استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة التعاون الإسلامي تؤكد عزمها دعم مقديشيو في مرحلتها المقبلة
نشر في الندوة يوم 09 - 10 - 2012

قام الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي أمس بزيارة إلى الصومال حيث التقى فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال وبحث معه سبل دعم الصومال على الصعيدين السياسي والتنموي.
وأعرب الرئيس محمود عن تقديره وشكره للدور الذي قامت به المنظمة في الفترة ما قبل المرحلة الانتقالية الحالية، بالإضافة إلى مساعيها التي تبذلها من أجل دعم العملية الديمقراطية الحالية في البلاد، فضلاً عن الجهود الإنسانية التي بادرت بها المنظمة منذ وقوع اسوأ مجاعة في تاريخ الصومال في أغسطس 2011 وحتى الآن.
وأكد الأمين العام للمنظمة من جانبه الحاجة إلى رفع فعالية مشاركة الصومال في أنشطة المنظمة، خاصة في ظل القيادة الجديدة للبلاد وأعرب الرئيس الصومالي بدوره عن تأييده لهذا المقترح.
ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الرئيس الصومالي إلى المشاركة في القمة الإسلامية الثالثة عشرة والتي من المرتقب أن تعقد في جمهورية مصر العربية في مطلع العام المقبل.
في غضون ذلك، التقى إحسان أوغلي برئيس البرلمان الصومالي، محمد شيخ عثمان جواري، وبحث الجانبان تعزيز وتوسيع العملية الديمقراطية في الصومال، بما في ذلك الانتهاء من وضع الدستور.
ودعا جواري منظمة التعاون الإسلامي إلى المشاركة في دعم الديمقراطية في بلاده، وبخاصة الإساهم من خلال منظورها الإسلامي.
من جهة ثانية، التقى إحسان أوغلي برئيس الوزراء الصومالي الجديد، عيدي فارح شردون سعيد، حيث هنأه بتوليه المنصب، مؤكدا رغبة المنظمة دعم الصومال للنهوض واستعادة الاستقرار والأمن الضروريين من أجل ازدهار البلاد.
وفي هذا السياق بحث المسؤولان الطرق التي من خلالها يمكن للمنظمة أن تسهم في دعم الصومال، ودعا رئيس الوزراء الصومالي الأمين العام للمنظمة إلى أن تنتقل من تقديم المساعدات الإنسانية، إلى البدء بعملية تنموية في البلاد، وبحث الجانبان دور مؤسسات المنظمة المختلفة في تنفيذ هذا المقترح.
على صعيد آخر، جال إحسان أوغلي على رأس وفد رفيع في مخيمات النزوح في مقديشيو، والتقى أهالي هذه المخيمات، واستمع إليهم، واطلع على أوضاعهم، كما زار المرافق الخدمية التي أنشأها تحالف المنظمات الإنسانية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، التي كان أبرزها الوحدة المركزية للإسعافات الأولية التي تعد الوحيدة من نوعها في العاصمة الصومالية.
مما يذكر أن القضية الصومالية سوف تحتل الصدارة على أجندة أعمال مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي الذي يرتقب عقده في منتصف نوفمبر المقبل في جيبوتي، ويؤكد مسؤولون في منظمة التعاون الإسلامي بأن الجوار الجغرافي بين جيبوتي والصومال، سوف يدفع بقوة باتجاه تبني قرارات إيجابية لصالح هذا البلد الذي بدت عليها ملامح تعافي خجولة.
وتشكل زيارة الأمين العام ل (التعاون الإسلامي) دعماً واضحاً للقيادة الصومالية الجديدة، في ظل تحسن الأوضاع السياسية، وبروز انفراج قريب للوضع المتأزم منذ أكثر من عقدين.
وأكد إحسان أوغلي في مؤتمر صحفي عقده في مكتب المنظمة الإنسانية بمقديشيو على دعمه القيادة الصومالية الجديدة، وقوف المنظمة بجانب الصومال، مشددا على عزم (التعاون الإسلامي) إعادة تنشط صندوق المساعدات الإنسانية الذي أقره مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي السابق في أستانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.