استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يحاضر في الجامعة الإسلامية عن “منهج الاعتدال السعودي” أواخر محرّم
تدشين مشروع التقويم التطويري
نشر في الندوة يوم 29 - 11 - 2011

تنظم الجامعة الإسلامية ضمن برنامجها الثقافي محاضرة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بعنوان “منهج الاعتدال السعودي” أواخر شهر محرّم الجاري .
ويتحدّث سموُّه في المحاضرة التي يُشرّفها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة ويحضرها نخبة من العلماء والمثقفين وكبار المسؤولين والإعلاميين، حول المنهج السعودي في الاعتدال المستمدّ من الكتاب والسُّنّة، والمبنيّ على نبذ التشدد والغلو، والبعد عن الانحلال والتطرّف بنوعيه، وهو المنهج الذي أرسى عليه الملك عبدالعزيز -رحمه الله- دعائم البلاد منذ تأسيسيها، كما يُجيب سموّه عن أسئلة ومداخلات الحضور في القاعتين الرجالية والنسائية.
وأعرب معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا عن شكره وامتنانه باسمه وباسم منسوبي الجامعة كافة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على استجابته للمشاركة في برنامج الجامعة الثقافي، مؤكداً أن المحاضرة فرصة للإفادة من طرح سموّه، لما عُرف عنه من ثقافة واسعة وإلمام بقضايا العصر، ولإسهاماته في المجالات الفكرية.
وأضاف العقلا أن أهمية المحاضرة تأتي من أهمية التأكيد على المنهج الوسطي المعتدل، وإبراز سماحة الإسلام ويُسر تعاليمه، والدعوة إلى سلوك طريق وسط لا إفراط فيه ولا تفريط، موضحاً أن الحاجة ماسّة إلى ترسيخ هذا المنهج وعرض التجربة السعودية المعتدلة لتعزيزها والإفادة منها، خاصة على الجيل الناشئ من طلبة العلم الشرعي الذين تُعلّق عليهم آمال كثيرة بعد الله في نشر الإسلام بصورته الناصعة، ووجهه المشرق في أنحاء الأرض.
وقال إن برنامج الجامعة الثقافي حريص على استضافة أبرز العلماء والمفكرين والمسؤولين لعرض تجاربهم ومناقشة رُؤاهم مع منسوبي الجامعة وطلابها بالإضافة إلى الحضور المتنوع الذي يشهده البرنامج من كافة شرائح المجتمع.
وختم العقلا تصريحه برفع صادق الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله على ما يقدّمه للجامعة من دعم متواصل لتحقيق أهدافها وأداء رسالتها، كما قدّم العقلا شكره لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على عنايته بشؤون الجامعة ودعمها في مسيرتها، ولصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته لأنشطة الجامعة ومتابعته لشؤونها، ولمعالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري على مساندته للجامعة في كافة الجوانب.
إلى ذلك تقيم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة اليوم الثلاثاء حفل تدشين مشروع التقويم التطويري الذي تنفّذه الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بهدف تهيئة الجامعة للاعتماد الأكاديمي.
وقال عميد الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة الاسلامية الدكتور عبدالله بن محمد العتيبي :” إن المشروع يأتي ضمن جهود الجامعة في سبيل التهيئه والجاهزية للاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي ويهدف إلى التحقق من فهم الجامعة لمتطلبات نظام الهيئة لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وتعزيز قدرتها على التطبيق الفعال للنظام وتعزيز قدرات مسؤولي الجودة بالجامعة على بناء نظام الجودة الداخلي لديها ليَفي بعمليات ضمان الجودة إضافة إلى إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وغيرهم من منسوبيها لاكتساب الخبرة فيما يتعلق بإعداد متطلبات الدراسة الذاتية وكيفية التعامل مع متطلبات نظام الهيئة لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وإجراءات التقويم الخارجي “.
وأضاف الدكتور العتيبي أن المشروع يسعى إلى التعرف على الفرص المتاحة لتطوير وتحسين الجودة من أجل تحقيق أهداف الجامعة وإعطاء الجامعة فرصة للتعرف على الوضع القائم للجودة في أنشطتها وبرامجها بصورة أكثر موضوعية من خلال عمليات التقويم الخارجي التي يشارك فيها خبراء دوليون في الجودة وتعزيز قدرات عدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من خلال مشاركتهم كمراقبين في عمليات التقويم.
وستنفذ الهيئة الوطنية أول البرامج التدريبية في المشروع بورشة عمل تدريبية بعنوان (مشروع التقويم التطويري والتقويم المؤسسي والبرامجي) تحضرها جميع القيادات الأكاديمية والإدارية في الجامعة وفرق عمل الجودة في الجهات التعليمية والإدارية ومنسقو البرامج الأكاديمية في مختلف كليات الجامعة.
من ناحية أخرى أعلنت عمادة شؤون الطلاب بالجامعة عن انطلاق الأندية الطلابية في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والعلمية والرياضية والإعلامية وقالت العمادة إن الأندية ترمي إلى تعزيز الجانب التربوي وتنمية الجوانب الأخلاقية والسلوكية ورعاية المواهب والاهتمامات الطلابية وترسيخ الثقة فيما يملكه الطالب من قدرة على التميز والإبداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.