السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(حق المسلم على المسلم)
نشر في الندوة يوم 05 - 08 - 2008

الاعتراف بحق أخيك المسلم من أوجب عرى الإيمان ، فالمسلمون إخوة في الله وهذه هي الأخوة الحقيقية وكثيرة هي حقوق المسلم على أخيه المسلم، ولكننا وللأسف الشديد في زمن الماديات التي أعمت البصائر وجعلت عليها الران فأصبح الواحد منا لا يعلم عن جاره المسلم، ولربما تمر به الأيام والشهور ولم ير جاره ولم يسمع له صوتا، وإذا دعاه لا يجب دعوته وإذا مرض لا يعوده، وإذا مات لا يتبع جنازته !ما السبب الذي يجعلك أيها المسلم لا تعترف بحق أخيك المسلم؟ حتى وإن بررت بكثرة مشاغلك الدنيوية فإنها مبررات واهية لا تسقط عن أخيك أي حق من حقوقه التي أثبتها له الإسلام وسوف يكون الحديث اليوم عن أمر من أحد الأمور الستة المذكورة في الحديث الآتي وهو أمر السلام على أخيك المسلم، فانظر ماذا جاء عن نبيك صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن وعض عليها بالنواجذ.
جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا استنصحك فانصحه، وإذا عطس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعدته، وإذا مات فاتبعه)رواه مسلم. فهذه الحقوق الستة جميعها من حق أخيك المسلم عليك، فلا تجهل أو تتجاهل واحدا منها، فإنك لا محالة سوف تحتاج إليها جميعا وتحتاج من يقدمها لك جميعا أو أشتاتا فالأولى المبادرة بعمل الخيرات قدر الاستطاعة ولا تنشغل بأمور فانية عن أمور باقية وزد رصيدك من الحسنات قدر المستطاع وعود نفسك على أن تكون قريبا من أخيك المسلم وبجانبه، فبدأ صلى الله عليه وسلم بالسلام وجعله في بداية هذه الحقوق وذلك لما له من فضائل وبركات في حياة المسلم وما أجمل من أن تقول لأخيك المسلم (السلام عليكم). يقول عليه الصلاة والسلام:(لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) رواه مسلم، وسأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير ؟ قال:(تطعم الطعام وتقر السلام على من عرفت ومن لم تعرف) فالسلام هو الأمن والاطمئنان، فإشاعته بين أفراد المجتمع أمر حث عليه ديننا الحنيف لما فيه من الخير العظيم، وما أجمل أن يلقي الإنسان السلام على أهل بيته دخولا وخروجا، وعند استقباله زملاء العمل، وهكذا يجعل المسلم السلام رفيقه في يومه كله، وبهذا التوجيه النبوي يكون المجتمع المسلم متآلفا متماسكا تسوده المحبة، ويعيش الفرد مع أخيه المسلم في دائرة واحدة هي دائرة السلام الذي ينشده الجميع إذا امتثلوا وطبقوا هذه السنة، والسلام اسم من أسماء الله الحسنى ورد ذكره في القرآن الكريم قال تعالى:(هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن....) سورة الحشر آية رقم (23). قال بعض المفسرين: السلام: ذو السلامة من النقائص، وفي الدعاء كثيرا ما نقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام، فلا حرب ولاإرهاب مع السلام بل الخير كل الخير فيه ويكفي للمسلم شرفا أن ينال من ربه دار السلام والتي نسأل الله الكريم أن يجعلنا وإياكم من أهلها، ولبقية حقوق المسلم على أخيه المسلم بقية إن شاء الله....

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.