سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطالبة بدورات تدريبية لمعلمي تحفيظ القرآن الكريم
تلتزم بمنهج السلف الصالح في تدبر كتاب الله
نشر في الندوة يوم 17 - 01 - 2011

دعت ورشة عمل متخصصة في حلق ومدارس تحفيظ القرآن الكريم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم إلى تبني عقد دورات تدريبية مستمرة للمعلمين ، والمعلمات والمشرفين ، والمشرفات , ينفذها متخصصون في التفسير ، وعلوم القرآن , مع العناية ببناء الحقائب التدريبية وإجازتها علميّاً وإدارياً , كما أكدت الورشة في توصياتها التي أصدرتها في ختام أعمالها مؤخراً إلى التزام مناهج السلف الصالح وهديهم في تدبرهم لكتاب ربهم والوقوف على ذكر أحوالهم وتراحمهم وقصصهم .
وشددت التوصيات على أهمية العناية بالتأصيل المناسب للمعلمين ، والطلاب والطالبات وتعريفهم بضوابط التدبر وقواعده , وتخصيص زاوية في المواقع الإلكترونية التابعة للجمعية أو موقع خاص لاستشارات التدبر العلمية والتربوية , هاتف خاص يجيب على أسئلة واستشاراته المتدبرين .
ودعت إلى تفعيل دور الجامعات والكراسي البحثية في التدبر , خاصة أقسام القرآن الكريم وعلومه , وتخصيص باحثين لخدمة التدبر ومستجداته , مصطلحاً وتطبيقاً , وعقد حلقات نقاش لذلك بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه .
وطالبت بتهيئة بيئة الحلقات للتدبر , وتضمين الإشراف ما يعين على تملك الطلاب مقومات التدبر وأدواته ووسائله , كمعرفة عظمة الله تعالي وقدسية وحيه , وفهم مقاصد الإسلام ومحاسنه , وتحسين المستوى اللغوي , وفهم الغريب , وتنمية ملكة التركيز , وقراءة التفسير الميسر لما يٌحفظ , وتحسين الصوت بالقرآن , وتكرار تلاوة الآية والتؤدة في التلاوة وتجنب الإسراع , والحث على التلاوة في الليل , وسماع القرآن من غير خشوع , والتدارس الثنائي , وتغليب الضبط والإتقان على مجرد الحفظ بدونه , وغير ذلك مما يعين على التدبر ويدفع ما ينافيه .
وأبرزت التوصيات أهمية إخضاع مناهج التدبر وبرامجه لمعايير محكمة : وذلك بوضع معايير علمية تربوية لتقويم وضبط برامج ومناهج التدبر المقترحة في أوراق العمل مع التجربة العلمية لأنسب تلك المناهج والبرامج , تحت إشراف علمي تربوي , بالإضافة إلى تشجيع مشرفي الحلقات على إبداع برامج أخرى , ونقل التجارب بين الحلقات داخل المملكة وخارجها .. وصولاً إلى تطوير عدة منهجيات لمستويات متعددة للتدبر في الحلقات وبما يتناسب مع المستوى التعليمي , وإمكانيات الحلقات والدور , قدر الإمكان .
وأوصى المشاركون في الورشة بتنظيم الفعاليات المتخصصة ومنها : عقد مسابقة كبرى لتدبر القرآن تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية بحيث تتكامل مع المسابقات الدولية لحفظ كتاب الله وتجويده , فتدبر القرآن من ثمرات حفظ القرآن وتجويده ، إقامة مؤتمر دولي خاص بالتدبر , تتبناه وزارة الشؤون الإسلامية , أو إحدى الجامعات السعودية ، وإقامة الملتقيات والدورات التدريبية لتدبر القرآن الكريم , وذلك على نطاق حلقات ومدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم .
كما أوصى المشاركون بتشكيل لجنة لتفعيل هذه التوصيات , والإفادة من أوراق المشاركين في هذه الورشة ، ومن أوراق الملتقى الأول والثاني لتدبر القرآن الكريم , لتتكامل فيها الإدارة العامة للجمعيات مع مركز تدبر للدراسات , لتحقيق المصلحة العامة والهدف من مثل هذه الورشة .
الجدير بالذكر أن ورشة العمل قد عقدت في مدينة الرياض يوم الأحد الخامس من شهر صفر 1432ه ، حيث شارك فيه جمع من العلماء والمتخصصين , برعاية ومشاركة كريمة من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ، وهدفت الورشة نشر عبادة التدبر على مستوى المعلمين والدارسين في المدارس وحلقات القرآن والدور النسائية , ذلك من خلال نشر مفهوم التدبر وأسسه وضوابطه , وحلقات تعُّلم القرآن الكريم وتفهمه , واستخدام الأساليب التربوية لغرسه في نفوس المتعلمين والمتربين , لأجل أن يظهر ذلك في سلوك الدارسين وأخلاقهم , ويقوم بحمايتهم من الإفهام الخاطئة والأفكار المنحرفة والسلوكيات المرفوضة والغلو والتنطع .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.