تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر دولي يبحث تطبيق التقنيات الإلكترونية في علاج المرضى
برعاية وزير الصحة
نشر في الندوة يوم 25 - 11 - 2010

برعاية وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة يفتتح وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن خشيم السبت المقبل 21 ذي الحجة، المؤتمر الدولي لإدارة المعلومات الصحية الإلكترونية، والذي تنظمه مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في إدارة المعلومات الصحية بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لإدارة المعلومات الصحية، في قاعة الاحتفالات الكبرى.
ويهدف المؤتمر إلى الارتقاء بمستوى الوعي بإدارة المعلومات الصحية وتأكيد دورها في تعزيز خدمات الرعاية الصحية، اكتشاف طرق مبتكرة ومتنوعة للاستفادة منها في إدارة المعلومات الصحية وحفظها، تبادل الخبرات العلمية بين المشاركين ، وتوجيه الدراسات البحثية في مجال المعلومة الصحية.
وأكد الدكتور عبدالله العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية أن خدمة المريض وتوفير الرعاية له تأتي من ضمن أهداف المدينة التي تسعى لتحقيقها، وهذا المؤتمر يأتي لتحقيق أحد متطلبات هذا الهدف فاللقاءات العلمية والمؤتمرات تعد من الوسائل والأدوات الهامة التي تساعدنا في تطوير الخدمات المقدمة للمرضى والاطلاع على التجارب العالمية في هذا المجال.
وشدد العمرو على أن أهمية استخدام نظم المعلومات الصحية الالكترونية في العملية العلاجية حيث أنها أصبحت مطلبا عالميا فكثير من المنشات الصحية العالمية بدأت منذ وقت مبكر في تطبيق التقنيات الالكترونية لما لها من مساهمه في الرفع من كفاءة الخدمات المقدمة للمريض وذلك من خلال ما يميز استخدام هذه التقنية من سرعة الحصول على المعلومة واستخدامها ودقتها وتخفيض التكاليف إضافة إلى سهولة الحصول على الاستشارة الطبية الداخلية والخارجية وكذلك إدارة ومراقبة الأدوية وجودة الخدمة المقدمة ، بالإضافة إلى أن تطبيق الخدمات الالكترونية في المجال الصحي يدعم عملية التخطيط والبحث العلمي واتخاذ القرارات المناسبة المتصلة بالصحة والخدمات المساندة لان استخدام التقنيات الالكترونية يساعد في توفير الإحصائيات
وأضاف:” مدينة الملك فهد الطبية كانت سباقه منذ تأسيسها إلى تطبيق نظم المعلومات الصحية الاليكترونية وخاصة الملف الطبي الالكتروني حيث بدأنا وما زلنا نطور ونتابع مراحل تطبيق النظام الصحي الاليكتروني الخاص بالمدينة والحمد لله وصلنا إلى مرحلة في الوقت الحالي تمكن الطبيب من استخدام النظام الصحي وتدوين جميع ملاحظاته وإجراء الفحوصات وطلب الاستشارة وصرف الأدوية عن طريق النظام الصحي ولا زلنا نطمح للمزيد حيث يأتي تكامل بيانات السجلات الطبية الإلكترونية ليخدم الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية ويساعدهم على دقة اتخاذ القرار الخاص بعلاج مريض أو التوصية بإجراء فحوص معينة أو التوصل إلى تشخيص دقيق.
من جهتها، قالت المهندسة منى الماجد مديرة إدارة المعلومات الصحية رئيسة اللجنة المنظمة، إن المؤتمر الذي يقام تحت شعار نحو إدارة إلكترونية للمعلومات الصحية: الوضع الحالي والاتجاه المستقبلي خلال الفترة من 20 – 21 ذي الحجة الحالي، يسعى إلى ضم العاملين في المجال الصحي من مقدمي الرعاية الصحية، وتقنيي المعلومات، مقدمي الخدمات في مجال الرعاية الصحية لإدارة المعلومات الصحية، من أجل تقديم أفضل الاستراتيجيات لتنفيذ إدارة معلومات صحية موحدة.
وبينت الماجد أن المؤتمر سيتطرق من خلال 20 ورقة عمل إلى عدة مواضيع متخصصة منها: إدارة المعلومات الصحية: التعليم والتدريب، تطبيق أنظمة إدارة المعلومات الصحية وتنفيذها ، نظم إدارة المعلومات الصحية والمعايير الفنية للبنية التحتية لقواعد البيانات، تبادل المعلومات الصحية.
وأضافت: “ كما يصاحب المؤتمر أربع ورش عمل تتناول عدة محاور رئيسية منها : الترميز الطبي، جودة البيانات، التدقيق، والتوثيق الصحي”، الترميز الطبي من أجل تبادل المعلومات الصحية، خصوصية المعلومات الصحية وسريتها، السجلات الصحية الإلكترونية ، مشيرة إلى اعتماد 20 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر حضور عدد كبير من المختصين والمهتمين بشؤون المعلومات الصحية في مستشفيات المملكة بقطاعيها العام والخاص، حيث تستهدف فعاليات المؤتمر المدراء، والعاملين في إدارة المعلومات الصحية، والميديرين التنفيذيين في الصحة الإلكترونية، والأطباء، والأساتذة، والاستشاريين، والفنيين، ومهندسي التقنيات الطبية، ومديري تكنولوجيا المعلومات، والمديرين التنفيذيين للمعلومات، والمديرين التنفيذيين للتكنولوجيا، والمديرين التنفيذيين للشركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.