المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    في حب مكة !    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    نائب أمير جازان يشيد بجهود الخطوط السعودية    مقتل اثنين من عناصر «حزب الله» في غارات إسرائيلية    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    4.9 مليون غرامات شركات الطيران ب3 أشهر    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    النفط يستقر وسط عقوبات أميركية وانحسار التوتر بالشرق الأوسط    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



26 فريقاً يتسابقون غداً على كأس الأمير فيصل بن فهد ال 25
يبدأ ب 12 مباراة والشباب آخر أبطاله
نشر في الندوة يوم 01 - 09 - 2009

يزاح يوم غدٍ الأربعاء الستار عن النسخة الخامسة والعشرين من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة والأولى والتي يشارك فيها لأول مرة(26)فريقا يمثلون الأندية الممتازة وأندية الدرجة الأولى .
ووزعت الفرق المشاركة على (5)مجموعات توزيعاً جغرافياً فيما يسمح للأندية بالمشاركة بلاعبي الفريق الأولمبي مع (5) لاعبين من الفريق الأول وبدون مشاركة أي لاعب محترف عربي أو أجنبي حتى تمنح الفرصة للاعبين الأولمبيين والذين لا يجدون فرصة كأساسيين وقد حفلت البطولات ال(24)السابقة بالعديد من المتغيرات والأحداث التي شهدتها تلك السنوات منذ قيام المسابقة في العام 1397 عندما حقق فريق النصر أول لقب لها.
وستنطلق البطولة غداً الأربعاء باثنتي عشرة مواجهة.
مجموعات المسابقة:
وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد قسم الأندية الممتازة والأولى إلى (3) مجموعات جغرافياً جاءت وفق الآتي:
الأولى : الهلال النصر الشباب الوطني الرياض الشعلة
الثانية : الاتفاق القادسية الفتح هجر الخليج العدالة
الثالثة : الاتحاد الأهلي الوحدة أحد الأنصار
الرابعة : الحزم الرائد الفيصلي الطائي التعاون
الخامسة : نجران أبها ضمك حطين
نظام البطولة:
يقام نظام البطولة بطريقة الدوري من دورين ذهاب وإياب يتأهل الأول من كل مجموعة إلى المرحلة الثانية ويتأهل صاحب المركز الثاني من المجموعة الأولى وصاحب المركز الثاني من المجموعة الثانية مباشرة إلى المرحلة الثانية ويتأهل أفضل مركز ثان من المجموعتين الثالثة والرابعة حسب أفضلية الترتيب من حيث النقاط والأهداف لينضم إلى بقية الأندية السبعة المتأهلة من المجموعات الأخرى.
طريقة الأدوار النهائية:
وتقام مباريات الأدوار النهائية بإجراء القرعة وبطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة ولا توجد مباريات لتحديد المركزين الثالث والرابع وكانت المسابقة بدأت وتوقفت عندما حصل فريق النصر على أول لقب لها لتتوقف وتعود للانطلاقة عام 1406 حتى الآن ويعد الفريق الهلالي أكثر الأندية تتويجا بلقبها إذ أحرزها 7 مرات وكانت المسابقة عندما تم استحداثها تسمى كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل أن تعدل باسم كأس مسابقة الأمير فيصل بن فهد وما زالت حتى الآن.
أول وآخر الأبطال:
يعد فريق النصر هو أول فريق يتوج بلقب البطولة وذلك عندما كسب الأهلي في المباراة النهائية عام 1397 بهدف في المباراة التي أقيمت بالعاصمة الرياض ثم توقفت 10 سنوات لتعود من جديد موسم 1406 ليعود النصر بعد 21 عاما ويحرز لقبه الثاني بالبطولة عام 1418 عندما كسب الاتحاد في النهائي ب(21) فيما كان آخر لقب أحرزه أيضا النصر بعد فوزه على الهلال ب(21) قبل موسمين فيما يعد الشباب آخر الأبطال بعد فوزه بالكأس أمام النصر الموسم الماضي.
الزعيم زعيم:
يعتبر فريق الهلال صاحب زعامة أبطال هذه المسابقة ب(7)ألقاب توج بها منذ انطلاقة المسابقة وحتى الآن وكان أول لقب أحرزه الهلال موسم 1407 ليكمل ألقابه الأخرى ال 6 أعوام 1410 1413 1416 1420 1425 1426.
أبطال ال 3مرات:
تساوت أندية الاتحاد والاتفاق والنصر والأهلي والشباب بعدد مرات الفوز باللقب ب(3) مرات لكل منها إذ أحرز الاتحاد ألقابه أعوام 1406 و1417 و1419 والاتفاق أحرز ألقابه أعوام 1411 و1423 و1424 والأهلي أعوام 1421 و1422 و1427 والنصر أعوام 1397 و1418 و1428 والشباب أعوام 1408 و1409 و1429 .
