استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تغزو العالم (24) مرة يومياً وتستعد لإطلاق قمرين فضائيين
(ابتكار 2010) يكشف مخططات البرنامج الوطني لتقنية الأقمار الصناعية
نشر في الندوة يوم 26 - 05 - 2010

أعلن القائمون على البرنامج الوطني لتقنية الأقمار الصناعية التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن المملكة العربية السعودية تستعد لإطلاق القمر الصناعي (13) بعد أن نجحت على مدار السنوات العشر الماضية في إطلاق اثنى عشر قمراً صناعياً لأغراض علمية تتعلق بالطقس والاتصالات والبحث وتقنيات الطيران وغيرها.
جاء ذلك خلال معرض ابتكار (2010م) والذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للإبداع والموهبة (موهبة) بالاشتراك مع شركة أرامكو في جدة هيلتون وتستمر فعالياته حتى مساء غد الخميس بمشاركة (48) جهة ومؤسسة علمية، ويجري خلاله الكشف عن (92) اختراعاً سعودياً جديداً.
وقال المهندس محمد بن عثمان أحد العاملين في البرنامج الوطني لتقنية الأقمار الصناعية: نجح البرنامج الوطني لتقنية الأقمار الاصطناعية منذ بدايته عام 2000م وحتى الآن في إطلاق (12) قمراً صناعياً لأغراض سلمية، وقد أعلن الأمير الدكتور تركي بن سعود أن المملكة ستطلق قمرين صناعيين جديدين سعوديي الصنع في عام 2011م. وأن هذين القمرين سيستخدمان في مهمات فضائية بالاشتراك مع جامعة ستانفورد الأمريكية.
وأشار أن الإعداد لإطلاق القمر الصناعي يبدأ من اليوم الأول للمشروع ولا ينتهي إلا بوضع القمر على مداره الصحيح حيث تملك مدينة الملك عبدالعزيز خبرة كبيرة في هذ1 المجال، نتيحة اطلاق هذا العدد الكبير من الأقمار وأخرهم (سات2) الذي يقوم بالدوران حول العالم 24 ساعة يوميا بمعدل مرة في الساعة، ويقوم بتصوير جميع البلاد التي يمر عليها عبر تقنية (الفيديو) ويمر من فوق المحطة بالرياض ثلاث مرات يوميا يجري خلالها الحصول على المعلومات الموجودة به والتحكم في مساره بشكل كبير، مؤكداً أن المدينة تتعامل مع شركة كوزموتراس الروسية والتي تستخدم قاعدة بيكانور الكازاخستانية مكاناً لإطلاق الأقمار الصناعية.
وتابع: البرنامج الوطني لتقنية الأقمار الإصطناعية تابع لجامعة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهي منظمة علمية تابعة لحكومة المملكة العربية السعودية وملحقة إداريا برئيس مجلس الوزراء ومقرها الرئيسي مدينة الرياض. أنشِئت عام 1977م، ويرأسها حالياً سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل وينوبه سعادة الدكتور عبدالله بن أحمد الرشيد لدعم البحث العلمي ، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتورتركي بن سعود بن محمد آل سعود لمعاهد البحوث.
وأضاف: تقوم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية ،وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية بما يتناسب مع متطلبات التنمية ، والتعاون مع الأجهزة المختصة لتحديد السياسات الوطنية في مجال العلوم والتقنية من أجل بناء قاعدة علمية تقنية لخدمة التنمية في المجالات الزراعية والصناعية والتعدينية وغيرها ، والعمل على تطوير الكفايات العلمية الوطنية واستقطاب الكفايات العالية القادرة لتعمل بالمدينة في تطوير وتطويع التقنية الحديثة ، وتشتمل هذه المدينة على متطلبات البحث العلمي كالمختبرات ووسائل الاتصالات ومصادر المعلومات.
واستطرد: تهتم المدينة بابحاث وتقنيات الطيران والفضاء بما له من تطبيقات وخدمات لصالح التنمية ؛ وذلك انه منذ قرن ويزيد قليلا ، دخل العالم عصر الطيران ، وصار حلم الطيران حقيقة ، ثم ذهب الانسان إلى أبعد واقتحم الفضاء ، وأصبح ينظر الى الدول باعتبارها دول تقدم تكنولوجي علي أساس مدى إسهاماتها ومشاركاتها في صناعات الطائرات والفضاء ، وصار ذلك المعيار معولاً عليه ، وقد بادرت المملكة العربية السعودية من خلال مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بعقد اتفاقيات لإقامة مشروعات تكنولوجية متكاملة لصناعة الطائرات والدخول إلى عصر الفضاء، وتعمل المدينة بالتعاون مع جامعة ستانفورد، على تنفيذ تجربة فضائية لاختبار مبدأين من مبادئ نظرية النسبية العامة للعالم (أنيشتاين)، عبر مشروع مسبار الجاذبية (ب)، وهو المشروع الذي تخلت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن دعمه منذ مايو 2008م بعد مضي أربع سنوات على بدايته. ويتوقع أن تعلن نتائج هذا المشروع بعد الانتهاء منه في منتصف العام المقبل..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.