أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهة " كسر عظم " بين الإتحاد والهلال
نشر في الأولى يوم 24 - 05 - 2011

تتجه الأنظار إلى “الكلاسيكو” السعودي على الساحة القارية،عندما يلتقي الاتحاد مع الهلال اليوم الثلاثاء في جدة في الدور الثاني من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.
يلعب اليوم أيضا سيباهان الإيراني مع بونيودكور الأوزبكي، وشونبوك الكوري الجنوبي مع تيانجين تيدا الصيني، وغامبا اوساكا الياباني مع مواطنه سيريزو اوساكا.
يقام الدور الثاني بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة على ارض متصدر مجموعته في الدور الأول.
تصدر الاتحاد ترتيب المجموعة الثالثة جامعا 11 نقطة من ثلاثة انتصارات وتعادلين، ولقي خسارة واحدة كانت أمام بيروزي الإيراني في طهران 2-3 في الجولة الخامسة قبل الأخيرة.
قدم اتحاد جدة بطل عامي 2004 و2005 عروضا قوية في بداية البطولة بتحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية على بيروزي 3-1 وبونيودكور الأوزبكي 1-صفر والوحدة الإماراتي 3-صفر، قبل ان يتراخى لاعبوه ويهدرون النقاط لاحقا بتعادل سلبي مع الوحدة وخسارة أمام بيروزي 2-3 ثم تعادل مع بونيودكور 1-1.
ويريد الاتحاد الباحث عن استعادة أمجاده في هذه البطولة المواصلة حتى النهاية لإحراز الكأس وضمان المشاركة في كأس العالم للأندية المقررة في ديسمبر المقبل في طوكيو.
وأبرمت إدارة نادي الاتحاد صفقة مهمة قبل ايام بتعاقدها مع المدرب القديم الجديد البلجيكي ديمتري بدلا من البرتغالي توني اوليفيرا، الذي كان تولى المهمة بدوره من مواطنه مانويل جوزيه مدرب الأهلي المصري حاليا.
اشرف ديمتري على الاتحاد مرات عدة في الأعوام ال 15 الأخيرة وقاده إلى عدد من الألقاب أشهرها حين توج “العميد” بثلاثية في موسم واحد (الدوري وكأس ولي العهد وكأس الاتحاد).
وسيسعى ديمتري الملم بالكرة السعودية جيدا إلى إعادة التوازن إلى الفريق وربط خطوطه جيدا، خصوصا انه عانى من عدم الاستقرار الفني علماً أن البلجيكي هو المدرب الثالث له هذا الموسم، كما يأمل بقيادة فريقه إلى اللقب القاري بعد أن خرج من البطولات المحلية خالي الوفاض.
وللمصادفة، فان آخر مباراة أشرف فيها ديمتري على الاتحاد كانت ضد الهلال بالذات وتحديدا في نهائي كأس الملك وفاز فيها الاتحاد بثنائية المدافعين أسامة المولد وحمد المنتشري.
لكن الصدمة الايجابية التي نتجت عن اعادة ديمتري قد يبطل مفعولها لان مدرب الهلال هو الأرجنتيني غابرييل كالديرون الذي سبق ان اشرف على الاتحاد وقاده إلى لقب بطل الدوري السعودي عام 2009، وخصوصا إلى نهائي دوري أبطال آسيا في العام ذاته قبل أن يخسر أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي. ويعرف كالديرون أيضا مستوى معظم اللاعبين السعوديين كونه تولى الإشراف على المنتخب في التصفيات المؤهلة إلى مونديال ألمانيا 2006، لكنه أقيل قبل انطلاق النهائيات. ويشرف كالديرون على “الزعيم” منذ أكتوبر الماضي خلفا للبلجيكي إريك غيريتس الذي انتقل لتدريب منتخب المغرب.
ويبحث الهلال المتخمة خزائنه بكؤوس 51 بطولة محلية وخارجية، عن لقبه الأول في هذه المسابقة بحلتها الجديدة للمشاركة أيضا في “مونديال” الأندية، خصوصا انه يخرج من الموسم المحلي بمعنويات مرتفعة بعد فوزه ببطولتي الدوري وكأس ولي العهد.
وكان الهلال ضمن المشاركة في كأس العالم للأندية عام 2000 لكنها ألغيت لأسباب مالية مرتبطة بالتمويل والتسويق في الفيفا.
تأهل الهلال إلى الدور الثاني بعد حلوله وصيفا للمجموعة الأولى متساويا برصيد 13 نقطة مع فولاذ أصفهان الإيراني، لكن الأخير تفوق عليه في نتيجة المواجهتين بينهما، اذ صدمه في الجولة الثانية بفوزه 2-1 في الرياض، ثم تعادلا 1-1 في اصفهان ايابا في الجولة قبل الأخيرة.
تضم صفوف الفريقين نخبة من اللاعبين السعوديين والمحترفين ايضا، فيبرز في الاتحاد صانع الالعاب محمد نور واسامة المولد ونايف هزازي وسلطان النمري ومحمد الراشد والبرتغالي نونو اسيس، وفي الهلال ياسر القحطاني والمصري احمد علي والكوري الجنوبي يونغ بيو والروماني ميريل رادوي.
وفي إيران، يستقبل سيباهان بونيودكور الأوزبكي آملا في مواصلة مشواره في البطولة سعيا لان يكون أول فريق إيراني يتوج باللقب الذي تحتكره الفرق العربية وفرق شرق آسيا.
تصدر سيباهان ترتيب المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة من أربعة انتصارات وتعادل، ولقي خسارة واحدة كانت أمام الغرافة القطري في الدوحة صفر-1 ضمن الجولة الرابعة.
أما بونيودكور، فحل ثانيا في المجموعة الثالثة خلف الاتحاد السعودي جامعا تسع نقاط من فوزين وثلاثة تعادلات، ولقي خسارة واحدة أيضا كانت أمام الاتحاد صفر-1.
شونبوك الكوري الجنوبي بطل عام 2006 يستضيف تيانجين تيدا الصيني ساعيا بدوره إلى تأكيد التفوق الذي أظهره في الدور الأول إذ جمع 15 نقطة من خمسة انتصارات تصدر بها المجموعة السابعة.
وكانت خسارته الوحيدة أمام سيريزو اوساكا صفر-1. تواجه شونبوك في الدور الأول مرتين مع فريق صيني آخر هو شاندونغ ليونينغ فتغلب عليه ذهابا وإيابا 1-صفر و2-1 على التوالي. وتحتضن اليابان دربي غامبا اوساكا بطل عام 2008 مع سيريزو اوساكا حيث يبحث كل منهما عن إعادة اللقب إلى الخزائن اليابانية بعد أن انتقل إلى كوريا الجنوبية في النسختين الماضيتين.
تصدر غامبا اوساكا ترتيب المجموعة الخامسة في الدور الأول برصيد عشر نقاط، وحل سيريزو ثانيا في المجموعة السابعة وله 12 نقطة.وكانت الفرق العربية فازت في النسخ الثلاث الأولى عبر العين (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005)، ثم انتقلت السيطرة إلى شرق القارة عبر شونبوك الكوري الجنوبي (2006)، واوراوا رد دايموندز الياباني (2007)، وبقيت في اليابان عبر غامبا اوساكا (2008)، قبل ان يعيدها بوهانغ ستيلرز الى كوريا الجنوبية في 2009، ثم خلفه مواطنه سيونغنام ايلهوا العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.