ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة جدة تطرح ورقتي عمل أمام ملتقى التجارب الناجحة للبلديات
نشر في الندوة يوم 24 - 02 - 2010

تشارك أمانة محافظة جدة بورقتي عمل في ملتقى التجارب الناجحة للأمانات ،الذي تنظمه وزارة الشئون البلدية والقروية، وتستضيفه أمانة العاصمة المقدسة اليوم الأربعاء.
وتتمحور تجربتا الأمانة حول مشروع إعداد المخططات التفصيلية لمناطق التنمية المحلية للبلديات المرتبطة بأمانة محافظة جدة، وتطبيقات الموارد البشرية للترقيات والمسابقات الوظيفية.
وأعرب أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه عن سعادته بمشاركة الأمانة في هذا الملتقى، واستعراض التجارب الناجحة للأمانات والعمل على تطبيقها لتطوير العمل وتبادل الخبرات ، موجها الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشئون البلدية والقروية لدعمه هذه الملتقيات مؤكدا حرص أمانة جدة على تطوير مختلف خدماتها من خلال الاستفادة من التجارب الناجحة المطبقة في الأمانات الأخرى بما ينعكس على تطوير الأعمال والخدمات .
وأوضح المهندس فقيه أن الأمانة ستشارك بتجربتين ناجحتين حول مشروع إعداد المخططات التفصيلية لمناطق التنمية المحلية للبلديات، وأساليب الترقية والمسابقات بالأمانة لتطوير الموارد البشرية.
وأضاف أن مشروع إعداد المخططات التفصيلية لمناطق التنمية المحلية للبلديات المرتبطة بالأمانة جاء تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي وزير الشئون البلدية والقروية أثناء زيارته لأمانة محافظة جدة، وحثه على أهمية تنمية المناطق القروية وتقليل الفجوة بينها وبين المدن الكبرى وتوفير الخدمات في كافة المناطق،لمواكبة التطورات التنموية التي تشهدها المملكة ، واستنادا إلى توصيات مجلس منطقة مكة المكرمة برئاسة صاحب السمو الملكي أمير المنطقة التي تهدف إلى إيجاد مركز للخدمات والمرافق الحكومية في كل بلدية يكون نواة تنطلق منها عملية التنمية.
وأوضح أمين محافظة جدة أن الأمانة اختارت موقعا بمساحة ملائمة في كل بلدية وأطلقت عليه (مركز التنمية المحلية) لاحتوائه على الخدمات والمرافق العامة والخدمات التجارية والمالية والإدارية والترفيهية والثقافة والإسكان والاستثمار، وقامت بإعداد الدراسات العمرانية اللازمة لتصميم جميع المراكز في البلديات بالمحافظات المرتبطة إداريا بالأمانة.
وقال إن هذا المشروع يهدف إلى إيجاد فرص عمل والتقليل من الهجرة إلى المدن الكبرى، وتشجيع القطاع الخاص لزيادة مساهمته في عمليات التنمية، وتجميع الدوائر الحكومية ضمن بيئة عمرانية مميزة مزودة بالخدمات والمرافق اللازمة للتسهيل على المواطنين ،وبما يعكس النهضة التنموية التي تشهدها المملكة.
وأفاد المهندس فقيه أن ورقة العمل الثانية التي تتناول تطبيقات الموارد البشرية للترقيات والمسابقات الوظيفية، تهدف إلى تقديم خدمات عالية المستوى من خلال الاستثمار في الموارد البشرية، وتطبيق أحدث الوسائل والأساليب الإدارية في مجال تطوير وتحديث الموارد البشرية في ضوء لوائح وأنظمة الخدمة المدنية، وبما لا يتعارض معها.
وبين أن من بين هذه الأساليب الترقية عن طريق المسابقات من خلال مراكز التقييم والتطوير، موضحا أن هذا الأسلوب يعد منهجاً فريداً من نوعه في الجهات الحكومية، ويطبق للمرة الأولى في أمانة محافظة جدة، لتمكين الأمانة من تنمية كوادر بشرية متميزة تحقق تطلعات كافة الأطراف من خلال ابتكار وترسيخ حلول استقطاب وتطوير واستبقاء كفاءات فاعلة وبناء ثقافة مؤسسية تتسم بالانضباط والتطوير المستمر.
ولفت المهندس فقيه إلى أن من الآليات المعتمدة في أمانة جدة آلية الترقيات المبنية على الجدارات باستخدام التطبيقات الحديثة من خلال تطبيق طرق متعددة في إجراءات التوظيف لضمان جودة الاختيار بعدالة وشفافية عالية، وجمع المعلومات عن المتقدم بشمولية عالية من خلال طلب التوظيف والمقابلات المتعددة والاختبارات، وإجراءات متعددة للتأكد من كفاءة وجدارة المتقدم للوظيفة.
وفيما يتعلق بنظام الترقية بالمسابقات أشار الأمين إلى أنه أحد النظم المستخدمة في الترقية، حيث يتم فيه الاختيار من بين المرشحين للترقية على أساس مدى توافر الجدارات المطلوبة لشغل الوظيفة المراد الترقية لها، وهو ما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص، ويحفز التنمية الذاتية، ويوفر آلية لفرز وانتقاء العناصر المتميزة، على أساس أن جميع الموظفين لهم الحق في الترقية طالما توافرت فيهم الشروط والمؤهلات والجدارات المطلوبة للوظيفة المراد الترقية لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.