قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة العمل تضبط 41 مخالفاً بينهم 16 وافداً لا يحملون إقامات نظامية
نشر في الرياض يوم 29 - 01 - 2015

ضمن عدد من الجولات التفتيشية الموجهة نفذت وزارة العمل بالتعاون مع الأمن العام جولة تفتيشية في أحد مراكز التسوق الكبرى في شرق مدينة الرياض، حيث وقف المفتشون على نظامية المحال التجارية هناك، ومدى التزامها بالأنظمة والتعليمات، ما أسفر عن ضبط 41 مخالفاً لنظام الإقامة والعمل، بينهم 16 مخالفاً لا يحملون إقامات نظامية، وتم تسليمهم للجهات المختصة لاستكمال إجراءات ترحيلهم من البلاد، في حين كشفت الجولة عن التزام محال أخرى بالأنظمة غالبيتها متخصصة في المستلزمات النسائية.
وشارك في الجولة 20 مفتشاً من وزارة العمل يتقدمهم وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين، ومدير عام الإدارة العامة للتفتيش وتطوير بيئة العمل أسامة الرويلي، إلى جانبهم 18 رجل أمن يمثلون الرافد الأمني المصاحب للجولة.
وخلال الجولة ضبطت الفرق التفتيشية 10 للمادة (39) من نظام العمل والتي تنص على منع صاحب العمل من ترك عامله يعمل لدى الغير، فيما حرروا 10 مخالفات للمادة (38) والمتعلقة بتشغيل العامل في غير المهنة المدونة برخصة عمله، في حين تم رصد مخالفتين للمادة (33) من نظام العمل التي تنص على أنه لا يجوز لغير السعودي أن يمارس عملاً، ولا يجوز أن يسمح له بمزاولته إلا بعد الحصول على رخصة عمل من الوزارة.
كما ضبطت الزيارة التفتيشية مخالفاً واحداً للمادة (36) من نظام العمل والخاصة بالمهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي العمل بها، في حين اتضح خلال الجولة شبه التزام من معظم محال المستلزمات النسائية بقرارات التأنيث، حيث لم يتم رصد سوى مخالفتين في هذا الشأن، ليصبح إجمالي مخالفات نظام العمل 25 مخالفة و16 مخالفة أخرى لنظام الإقامة.
وحول ذلك، أكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو اثنين أن هذه الجولة التفتيشية تأتي في إطار، زيارات منظمة تقوم بها الوزارة للتحقق من نظامية سوق العمل بمختلف قطاعاته ومجالاته، ومساعدة القطاع الخاص على تطبيق الأنظمة بالشكل الصحيح من جهة، والتصدي لأي مخالفات من شأنها تشويه السوق والتحايل على الأنظمة من جهة أخرى، مشيراً إلى أن هذه الجولات مستمرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وفيما يتعلق بالمحال التي أغلقت أبوابها حين بدء الزيارة التفتيشية على السوق، أوضح وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل أنه تم إشعار تلك المحال بمراجعة مكتب العمل خلال 48 ساعة من وضع الإشعار على أبوابها، كما أنه ستتم جدولة زيارتها مجدداً للتحقق من مدى التزامها بأنظمة وتشريعات سوق العمل.
وفي شأن متصل قال أبوثنين إن برنامج التفتيش الذكي الذي تم تطبيقه مؤخراً بمختلف إدارات التفتيش في مناطق ومحافظات المملكة، يتيح البحث والاستعلام في قواعد بيانات المنشآت، ليستفيد منها المفتشون في إظهار معلومات أي منشأة مخالفة، ورصد المخالفات آلياً، عبر أجهزة لوحية يزودون بها في الميدان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.