أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رابطة العالم الإسلامي 46 عاماً من الجهد المضني في خدمة الأمة والسعي لتحقيق السلم والأمن والعدل بين البشرية
نشر في الندوة يوم 04 - 06 - 2008

رابطة العالم الإسلامي منظمة إسلامية عالمية جامعة ، مقرها مكة المكرمة ، تنسق الجهود في مجالات التعريف بالإسلام وشرح مبادئه وتعاليمه ، ودحض الشبهات والافتراءات التي تلصق به ، والعمل على جمع كلمة المسلمين ، وعونهم في حل مشكلاتهم ، وتنفيذ مشروعاتهم الدعوية ، والتعليمية ، والتربوية ، والثقافية وتشجيع الحوار مع أصحاب الثقافات الأخرى ، وتسعى إلى ما يحقق السلم والأمن والعدل في البشرية ، وتحارب العنف والإرهاب.
أنشئت الرابطة بموجب قرار صدر عن المؤتمر الإسلامي العام الذي عقد بمكة المكرمة في 14 من ذي الحجة 1381 ه الموافق 28 من مايو 1962م.
وتمثل الرابطة في معظم المنظمات الإسلامية والعالمية ، ومنها منظمة التربية والتعليم والثقافة ( اليونسكو ) ومنظمة الطفل العالمية ( اليونيسيف ) وهيئة الأمم المتحدة بصفة عضو مراقب بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بين المنظمات الدولية غير الحكومية ذات الوضع الاستشاري ومنظمة المؤتمر الإسلامي بصفة مراقب ، وتحضر مؤتمرات القمة ، ومؤتمرات وزراء الخارجية الإسلامية.
ولرابطة العالم الإسلامي أهداف سامية هي التعريف بالإسلام وعقيدة وشريعة وسلوكاً ، والدعوة إليه وتوعية المسلمين بحقيقته وفقاً للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والعمل على تحقيق رسالة الإسلام في نشر السلام ، والعدل ، وحفظ حقوق الإنسان وشرح تعاليم الإسلام الصحيحة والدعوة إليها ، ودحض الافتراءات ضدها ، ومكافحة التشويه لصورتها ، والتضليل الموجه ضد دعوة الحق وتنمية التعارف والتعاون بين الشعوب الإسلامية ، والعمل على إيقاظ الوعي المشترك بقضايا المسلمين وتطلعاتهم إلى تحقيق العدل والسلام والاستقرار وبذل الجهود في علاج المشكلات التي يواجهها العالم الإسلامي وتقديم العون للمسلمين في حل مشكلاتهم ، وتحقيق آمالهم المشروعة وبذل الجهود الممكنة لدفع عوامل النزاع والشقاق وفساد ذات البين داخل الشعوب الإسلامية وفيما بينها والسعي لنشر الفضيلة ، والإصلاح في الأرض ، ودفع الإفساد عنها ، وحث الناس على طاعة الله ، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.
الأمانة العامة للرابطة :
هي الجهاز التنفيذي للرابطة الذي يقوم بالإشراف المباشر على الأعمال والمناشط التي تقوم بها الرابطة ، ويتولى الأمين العام بمساعدة الأمناء المساعدين وموظفي الرابطة ومنسوبيها تنفيذ الخطط والتوجيهات التي تصدر من المجلس التأسيسي ، ومتابعة أعمال المؤسسات والهيئات التابعة لها.
مجالس الرابطة :
المؤتمر الإسلامي العام :
يعبر عن مشاعر الشعوب الإسلامية في العالم وآمالهم للوصول إلى أهدافهم العليا ، ويُعد أعلى سلطة في رابطة العالم الإسلامي ، يتكون من كبار دعاة الإسلام وعلمائه ، يجتمعون للنظر في القضايا الإسلامية الكبرى ، والعمل على حل مشكلات المسلمين وتحقيق مصالحهم وآمالهم الخيرة.
انعقد المؤتمر الإسلامي العام عدة مرات :
- المؤتمر الإسلامي العام الأول في عام 1381ه الموافق 1962 م وتأسست الرابطة بناءً على قراره.
- المؤتمر الإسلامي العام الثاني في عام 1384ه الموافق 1965م الذي كان من أهم توصياته التأكيد على دعم فكرة التضامن الإسلامي ، وإزالة العقبات التي تعترضها من ضعف الوازع الديني ، وازدياد النعرات المذهبية ، وتناقض المصالح الإقليمية ، والنفوذ الأجنبي ، والأفكار الدخيلة.
- المؤتمر الإسلامي العام الثالث في عام 1408ه الموافق 1987م الذي كان من أهم توصياته أهمية الإيمان بقدسية الحرمين الشريفين وتعظيم مكة المكرمة والأشهر الحرم وشعائر الحج.
- المؤتمر الإسلامي العام الرابع عقد في سنة 1423ه الموافق 2002م وأهم قراراته تدور حول الدعوة إلى الله ، والأمة الإسلامية والعولمة ، وقضايا الشعوب الإسلامية ، وأصدر المؤتمر ميثاق مكة للعمل الإسلامي ، كما أصدر بياناً بشأن فلسطين وقراراً بتكوين هيئة التنسيق العليا للمنظمات الإسلامية والملتقى العالمي للعلماء المسلمين.
المجلس التأسيسي :
المجلس التأسيسي هو السلطة التي تعتمد الخطط التي تنفذها الأمانة العامة للرابطة ويتكون المجلس من ( 60 ) عضواً من الشخصيات الإسلامية المرموقة ، يمثلون الشعوب والأقليات المسلمة ، ويعينون بقرار من المجلس.
