مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسم البسمة على شفاه أطفال الأسر الفقيرة ونزلاء الأربطة في العيد
طالبت بدعم نادي خير أمة التطوعي بمكة ..أفنان:
نشر في الندوة يوم 19 - 09 - 2010

طالبت أفنان محمد حياة المسؤولة في نادي خير أمة التطوعي بمكة المكرمة (القسم النسائي) الجهات المختصة دعم النادي ومساعدته لكي ينهض بالمهام الخيرية التي يقدمها للمجتمع وخاصة أطفال الأسر الفقيرة في مختلف أحياء مكة المكرمة إلى جانب ادخال الفرحة إلى كافة نزلاء الأربطة وذلك بتقديم الهدايا وتوزيع مبالغ مالية بسيطة على هذه الشرائح الغالية علينا جميعاً.
(الندوة) التقت أفنان وحاورتها حول فكرة مشروع نادي خير أمة التطوعي فإلى مضابط الحوار..
فكرة التأسيس
| متى تأسس نادي خير أمة التطوعي؟.
|| أسس نادي خير أمة التطوعي في 4/12/2008م،تحت مسمى (الفجر الجديد) لأمتنا نحيا ،كانت فكرة نادي من منتجى يلا ثقافة حينما أطلقت مشروعها للأندية التطوعية في كل أرجاء الممكلة العربية السعودية ،وقد كونا في مكة المكرمة ايضا فريقا تطوعيا لتنظيم الأنشطة التطوعية وإقامة الفعاليات وتقديم الأعمال التطوعية المختلفة لكل شرائح المجتمع ،تغير مسمى الفجر الجديد بعد انضمام النادي لجمعية أم القرى الخيرية النسائية ، مجالس الأحياء المكية ليصبح نادي خير أمة التطوعي ،استقال النادي عن الجمعية في شعبان عام 2009 م ليصبح النادي مستقلاً في أعماله ، ويشرف على القسم الرجالي حالياً أحمد خضري والنسائي أنا التي أشرف عليه.
|من هم مؤسسوا هذا النادي؟.
|| مؤسسو النادي هم : أفنان محمد حياة ، لجين كعكي نائبة القائد مسبقاً ، إسراء شيبان منسقة المشاريع ، تهاني خوج رئيسة العلاقات العامة ، أفنان هلابي أمينة الصندوق ، ضحى شعبين رئيسة الموارد البشرية ،لينا جاها التصميم .
الاعضاء المؤسسون الشباب :
عبد الله العويد قائد الشباب سابقاً ،عبد الله الحلاف نائب القائد سابقاً .
وقد كانت الفكرة المطروحة في الصفحات أصبحت حقيقة مع أول اجتما للفتيات واللاتي بلغ عددهن 6 حيث لم يدم الأمر طويلاً حتى انطلقت المجموعة بأول مشاريعها: اطعام حاج بقيادة أفنان حياة والنائبة لجين كعكي في أواخر شهر ذو الحجة تم الاتصال مع أغلب الجهات الخيرية والجمعيات وكانت البادرة من جمعية أم القرى الخيرية النسائية بأم الجود لاستقبال المجموعة وبعد عدة اجتماعات متتالية انضمت المجموعة لمجالس الأحياء المكية بالجمعية وكانت هناك عدة مشاريع مقامة مع الجمعية وهناك العديد من الأسباب لانفصال المجموعة عن الجمعية أحد أهم الأسباب التأخير وعدم التزام الجمعية بدعم المجموعة سوى أنها وفرت قاعة للاجتماع وأسباب أخرى كثيرة ، حيث كانت الفكرة الأساسية للمجموعة قائمة على استغلال الجهود الشابة من الشباب والفتيات لخدمة المجتمع ، والنادي لا يدعم فقط الفقراء والمساكين بل يساهم في جميع الطبقات الاجتماعية من خلال اقامة دورات تثقيفية مهرجانات مختلفة والعديد من الأعمال ، قمت بطرح فكرة جديدة لتغيير المفهوم التطوعي السائد وذلك بإشراك الفئات ذوي الحاجات الخاصة والأيتام في المشاريع القادمة بإذن الله وذلك لتغيير من أجل الدمج الاجتماعي بين هؤلاء الفئات والمجتمع بصورة جديدة وسيتم التعاون بإذن الله مع بيت الطفل وجمعية الأطفال المعاقين ، في الوقت الذي يبدو فيه العمل التطوعي ثورة سائدة ونشاط اجتماعي جديد إلا انه يعاني في نفس الوقت من قلة الدعم وانعدام الاسقف الخيرية ونناشد نحن كناد تطوعي الجهات المعنية لتقديم المساعدات ودعم النادي حتى لايتم قمع جهود الشباب وهدر طاقاتهم ونطالب بإيصال أصواتنا للمسؤولين والمختصين وأيضا نطالبهم بسماع أصواتنا ، وقد قدمنا ورقة عمل مشروع تطوعي بعنوان: (فرحية وعيدية ..للأطفال الأيتام وغير الأيتام بالأسر الصديقة ، الأسر الصديقة ، أسر فقيرة ومحتاجة مسجلة لدى النادي .
