فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة واليابان تتفقان على إقامة ملتقيين بالرياض وطوكيو لدعم العلاقات التجارية وتوطين التكنولوجيا
(175) ملياراً حجم التبادل و(24) مشروعاً تربط البلدين اقتصادياً
نشر في الندوة يوم 14 - 12 - 2009

في خطوة تستهدف تعزيز التعاون التكنولوجي بين السعودية واليابان.. وقعت شركة (XS) لتنظيم المؤتمرات والمعارض المتخصصة السعودية اتفاقاً مع اتحاد المؤتمرات والمعارض اليابانية للتعاون بينهما في إقامة ملتقى ومعرض الصناعات والاستثمارات السعودية بطوكيو، وملتقى ومعرض التكنولوجيا والاستثمارات اليابانية بالرياض خلال العام المقبل 2010م، وجرى توقيع الاتفاقية على هامش المنتدى الاقتصادي الياباني العربي الأول الذي عقد بمدينة طوكيو اليابانية في الأيام الماضية. وشهد توقيع الاتفاقية نائب وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ احمد الحكمي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الدكتور عبدالعزيز بن عبدالستار تركستاني وممثل الهيئة العامة للاستثمار ورئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية ومنسوبو سفارة خادم الحرمين الشريفين بطوكيو والجهات المشاركة من القطاع العام والخاص السعودي في المنتدى. وجرى الاتفاق على حضور كبرى الشركات في البلدين مع وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال خلال الملتقيين بهدف تنمية الاستثمارات المشتركة وتوطين التكنولوجيا بالمملكة. وشدد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الدكتورعبدالعزيز بن عبدالستار تركستاني على أهمية الاتفاقية لتنمية العلاقات بين البلدين ودور القطاع الخاص في تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية، وأشار إلى أهمية الاتفاقيات المشتركة بين الجانبين التي تفتح المجال أمام الدولتين للكشف عن الفرص الاستثمارية المتاحة، منوهاً بمتانة العلاقات السعودية اليابانية وتناميها الوطيد والمزدهر، حيث تعتبر اليابان من أكبر المستثمرين في المملكة من خلال استقبالها للعديد من الشركات اليابانية المساهمة في دعم العلاقات التجارية. من جانبه.. شكر الأستاذ عادل حسن عبدالشكور الرئيس التنفيذي لشركة اكس سي لتنظيم المؤتمرات والمعارض المتخصصة السعودية سفير خادم الحرمين الشريفين في طوكيو ومنسوبي السفارة على الدعم غير المحدود الذي قاموا به لتسهيل الوصول إلى توقيع هذه الاتفاقية التي ستساهم في تنمية وتعزيز علاقات الشركة الاقتصادية بين المملكة واليابان.
.مشيرا الى ان الاتفاقية تهدف الى تعزيز العلاقات بين المملكة وشريكها الاستراتيجي الثاني اليابان وبحث سبل زيادة حجم التبادل التجاري، وزيادة الصادرات السعودية لليابان، إضافة إلى استقطاب المستثمرين اليابانيين للمملكة والتأكيد على استمرار جاذبيتها للاستثمارات الأجنبية في ظل المشاريع التنموية في قطاعات كالتعليم والصحة والكهرباء والطرق وسكك الحديد وغيرها، مضيفا أن المتلقيين اللذين سيجري تنظيمهما في طوكيو والرياض سيساهمان في طرح الكثير من الفرص الاستثمارية بين البلدين.
واضاف عبدالشكور على الأجواء المشجعة لتعزيز العلاقات بين البلدين، وقال: تربط المملكة مع اليابان علاقات تجارية واقتصادية قوية منذ ما يزيد على 50 عاما وتعتبر اليابان ثاني أكبر اقتصاد عالمي الشريك التجاري الثاني للمملكة حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين ما يقارب من (175) مليار ريال فيما بلغ عدد المشاريع السعودية اليابانية المشتركة في المملكة 24 مشروعا بإجمالي تمويل 11896.6 مليون دولار.
وأختتم حديثه بقوله ان البلدين تسعيان لتطوير علاقاتهما من خلال تنظيم زيارات متبادلة لوفود رجال الأعمال بين البلدين بهدف التعريف بالإمكانيات الاقتصادية والتجارية والفرص الاستثمارية إضافة إلى توسيع نطاق التعاون في المجالات التقنية والفنية من خلال زيارات الخبراء والمختصين وزيادة فرص التدريب في هذه المجالات.
الجدير بالذكر ان نائب وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور أحمد الحكمي شارك بورقة عمل في المنتدى الاقتصادي العربي الياباني عن (رؤية مستقبلية عن الاقتصاد السعودي) الذي دشنه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وناقش عدة مواضيع ابرزها التعاون العربي الياباني في مجالات الموارد البشرية والطاقة والمياه والتجارة والاستثمار ، واستعرض الدكتور أحمد الحكمي تطور مسيرة الاقتصاد السعودي من نقلة نوعية كبيرة في عهد خادم الحرمين الشريفين وتحقيق معدلات نمو جيدة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.