حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمراض المتناقلة بين الإنسان والحيوان في (العلوم والتقنية)
التسمم الدموي والديدان الكبدية
نشر في الندوة يوم 04 - 02 - 2009

صدر عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية العدد التاسع والثمانون من مجلة العلوم والتقنية ( الجزء الأول ) الذي تناول موضوع الأمراض المتناقلة بين الحيوان والإنسان، حيث تضمن العدد تقريراً عن برنامج الوبائيات الحقلي، ومقالاً عن فحص الذبائح في المسالخ، بالإضافة إلى مقال يتناول أمراض السل، وغيرها من المواضيع العلمية المتنوعة .
استهل العدد بتقرير شامل عن برنامج الوبائيات الحقلي، الذي تم إنشاؤه عام 1409ه ، حيث بيّن التقرير فترة الدراسة في البرنامج والتي تنقسم إلى مرحلتين: المرحلة النظرية، والمرحلة الميدانية، كما تضمن أهداف البرنامج ومهامه، وختم التقرير بسرد أهم إنجازات البرنامج ومنها: تنفيذ أكثر من عشرين دراسة علمية أثناء مواسم الحج.
تلا ذلك مقال بعنوان ( الأمراض المتناقلة بين الحيوان والإنسان ) للأستاذ عبدالرحمن بن ناصر الصلهبي، عرف في بدايته الأمراض المنقولة بأنها الأمراض أو الإصابات التي تنتقل بصورة طبيعية بين الإنسان والحيوانات الفقارية الأخرى، ثم استعرض أهم الأمراض المنقولة ومنها: الديدان الكبدية، والحمى المالطية، والسل، ثم انتقل إلى الحديث عن طرق الوقاية من هذه الأمراض مثل: الإقلال من مخالطة الإنسان للحيوانات المصابة، أو منتجاتها ومخلفاتها الملوثة بالمسببات المرضية للأمراض البكتيرية والفيروسية.
وتطرق الدكتور أبوالمعالي محمد الأمين إلى موضوع بالغ الأهمية لمن يستعينون بالمسالخ في ذبح أغنامهم وهو ( فحص الذبائح في المسالخ )، حيث ذكر أسباب الكشف على الذبيحة قبل ذبحها ومنها: وقاية المستهلك من انتشار حالات التسمم الغذائي الجماعية، ثم تحدث عن كيفية الكشف بعد الذبح، فذكر الاحتياطات التي يجب مراعاتها بعد الذبح مثل: سلخ الحيوان بعد الإدماء مباشرة، ثم بين كيفية الكشف على كل عضو من أعضاء الذبيحة.
ومن المقالات التي تضمنها العدد للدكتور أبوالمعالي محمد الأمين مقال بعنوان ( الإتلاف الكلي للذبيحة ) ، وذكر فيه سبب إتلاف المسالخ للذبيحة؛ وهو ظهور بعض الحالات المرضية عليها، ثم قام باستعراض بعض الحالات المرضية مثل: التسمم الدموي، والهزال.
وكشف الدكتور أحمد الإمام محمد الحاج في مقاله المعنون ب(الديدان الكبدية) عن كيفية إصابة الإنسان بالديدان الكبدية؛ وذلك عند ابتلاعه للطور المعدي للطفيل، أو أكله لكبد الأبقار المصابة بديدان الكبد، وتطرق الكاتب إلى دورة حياة الديدان في جسم الإنسان أو الحيوان المصاب، ثم انتقل إلى طريقة تشخيص الحيوان والإنسان المصاب، وختم مقاله بكيفية الوقاية والعلاج من هذه الديدان.
وبين الأستاذ الدكتور صلاح الدين بابكر ماهية أمراض السل وخطورتها في مقاله الذي عنونه ب(أمراض السل) حيث ذكر أن السل مرض معدٍ تسببه بكتيريا المتطفرات، ويتميز بإحداث آفات مرضية مميزة في الكائن الحي المصاب تعرف بالورم الحبيبي، ويعد من الأمراض المزمنة التي تسبب هزالاً شديداً في الكائنات الحية التي يصيبها، وقد يكون قاتلاً إذا لم يعالج بفعالية، ثم تطرق الكاتب إلى مصادر العدوى، كما شرح طريقة تشخيص المرض، وعلاجه ، وكيفية مكافحته.
وقامت المجلة بعرض موضوع حمل عنوان ( التحكم بالمادة الوراثية عن طريق الضوء ) في زاوية الجديد في العلوم والتقنية ، كما تضمنت تقديما ً لأحد العلماء في زاوية (عالم في سطور) وهو (وليام مورتون) بصفته مكتشف التخدير، فضلا ً عن عرض العدد لبعض الكتب التي صدرت حديثا ً وهي : ( آثار العمالة المنزلية على النشء والأسرة، الإبل بين الأمس واليوم، المرشد إلى فحص القلب والأوعية الدموية عند الأطفال).
وكما في كل عدد قدمت المجلة استعراضاً لبحث علمي بعنوان ( دراسة الجزيئية الوبائية لسلالات جرثومة الدرن في المملكة العربية السعودية ) للدكتور سهل ابن عبدالعزيز الهاجوج، فضلاً عن استعراض كتاب ( الأمراض التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان [الأمراض المشتركة] ) الذي ألفه الدكتور ربيع السيد، وختم العدد بزاوية مخصصة للناشئة بعنوان ( من أجل فلذات أكبادنا) حيث تضمنت تجربة مثيرة عن ( العوامل المساعدة على سرعة التفاعل ).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.