الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسوعة مكة والمدينة .. مرجعية تراثية وأدبية
الأولى من نوعها
نشر في الندوة يوم 03 - 11 - 2008

من الظواهر الرائعة بل والمفيدة في عالم المعرفة اليوم هي انتشار ظاهرة الموسوعات لكل أنواع العلوم المختلفة والمتنوعة ولعل من أهم ما ظهر حديثا هو موسوعة مكة المكرمة والمدينة المنورة فهذا العمل الجليل سيكتب للقائمين عليه بأحرف من نور وقد أخرجوا حتى الآن مجلدين لحرف الألف بلجنة علمية مرموقة واستشاريين معروفين وباحثين مبدعين ومشرفين جادين تقودهم مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي التي أخذت على عاتقها إخراج هذا العمل الجبار في عالم يموج ببحر من الاستكتابات الورقية وبوفرة المعلومات المتناثرة هنا وهناك والتي يصعب التقاطها لتنوعها الفكري ومشربها الديني وطيفها الثقافي
وتأتي هذه الموسوعة لتجمع كل ما قيل وكتب عن المدينتين المقدستين طوال الحقب الزمنية الماضية وباختصارات مفيدة وفوائد علمية وفرائد متنوعة وعلوم منتقاة وأفكار جيدة وصور بهية وجداول منسقة تستنطق الواقع فالحرف والكلمة والصورة والمبنى والمعنى كلها تزاحمت استنطاقا في هذه الموسوعة التي تحكي قصة الخلود وبداية الحياة وتطور المجتمعات وظهور نور الإيمان ورسول الأمة واشراقات النبوة ووهج الحضارة وتبادل المنافع وطلب العلم ومدارسة العلماء ونشر الثقافة العالمية وحرية العبادة ومساواة الحقوق وواجبات العطاء ونبراس الفكر والأدب والعلم فمن هنا كانت المسيرة ومن هنا بدأت البداية وستنتهي النهاية. فالمجلد الأول صدر في عام 1428ه / 2007م بمجلد ضخم وغلاف جميل جاء في أحد أطرافه العبارة التالية ( كتب بالخط المكي الذي كان سائدا في الحجاز ودوّن به القرآن الكريم في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والخلفاء الراشدين , ويخلو الخط المكي من الاعجام والتشكيل , وينعدم فيه النقط وهو خط فيه تعويج إلى يمنة اليد وأعلى الأصابع , وفي شكله انضجاع يسير , أما الرقعة التي كان يكتب عليها في صدر الإسلام فكانت من الرقوق والجلود التي تدبغ في رباع بني جمح في مسفلة مكة المكرمة ). ويقع المجلد الأول في 655 صفحة من المقاس الكبير , أما المجلد الثاني فصدر في 1429ه / 2008 م في 685 صفحة ومواده على صفحاته في عامودين منسقين كعادة الكثير من الموسوعات العالمية تتخللها بعض الصور وسيتواصل تباعا إصدار بقية المجلدات التي لا نعرف كم يصل عددها ولا صفحاتها الإجمالية بشكلها النهائي . ونحب أن نؤكد أن هذه أول موسوعة نوعية متخصصة بتراث وحضارة المدينتين المقدستين ( مكة المكرمة والمدينة المنورة ) إذ بظهورها كاملة ستساهم في تحقيق جملة من الأهداف النبيلة ولعل أهمها حفظ تراث ( مكة المكرمة والمدينة المنورة ) الحضاري وتوثيقه والتعريف بهما من جميع الجوانب المتنوعة والمختلفة بجانب توفير مرجع أساس لطلاب العلم والفكر والأدب من الباحثين والدارسين والمتخصصين . فالشكر كل الشكر لمعالي الشيخ احمد زكي يماني الذي ترجم حبه بإخراج هذه الموسوعة المكية المدنية فجهز وأنفق وأخرج عملا يخلده التاريخ بعد صبر وتخطيط وإدارة وأموال وفريق متكامل , وعمله هذا فيه دعوة صادقة للمحبين والمنفقين لخدمة المدينتين المقدستين كل قدر استطاعته فهل هم فاعلون ؟ نتمنى ذلك !!!! .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.