اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للحج
توفير المناخ التعبدي للمصلين
نشر في الندوة يوم 03 - 11 - 2008

انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله الذين يولون الحرمين الشريفين عظيم اهتمامهم ورعايتهم لراحة الحجاج والمعتمرين والزوار ،وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا, وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية , فقد أصدر معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين خطة الرئاسة لموسم حج هذا العام 1429ه
وتهدف الخطة إلى تحقيق الآتي:
الحرص على إشاعة الهدوء والسكينة والطمأنينة لتوفير المناخ التعبدي الأمثل داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي والساحات المحيطة بالمسجد الحرام بالحكمة والموعظة الحسنة وحسن التعامل .
وتوفير جميع الخدمات وتهيئة المرافق لخدمة حجاج بيت الله الحرام والتأكد من جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام .
والعمل على التطوير والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لرواد بيت الله الحرام.
والإسهام في تثقيف رواد بيت الله الحرام وتوعيتهم بأمور دينهم.
المدة الزمنية المقررة للخطة
تبدأ خطة موسم حج عام 1429ه إن شاء الله اعتباراً من يوم الخميس الموافق 15/11/1429ه وتنتهي بنهاية شهر ذي الحجة 1429ه .
ويعمل على تنفيذ الخطة في المسجد الحرام عدد من الموظفين والعاملين والمؤقتين يبلغ إجمالي عددهم (6085) منهم 1756 موظفاً وموظفة من الرسميين و(1800)موظف مؤقت ومؤقتة و (2500) عامل وعاملة . والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمسجد الحرام
تقدم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خدمات عديدة منها
- خدمات توجيهية وإرشادية.
‌- خدمات عامه.
- خدمات فنيه.
- خدمات ثقافية وعلمية.
أ الخدمات التوجيهية والإرشادية:
وتنفذ من خلال إدارة التوجيه والإرشاد إدارة شئون المصاحف والكتب إدارة الهيئة وحدة شؤون العاملات . إدارة التطويف.
أ. وتعنى هذه الخدمات بإرشاد الحجاج إلى أداء نسكهم على الوجه الصحيح وتقديم الفتاوى لهم وإقامة حلقات الدروس من قبل عدد من أصحاب الفضيلة المشايخ والعلماء والمدرسين بالمسجد الحرام وتوفير المصاحف والكتب التوعوية.
ب – الخدمات العامه: وتنفذ من خلال :
إدارة الساحات ، إدارة الأبواب ، إدارة العربات ، إدارة النظافة والفرش ، إدارة سقيا زمزم، إدارة الصالات ، وحدة الأمن والسلامة :
وتعنى هذه الإدارات بتوفير ماء زمزم المبرد وغير المبرد وتهيئة العربات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وجعلها في متناول الحجاج.
وتهيئة الساحات للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وجميع مرافقه وتنظيم دخول وخروج المصلين من والى المسجد الحرام والعمل على توفير ما يساعد على أداء النسك بيسر وسهولة .
ج- الخدمات الفنية: وتقوم بها الإدارات التالية:
إدارة الخدمات والصيانة – إدارة المشاريع والدراسات – إدارة التشغيل .
وهذه الإدارات تعنى بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة الفنية من إنارة وتهوية ونظام الصوت والساعات والكاميرات وأجهزة الاتصال.
د - الخدمات الثقافية والعلمية: وتنفذ من خلال:
- مكتبة الحرم المكي الشريف – معرض عمارة الحرمين الشريفين - مصنع كسوة الكعبة المشرفة.
حيث تقوم المكتبة باستقبال زوارها على فترتين صباحية ومسائية وإطلاعهم على ما تحتويه المكتبة من كتب ومخطوطات, كما يستقبل المعرض زواره خلال موسم الحج صباحاً ومساءً لإطلاعهم على مراحل تطور عمارة الحرمين الشريفين.
وفي الأول من شهر ذي الحجة يتم تسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام , حيث سيتم إلباس الكعبة حلتها الجديدة في فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة إن شاء الله تعالى .
ه -الخدمات غير المباشرة: وتنفذ هذه الخدمات من قبل الإدارات المختصة بالتوظيف وإعداد البيانات والمتابعة والإشراف والإدارة المالية والإدارات الإشرافية ولجان الاطمئنان ولجان الإشراف.
من الجديد في الخطة :
1-زيادة عدد المفتين والمترجمين للإجابة على أسئلة الحجاج .
2- زيادة توزيع المطويات التوعوية والإرشادية
3- استكمال المرحلة الثانية من مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسعى والخدمات التابعة له .
4.تحديث مخططات أنت هنا.
5. تكثيف اللوحات الإرشادية وفق منظومة الإرشاد الحالية ويشمل ذلك اللوحات الثابتة والالكترونية والخرائط الإرشادية .
6. تكثيف مشربيات زمزم والاستبدال المتدرج لأنواع الخزانات في الساحات الخارجية .
7. تطوير النظام الإرشادي داخل المسجد الحرام على ضوء المشاريع المستجدة .
8. زيادة صنابير الشرب في عدة مواقع من المسجد الحرام والساحات المحيطة به .
9. تطوير سبيل الملك عبدالعزيز.
وتنسق الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في تنفيذ خطة موسم الحج لعام 1429ه .
ومن أبرز الأعمال التي سيتم تنفيذها خلال موسم الحج إن شاء الله.
1. تسليم معالي الرئيس العام للكبير سدنة بيت الله الحرام الكسوه الجديدة للكعبة المشرفة تمهيداً لكسوتها في يوم 9 من شهر ذي الحجة.
2. كما سيتم إزالة السجاد من كافة المواقع بالمسجد الحرام حتى انتهاء الموسم لئلا يكون عائقاً للحركة وللمحافظة عليه.
3. المشاركة في منع الجلوس بالممرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.