فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقص حاد في المتخصصين في ضعف البصر
كشف عنه برنامج العناية الإكلينيكية
نشر في الندوة يوم 07 - 04 - 2012

كشف برنامج العناية الاكلينيكية لضعف البصر النقاب عن نقص المتخصصين في مجال ضعف البصر ودعا الى ضرورة اعطاء الأولوية القصوى للعناية بالبصر والعمل على القضاء على العمى الذي يمكن تفاديه او تحسين ظروف الرؤية في جميع أنحاء المملكة.
واختتم البرنامج بمقر فندق الكراون بلازا بجدة وبحضور أربعين من أطباء وطبيبات العيون وأخصائيي وأخصائيات البصريات والعاملين في مجال العناية بضعف البصر وإعادة تأهيل المعاقين بصرياً من السعودية وخارجها. أوضح ذلك أمين عام الجمعية الأستاذ محمد توفيق بلو مقدماً شكره لوزارتي الشئون الاجتماعية والصحة وبرنامج الخليج العربي للتنمية “الأجفند” على مساهمتهم لتسهيل نجاح البرنامج بما يعود على أطباء وطبيبات العيون وأخصائي وأخصائيات البصريات بالنجاح ، وأكد بلو نجاح هذا البرنامج في مواجهة ارتفاع حالات ضعف البصر ونقص الكوادر والخدمات ،مما يسهم في نشر خدمة العناية بضعف البصر في مستشفيات المملكة بصفة عامة وتشغيل عيادة ضعف البصر بالجمعية بصفة خاصة ولفترة مؤقتة تلبية للاحتياج الكبير للمعاقين بصرياً. مضيفاً أن البرنامج تم تنفيذه من خلال أربعين ساعة تم التعرف فيها على الملامح العامة لضعف البصر، وتدوين التاريخ المرضي للمريض، واختبار وفحص حدة الإبصار، وستنفذ على هامش الدورة ورشة عمل الاختبار الوظيفي لحدة الإبصار، والمعينات البصرية، وتطبيقاً عملياً، ومؤثرات أمراض العيون الوظيفية، ومحاكاة لخلل وظائف الإبصار الناجمة عن أمراض العيون، والتقنيات والتكنولوجيا المساندة الحديثة لضعف البصر، واستعراض نماذج لإعادة التأهيل، إضافة إلى الإرشاد والتوجيه لضعفاء البصر، والتوجه والحركة، وورشة عمل لإعادة التأهيل، واستعراض بعض حالات ضعف البصر، وتأثير فقدانه على التطور والتنمية، وخدمات وفحص ضعف بصر الأطفال، وتدوين التاريخ المرضي لهم، وأسلوب التعامل مع ضعاف البصر متعددي الإعاقة، وقياسات واختبار قدرة حدة بصر الأطفال وتمييز التباين، واثر قوة العمل والتخطيط الجماعي المشترك في المجال. واختتم البرنامج بتطبيق عملي في جمعية إبصار.
وأضاف بلو أن هذا البرنامج الذي نفذ بفندق الكراون بلازا يأتي ضمن برامج حملة دعم وتأهيل ذوي الإعاقة البصرية في السعودية والتي تنفذ برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” والرئيس الفخري للجمعية ، مشيداً بدعم سموه اللا محدود للجمعية. مشيراً إلى أن هذا البرنامج هو السادس الذي تنفذه الجمعية في مجال العناية الإكلينيكية لضعف البصر للكبار وهو الثاني المنفذ على مستوى منطقة مكة المكرمة بهدف زيادة عدد المستفيدين من خدمات ضعف البصر في عيادات العيون في المملكة.
ولفت البرنامج إلى مشكلة نقص المتخصصين في مجال ضعف البصر في السعودية منادياً بإعطاء الأولوية القصوى بالعناية بالعيون للعمل للقضاء على العمى الذي يمكن تفاديه أو تحسين ظروف الرؤية في جميع أنحاء المملكة من خلال تشغيل العيادات المتخصصة لضعف البصر والمشاركة مع مراكز البحث العلمي في اعداد ابحاث ودراسات علمية عن امراض ضعف البصر وسبل التعامل معها. وتنفيذ حملات التوعية المواطنين بأمراض العيون التي تؤدي إلى ضعف البصر.
واستعرض بلو الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أخيراً حيث يبلغ عدد المصابين بضعف البصر في العالم 161 مليون شخص، من بينهم 124 مليون مصاب بضعف البصر الشديد، و37 مليون مصاب بالعمى. فيما يعاني 153 مليون شخص آخرون من ضعف البصر الناتج عن عدم تصحيح الأخطاء الانكسارية (قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية). ويمكن أن يستعيد كل هؤلاء تقريباً بصرهم الطبيعي بواسطة النظارات أو العدسات اللاصقة، مضيفاً أن أكثر من 90% من المصابين بضعف البصر يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وقدرت عدد المصابين بالعمى من الأطفال دون سن الخامسة عشرة بما يبلغ 4‚1 مليون طفل. ومع ذلك يمكن تجنب نحو نصف حالات العمى بين الأطفال بواسطة علاج الأمراض مبكراً (مثل إعطاء الفيتامين “ألف” للمصابين بعدوى الحصبة) وتصحيح التشوهات الحادثة عند الميلاد، مثل الكاتاراكت والزرق (الغلوكوما).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.