جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصحيح بعض الأخطاء في كتاب أحلى اللطائف في منتجع الطائف (3)
نشر في الندوة يوم 07 - 08 - 2010

وص 64 يقول : (موقع المدينة “يقصد الطائف”) في الفترة السابقة لظهور الاسلام لابد انه كان من الجانب الجنوبي لوادي وج في مكان المنطقة الواقعة بين حوايا وشرق شهار.. ثم يقول الكتابات القديمة تؤيد صحة هذا القول) واقول اين هذه الكتابات التي يجب ان تخضع للتدقيق والبحث المنهجي او بدونه لم يورد المؤلف توثيقاً يعتمد عليه حتى يقوي حجته التي لا يسندها عقل او مراجع ان الطائف كان على الضفة الجنوبية لوادي وج فمن اين حاصر جيش الرسول صلى الله عليه وسلم الطائف؟ ولماذا قبر شهداء معركة الطائف ومسجد العباس على الضفة الشرقية لوادي وج؟ اين الحقيقة؟ ولماذا مخالفة ما ورد في المراجع المعتمدة في تحديد موقع الطائف عندما يقول الشيخ عبدالله بن خميس ص 263 264 في كتاب المجاز بين اليمامة والحجاز، بقوله (يرجح بعض الباحثين ان مدينة الطائف التي وقع عليها حصار النبي صلى الله عليه وسلم ما هي بالمدينة القائمة الآن) اذا لم يجزم بهذه الحقيقة ولا يوجد اثر على الضفة الجنوبية لوادي وج ان الطائف جنوبه وعندما يقول الأخ القصير (روي ان معسكر جيش الرسول صلى الله عليه وسلم مكانه مقبرة الصحابة ومسجد ابن عباس)، أقول من الراوي وما الدليل لم يورد دليلاً واحداً مقنعاً ربما اعتمد على اقوال معاصرين عامة والتاريخ لا يقوم على الظن والتخريص، خاصة القديم منه، وما دليله على وجود مواقع ابواب الطائف القديمة جهة حي عودة، وحوايا، وان الآثار لهذه الابواب لازالت باقية تحت الارض، واقول اين الدليل ومن كشف ذلك وهي تحت الارض ما تقول؟ هل لديك حاسة سادسة تكشف المجهول غير مرئية وعليك الاطلاع على بحوث د. سليمان آل كمال في موقع الطائف وحصن ثقيف فهي تحكي الواقع.
ويجزم ص 85 في الهامش (أن العرج سكنى المنادحه وهم جماعة من السادة آل عيسى الوفائية القصير والسادة آل سليمان ابن عيسى) اين الدليل لا يجوز ايراد كلام واهٍ دون دليل المعروف الآن ان سكان وادي العرج مجموعة من القبائل مثل الرقبان والشيابين من قبيلة عتيبة وسابقاً قبيلة بني نصر من هوازن كما ذكر ذلك عبدالله خميس في كتابه المجاز بين اليمامة والحجاز ص 262 (العرج وسط بلاد بنو نصر بن معاوية وهي حمى..).
ويورد المؤلف ص 92 قوله (يقيموا في عكاظ شهراً ولما جاء الاسلام هدم..) ويناقض نفسه في نفس الصفحة ص 91 بقوله (مكث الرسول صلى الله عليه وسلم سبع سنوات في سوق عكاظ يدعوهم الى الإسلام) والمعروف ان سوق عكاظ استمر في الاسلام حتى عام 129ه ومدة سوق عكاظ في الفعاليات ثلاثة أسابيع كما هو موثق في مراجع البلدان من أول القعدة حتى عشرين منه ثم ينتقل الى سوق مجنة وبعد الى سوق المجاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.