| ما هي فكرة المشروع؟.
|| العيد فرحة تكسو الجميع ..وأجمل من يتحلى العيد بهم هم الأطفال أحباب الرحمن وليزدان الفرح لديهم ..أحببنا أن نشاركهم فرحتهم بتوزيع العيديات وبعض الألعاب والهدايا عليهم.
توزيع الهدايا
| ما هو الهدف من المشروع؟.
|| مشاركة أطفال الأسر الفقيرة في مختلف أحياء مكة وبعض أربطتها فرحة أيام عيد الفطر المبارك وذلك بتوزيع الهدايا عليهم مشتملة على : ألعاب ، حلوى ، عيدية عبارة عن مبلغ بسيط، شكولاته أو بسكويت.
| وما هي خطة العمل؟.
|| جمع الألعاب المستعملة والتي تكون بحالة جيدة، الاكمال عليها بشراء العاب أخرى جديدة مناسبة لكافة أعمار الأطفال والذي شملهم المشروع (الأعمار من 1-13سنة) من الجنسين ، شراء الحلوى والبسكويت أو الشكولاته ومستلزمات التغليف ، جمع مبلغ لعيدية الأطفال من خلال أعضاء النادي ، ارسال خطاب لبيت الطفل للأيتام بغرض مشاركة 4 فتيات من الدار من سن 7-14 سنة للمشاركة معنا في العمل (وذلك دعما لفكرة دمجهم بالمجتمع وإبراز قدرتهن على العطاء والعمل والانجاز)، تجمع فريق الفتيات في 27 رمضان بإذن الله بمنزل احدى العضوات وذلك لتجهيزة وتغليف الألعاب والهدايا والحلوى والعيدية، تقسيم الألعاب والهدايا بعد تجهيزها وتغليفها بحسب الأعمال في أكياس كبيرة لتسهيل عملية التوزيع، توجه فريقي الشباب والبنات إلى رباطي السبهاني (رباط فاطمة الزهراء، رباط الأشراف ) في صباح ثاني أيام عيد الفطر المبارك بإذن الله، توزيع الهدايا والعيديات على أطفال الأسر الصديقة ومعايدتهن، توجه بعض أعضاء الفريق إلى الأسر الصديقة ببعض أحياء مكة لتوزيع عيدية العيد على أطفالهم ومعايدتهم ، وتشمل المناطق (شارع الحج ، النوارية، شارع منصور ، الهنداوية ، الزاهر ) .
| من هي الشريحة التي ستتلقى الخدمات التطوعية؟.
|| هم أطفال الأسر الصديقة برباطي السبهاني بالاضافة لبعض مناطق مكة المكرمة .
| متى يبدأ ومتى ينتهي توقيت العمل المطلوب؟.
|| يبدأ العمل على المشروع من جمع الألعاب المستعملة الجيدة وشراء الألعاب والهدايا والحلويات وتجهيز العيديات من يوم الأربعاء 22 رمضان 1431ه ، وينتهى بتوزيع العيديات والألعاب في صباح ثاني أيام عيد الفطر المبارك.
| من أنتم وما هي رؤيتكم؟.
|| مجموعة من الشباب إناثًا وذكورًا .. حملنا همّ أمّتنا وبلدنا .. تكاتفنا لننهض بها في مجالات مختلفة ..هدفنا القيام بالأعمال التطوعية التي تخدم المجتمع من مختلف النواحي .
ورؤيتنا :أن يكون العمل التطوعي جزءاً من حياة أفراد المجتمع .. يتحقق به التكامل المجتمعي وتُلبّى به بعض حاجات المجتمع الأساسية.
| ما هي رسالتكم وأهدافكم؟.
||نشر وتدعيم العمل والفكر التطوعي لدى الشباب للإسهام في بناء المجتمع وخدمته وأهدافنا هي:
- الإسهام في نشر فكرة العمل التطوعي بشتى مجالاته.
