاحات في جوانب مختلفة من أجل الالتزام بالمعايير والأنظمة البيئية، وخاصة مع التركيز على الحد من انبعاثات الكربون من المركبات.
وتركز شركات صناعة السيارات على استخدام مواد خفيفة الوزن لتصنيع الأجزاء الخارجية والداخلية للمركبات، وذلك للحد من وزن السيارة، وبالتالي تحسين كفاءة الوقود كأحد العوامل الرئيسة المتنامية والمحفزة في سوق السيارات. بالإضافة إلى ذلك، فإن المستهلكين هم أكثر ميلا نحو شراء السيارات خفيفة الوزن ذات الكفاءة في استهلاك الوقود بسبب زيادة أسعار الوقود على مدى العقد الماضي. وألقى هذا التوجه بضلاله المؤثر على شركات صناعة السيارات للاستثمار في مبادرات الأبحاث والتطوير واضعين نصب أعينهم إنتاج مواد خفيفة الوزن لتصنيع الأجزاء الخارجية والداخلية من المركبات.
وبدأت مصانع السيارات في مختلف أنحاء العالم إنتاج المركبات التي تتمتع بخصائص قوة التحمل مع خفة الوزن وذات الكفاءة في استهلاك الوقود والمقاومة الجيدة للتآكل والتأثر السطحي. وتعد آسيا والمحيط الهادئ أكبر سوق للسيارات، في وقت ساهم زيادة الإنتاج المحلي من المركبات جنبا إلى جنب مع زيادة الدخل المتاح في نمو سوق السيارات في آسيا والمحيط الهادئ. ومع ذلك، فقد أضحت المعايير الصارمة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كأحد العوامل الرئيسة في نمو أسواق المركبات في أمريكا الشمالية وأوروبا.
وبالتركيز على السوق الأوروبي للسيارات فقد بدأ أكثر انتعاشاً في ظل هيمنة منتجات شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة هناك التي تتزعم إنتاج البولي كاربونت في العالم الذي يدخل في صناعة السيارات حيث ابتكرت تقنيات جديدة استهدفت مصانع السيارة في أوروبا وقدمت تصاميم مبتكرة خاصة لم تنفذ من قبل مما مكنها من استحواذ حصص كبيرة جداً في أسواق صناعة السيارات التي أضحت أكثر نجاحاً وربحية في خضم القطاعات الصناعية الأخرى في العالم.
وقدمت البلاستيكيات المبتكرة ابتكارات جديدة لدعم مصنعي ومصممي الهياكل المتحركة بمختلف أنواعها ابتداء من وسائل النقل الصغيرة إلى الضخمة منها وتشمل الدبابات والسيارات بمختلف أحجامها والقطارات والطائرات فضلاً عن إنشاءات المباني الحديثة بمختلف أشكالها ومتطلباتها. وتمتاز التقنيات الجديدة المبتكرة في بنواحي نظام السلامة في السيارات الأوروبية الجديدة بمقدمة مرنة للسيارة تساعد في الحد من الإصابات الخطرة عند الاصطدام بالمشاة وزودت المركبات بزجاج مبتكر صنع من مواد (البولي كربونات) وراتنجات (الليكسان) وهي من اللدائن الحرارية التي أعطت مصممي السيارات حرية أكثر وقدرة أكبر على صناعة أشكال ثلاثية الأبعاد التي كان يستصعب تصنيعها ضمن طرق التصنيع الأخرى وباستخدام الخامات التقليدية.
والمركبات خفيفة الوزن المعتمدة على تقنيات البولي كاربونت ليس فقط تحد من الثقل الكبير ومساوئه، ولكن أيضا تقدم مظهر متميزاً أكثر جاذبية وحرية في الحركة. وتساهم تصاميم ونظم الطلاء المبتكر بما في ذلك بلازما تعزيز ترسيب الأبخرة الكيميائية والطلاء الرطب في إضافة حماية وجماليات مؤثرة وتمثل مفتاحاً لنجاح الحلول التي تقدمها البولي كاربونت في ازدهار صناعة المركبات.
وتشير تقارير المجلس الأمريكي للبلاستيك بأنه كلما انخفض وزن المركبة أو الشاحنة بمقدار 10% سيقل حتماً استهلاك الوقود بنسبة 7% وهذا ما يوفره البلاستيك المدعم بالأداء العالي والمتانة والحركة المرنة إضافة إلى خف الوزن مقارنة مع الصلب والألمنيوم والزجاج الأمر الذي يساعد أيضاً في انخفاض استهلاك الوقود. وفي بعض المركبات فقد أثبت إن استخدام البلاستيك المبتكر في الصدامات والأنوار وخزانات الوقود، وغيرها من المكونات ساعد في خفض وزن السيارة الإجمالي بمقدار 200 رطل.
سيارة تم تصنيعها من منتجات سابك للبلاستيكيات المبتكرة
منتجات البلاستيكيات المبتكرة تدخل في إنتاج الأجزاء الخارجية للمركبات لمظهر أكثر جاذبية
البلاستيكيات المبتكرة تدخل في إنتاج الأجزاء الداخلية بجمال فريد ومقاومة للحريق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.