ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة التعاون التركي العربي توصي بإقامة شراكة اقتصادية متكافئة بين الطرفين
نشر في الندوة يوم 30 - 05 - 2009

نظّمت مؤخرا الجمعية التركية العربية للعلوم والثقافة والفنون ( تاكسا ) بالتعاون مع جامعة غازي بأنقرة ندوة عن واقع التعاون التركي العربي وآفاقه ، برحاب الجامعة ، افتتح أعمالها كلّ من مستشار رئيس الجمهورية التركية لشؤون الشرق الأوسط السيد أرشاد هرمزلو ورئيس مجلس السفراء العرب ، سفير سلطنة عمان لدى تركيا السيد محمد ناصر الوهيبي بحضور سفراء كلّ من السعودية ، مصر ، الجزائر ، اليمن ، والبحرين وعدد من ممثلي السفارات العربية ، وبرلمانيين أتراك ، وجمع من الأكاديميين والاعلاميين وممثلي منظمات مدنية واقتصادية وطلاّب الجامعة .
و أكّد مستشار رئيس الجمهورية التركية لشؤون الشرق الأوسط السيد أرشاد هرمزلو في كلمته على أنّ توجّه تركيا نحو محيطها العربي والاسلامي هو خيار دولة وليس مرتبطا بحكومة معينة في أنقرة .
و اعتبر رئيس مجلس السفراء العرب السيد محمد ناصر الوهيبي في كلمته أنّ منتدى التعاون التركي العربي الذي تمّ الاعلان عن تأسيسه في اكتوبر 2008 يشكّل فضاءا مهمّا لتنمية التعاون بين الأتراك والعرب في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها .
و عرضت الندوة ورقات تناولت الأبعاد الاستراتيجية في التوجهات التركية نحو البلدان العربية و الدور الاقليمي لتركيا .
وسياستها تجاه الشرق الأوسط لاسيّما جهودها في عملية السلام في المنطقة قدّمها الدكتور سرهات أركمان الباحث في مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بأنقرة ، بالاضافة إلى البحث في الآليات المتاحة لتحقيق الشراكة الاقتصادية الفاعلة بين الطرفين قدّمها الدكتور محمد مصطفى الأحمدي ، الخبير الاقتصادي المغربي .
وعرض الدكتور محمد العادل رئيس الجمعية التركية العربية ورقة عن أهمّية تفعيل التعاون التركي العربي في مجالات العلوم والثقافة والاعلام والمجتمع المدني لبناء الشراكة الحقيقية التي تساهم في حركة التنمية الشاملة لدى الجانبين.
و أكد المشاركون في الندوة على الأهمّية الاستراتيجية لتوجه تركيا نحو محيطها العربي والاسلامي ودورها الاقليمي الذي أصبح مرحّبا به من قبل دول المنطقة وشعوبها.
و عبّر المتحدثون في الندوة عن تأكيدهم بأن رسالة اللّغة والثقافة والفنون تعتبر أداة حوار مهمة بين الشعوب وبالتالي يفترض أن تعطى الأولوية في تفعيل التعاون بين الأتراك والعرب ، مؤكّدين على ضرورة إشراك هيئات المجتمع المدني التركي والعربي في مسيرة بناء الشراكة بين الطرفين .
و أشاد الدكتور محمد العادل رئيس الجمعية التركية العربية في كلمته بالمبادرة التركية لإطلاق فضائية ناطقة باللغة العربية ، ودعا البلدان العربية إلى ضرورة العمل على إطلاق فضائية عربية ثقافية ناطقة باللغة التركية ، مؤكّدا على أهمية تفعيل التعاون الاعلامي بين الأتراك والعرب حتى لا يترك المجال للمؤسسات الاعلامية الوسيطة .
وقد خرجت ندوة التعاون التركي العربي :الواقع والآفاق ، بالتوصيات التالية :
- التأكيد على أهمّية الحوار التركي العربي وضرورة مواصلته عبر الآليات المختلفة.
- التركيز على العمق الاستراتيجي في العلاقات التركية العربية بما يخدم مصالح الطرفين ويساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة .
- العمل على إقامة شراكة اقتصادية متكافئة بين الطرفين من حيث التبادل التجاري والاستثمار المشترك ونقل التكنولوجيا والاستفادة من الخبرات.
- ضرورة العمل على تنمية الشراكات العلمية بين المؤسسات الأكاديمية والهيئات الثقافية ومراكز البحوث والدراسات.
- العمل على نشر اللغتين التركية والعربية وتفعيل وفتح المراكز الثقافية وتنشيط حركة الترجمة .
- التأكيد على أهمية إشراك هيئات المجتمع المدني لدى الطرفين في التقدّم بمسيرة التعاون التركي العربي وتحقيق الشراكة بين الجانبين .
- الدعوة إلى عقد مؤتمر تركي عربي يبحث في إعداد استراتيجية للتعاون العلمي والثقافي بين تركيا والبلدان العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.