- استثمار جهد وطاقات الشباب الفكرية والمهارية ومواهبهم في خدمة مجتمعهم وتنميته.
- استثمار أوقات الفراغ في التقرب إلى الله بأعمال خيرية تسهم في سد بعض حاجات المجتمع وتأصير العلاقات الطيبة والتواصل بين أفراد المجتمع بكافة شرائحه ومستوياته الفكرية والثقافية والمادية.
- المساهمة في سدّ بعض احتياجات المجتمع ومساعدة الفئات المتطلبة للمساندة.
- التعاون مع الجمعيات الخيرية المختلفة الموجودة بالمنطقة لرفع كفاءة العمل الجماعي التطوعي وتلبية حاجات المجتمع.
| ما هي طريقة الانضمام للنادي؟ وما هي شروط واتفاقية الانضمام للمجموعة؟.
|| العمل في المجموعة لا يتحصل عليه أي مردود مالي شخصي فهي أعمال نحتسب عند الله أجرها ، والبعد عن المجال السياسي والحزبي وأعمال العنف وعدم الخوض فيهم ، الالتزام عند الاشتراك في أحد المشاريع بتنفيذها مع المجموعة، لا يتم القيام بأي مشروع أو التحدث باسم المجموعة بأمر لم يتم الرجوع فيه إلى الإدارة وأخذ الإذن بتنفيذه، احضار صورة طبق الأصل من بطاقة الهوية مع الأصل للمطابقة ، في حالة عدم الالتزام أو الاخلال بأحد هذه الشروط يحق للمجلس الاداري لخير أمة فرض القرار المناسب لهذا الاخلال،يمكن للأفراد الراغبين في الانضمام لفريق خير أمة التطوعي تسجيل عضوياتهم من خلال موقع الناديwww.Best-Nation.net .
| كيف يتم اختيار العضويات في نادي خير أمة؟.
|| يختار العضو المسجل في الفريق نوع العضوية التي يرغب بها بحسب ما يسمح له وقته ، حيث هناك نوعان للعضوية : عضوية فعالة بالأنشطة والاجتماعات والتحضيرات ، عضوية منتسبة: تساهم بنشاط أو أكثر بحسب وقت فراغها ، ووصل عدد الأعضاء في النادي إلى 125 عضواً وعضوة ما بين عضوية منتسبة وعضوية فعالة.
مشاريع ومشاركات
| نود اعطاءنا نبذة بالمشاريع والحملات والزيارات والمشاريع التعاونية التي قام بها أعضاء النادي؟.
|| هي على النحو التالي:
أ- المشاريع: مشروع توزيع وجبات غذاء للحجيج ، موسم حج 1429ه ، مشروع السلة الرمضانية ، موسم رمضان 1430ه ، مشروع كسوة العيد ، موسم عيد الفطر 1430ه ، مشروع فرحة وعيدية- موسم عيد الفطر 1430ه ، حفل معايدة للأطفال بسوق الحجاز- موسم عيد الفطر 1430ه ، مشروع الحقيبة المدرسية 1430ه ، كلنا جسد واحد مهما تعددت الفوارق 1431ه،الاحتفال بأسبوع الشجرة العالمي بسوق الضيافة 1431ه، مباراة كرة قدم بنادي الوحدة بمشاركة الأيتام 1431ه ، السلة الغذائية الرمضانية 1431ه، مشروع كسوة العيد للاسر الصديقة 1431ه.
أما الحملات فهي: حملة جسد واحد 1430ه، حملة جسد واحد 1431ه ، حملة التبرع بالدم (عطاؤك..حياة) 1431ه .
الزيارات: افطار جماعي مع المسنات ..بدار المسنين بمكة 1430ه، معايدة مسنات رباط العزيزية 1430ه .
وفيما يخص التعاون مع الجمعيات الخيرية والأندية والفرق التطوعية كالتالي: التعاون مع جمعية أم القرى الخيرية في مساندة أهالي جدة المتضررين من السيول 1430ه، احتفال بيوم اليتيم العربي تحت شعار: بكم تلين قلوبنا..بالتعاون مع فريق سالين التطوعي 1431ه، تنظيم المحاضرة التفاعلية بعنوان: كيف لا تصبح موظفا..بالتعاون مع نادي كتاتيب الثقافي 1431ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.