مرات التوقف:
منذ موسم 961397 والتي توج النصر فيها بطلا للبطولة توقفت البطولة 10 سنوات لترى النور من جديد موسم 1406 والتي كسب كأسها فريق الاتحاد بعد تغلبه على الهلال في النهائي.
توقف مرة:
توقفت المسابقة موسم 1412 بسبب حرب الخليج لتعود مباشرة الموسم التالي 1413 واستطاع الهلال أن يظفر بلقبها بعد فوزه على القادسية في المباراة النهائية.
أولية الهلال بالمسمى:
حقق فريق الهلال أول لقب بالمسابقة موسم 1420 بعد أن عدل الاتحاد السعودي مسمى المسابقة إلى مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد وذلك بعد أن كسب الفريق الأهلاوي في المباراة النهائية عام 1420 ب(21) على أرض ملعب الملك فهد بالرياض.
بطل الثلاث مدن:
جاء تتويج فريق الاتفاق ب(3) ألقاب هذه المسابقة موزعة على المدن السعودية الدمام والرياض وجدة فكان أول لقب له عام 1411 عندما كسب الأهلي بالدمام ب(21) ثم عاد وكسب اللقب الثاني من أمام الأهلي موسم 1423 بجدة بعد فوزه ب(42) وأضاف لقبه الثالث موسم 1424 عندما كسب الهلال بركلات الترجيح (65) بالرياض ليكون الفريق الوحيد الذي أحرز ألقابه بثلاث مدن سعودية كبرى.
الاتحاد والأهلي بجدة:
ظل فريقا الاتحاد والأهلي هما الوحيدان اللذان أحرزا ألقابها ال(6) بجدة حيث جاءت كؤوس الاتحاد أعوام 1406 بعد فوزه على الهلال ب(32) ثم كسب الأهلي عام 1417 ب(31) ثم كسب الشباب عام 1419 بعد فوزه عليه ب(10) والأهلي كسب ألقابه عام 1421 وعام 1422 وبعد فوزه على النصر والهلال بركلات الترجيح والموسم قبل الماضي بعد فوزه على الاتحاد ب(30).
الحسم بالركلات:
حسمت (7)نهائيات لهذه المسابقة منذ انطلاقتها بركلات الترجيح من مجموع 22 نهائيا وكان أول نهائي يحسم بالركلات الترجيحية موسم 1406 عندما توج الاتحاد بالكأس بعد فوزه على الهلال بالركلات 32 ثم عاد الشباب موسم 1409 وكسب الأهلي في النهائي ب(54) وتوج الهلال باللقب أيضا عام 1413 عندما كسب القادسية ب(54) ثم الأهلي أحرز اللقب مرتين بركلات الترجيح عامي 211422 بعد فوزه على النصر والهلال ب(65) و(64).
الاتفاق كسب الكأس بركلات الترجيح موسم 1424 عندما كسب الهلال ب(65) فيما كان الشباب هو آخر فريق يكسب الكأس بركلات الترجيح الموسم الماضي عندما تجاوز النصر ب(43).
النصر والشباب آخر نهائي:
كان آخر نهائي لهذه البطولة جمع النصر والشباب الموسم الماضي ويومها توج الشباب باللقب بعد فوزه بركلات الترجيح 43 محرزاً لقبه الثالث بالمسابقة.
الرياض الأكثر نهائيات
تعد العاصمة الرياض هي الأكثر استضافة لنهائيات البطولة ال(24)حيث أقيم(11)نهائيا ما بين ملعب الملك فهد وملعب الأمير فيصل بن فهد وتأتي محافظة جدة ثانيا إذ استضافت(8)نهائيات على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل، فيما استضافت الدمام(5)نهائيات.
مقتطفات من البطولة:
حظيت(8)أندية بشرف الفوز بالكأس:الهلال، النصر، الشباب، الرياض، الاتفاق، القادسية، الأهلي والاتحاد.
الأهلي خسر(6)ألقاب في المباراة النهائية وكسب(3)كؤوس.
الهلال أكثر الأندية خوضاً للمباريات النهائية ب(11)مرة يليه الأهلي (9)مرات والاتفاق (8)مرات.
فريق الرياض الوحيد الذي لعب النهائي موسم 1415 أمام الاتفاق وكسب الكأس.
النصر أول الفائزين باللقب والشباب هو آخرهم.
-أندية الهلال، النصر، الشباب، الرياض كسبت لقب البطولة (14)مرة من مجموع (24)بطولة:الهلال (7)و(3)للنصر والشباب والرياض(1).
القادسية لعبت(3)نهائيات أمام أندية الرياض كسبت واحدة أمام النصر 1414 وخسرت لقبين أعوام 1410 و1413 أمام الهلال.
فرق الهلال والأهلي والاتفاق لعبت النهائي(3)مرات على التوالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.