ويشترط في المرشح لعضوية المجلس أن يكون من الدعاة إلى الله أو ممن لهم نشاط مشهود في العمل الإسلامي.
ويجتمع المجلس دورياً لاتخاذ القرارات فيما يعرض عليه من البحوث والقضايا التي تقدمها الأمانة العامة للرابطة ، أو يقدمها ثلاثة من أعضائه ، وذلك فيما يتعلق بمسيرة نشاط الرابطة لتحقيق أهدافها ، وتقديم النصح والتوصيات والمشورة للدول ، والجماعات التي تحتاج إليها في خدمة الإسلام والمسلمين.
المجلس الأعلى العالمي للمساجد :
إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي ذات الشخصية الاعتبارية المستقلة ، أنشئت بناءً على توصية مؤتمر رسالة المسجد الذي عقدته الرابطة في مكة المكرمة بتاريخ 15 – 18 رمضان 1395ه الموافق 21 – 23 / 9 / 1975م ليسعى إلى أداء واجب عمارة المساجد ، وتحقيق وظيفتها التي خصت بها في الإسلام.
يتكون المجلس الأعلى العالمي للمساجد من (40) عضواً يمثلون الشعوب والتجمعات الإسلامية في العالم.
ويهدف إلى تشييد المساجد ، وعمارتها بالعبادة والدعوة والتعليم والإرشاد وحماية المساجد والأوقاف الإسلامية من الاعتداء عليها وعلى ممتلكاتها ، والمحافظة على قدسيتها وطهارتها ، والتصدي للغزو الفكري الهدام ، وتقويم السلوك المنحرف في حياة المسلمين ، وتكوين رأي عام في القضايا والموضوعات الإسلامية وتقديم الخدمات الاجتماعية والتعليمية والتربوية ودعم الأقليات المسلمة ، لتمكينهم من نيل حقوقهم ، وأداء شعائرهم الدينية بحرية ودعم العلماء المسلمين لتمكينهم من القيام بحوارات موضوعية مع غيرهم.
المجمع الفقهي الإسلامي :
هيئة ذات شخصية اعتبارية داخل إطار رابطة العالم الإسلامي ، أنشئ بقرار من المجلس التأسيسي عام 1398ه.
ويتكون من مجموعة مختارة من فقهاء الأمة الإسلامية وعلمائها ، ويضطلع بدراسة المسائل ذات الأهمية التي تواجه الأمة الإسلامية ، لبيان أحكامها الشرعية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة.
ويسعى المجمع لتحقيق أهداف منها بيان الأحكام الشرعية فيما يواجه المسلمين في أنحاء العالم من مشكلات ونوازل وإبراز تفوق الفقه الإسلامي على القوانين الوضعية ، وبيان شمول الشريعة الإسلامية ووفائها بالحلول المناسبة لكل القضايا التي تواجه الأمة الإسلامية في كل زمان ومكان ونشر التراث الفقهي الإسلامي ، وتوضيح مصطلحاته ، وتقديمه بلغة العصر ومفاهيمه وتشجيع البحث العلمي في مجالات الفقه الإسلامي وجمع الفتاوى والآراء الفقهية المعتبرة للعلماء المحققين والمجامع الفقهية الموثوقة في القضايا المستجدة ونشرها بين عامة المسلمين والتصدي لما يثار من شبهات وما يرد من إشكالات وملاحظات يراد بها التشكيك في أحكام الشريعة الإسلامية أو الانتقاص من قدرها وأهميتها .
هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية في المملكة العربية السعودية :
منظمة إغاثية خيرية ذات شخصية اعتبارية تابعة لرابطة العالم الإسلامي أنشئت في عام 1399ه وتقوم باتخاذ اللازم لتوفير الإمكانات المالية لإنفاقها على المحتاجين على الوجه الذي يحقق تقديم الإغاثة العاجلة للمتضررين من الحروب والكوارث الطبيعية .
الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة :
إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي ذات الشخصية الاعتبارية المستقلة.
إنشئت بموجب قرار المجلس الأعلى العالمي للمساجد في دورته التاسعة لعام 1404ه .
وتسعى الهيئة لإظهار أوجه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة المطهرة ووضع الشروط والقواعد التي تضبط الاجتهادات في بيان الإعجاز والكشف عن حقائق معاني الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بالعلوم الكونية في ضوء الاكتشافات العلمية الحديثة ووجوه الدلالة اللغوية ومقاصد الشريعة الإسلامية دون تكلف ولا تعسف وإمداد الدعاة والإعلاميين في العالم بالأبحاث القيمة للانتفاع منها كل في مجاله ونشر الأبحاث المجازة بين الناس بأساليب تناسب مستوياتهم العلمية والثقافية وترجمتها إلى مختلف اللغات وربط العلوم الكونية بالحقائق الإيمانية وإدخال مضامين الأبحاث المعتمدة في مناهج التعليم في شتى مؤسساته ومراحله وإعداد جيل من العلماء والباحثين لدراسة المسائل العلمية والحقائق الكونية في ضوء ما ثبت في القرآن والسنة .
الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم :
هيئة عالمية ذات شخصية اعتبارية منبثقة عن رابطة العالم الإسلامي تحقيقاً لأهدافها في خدمة كتاب الله تعالى والعلوم المتعلقة به وذلك بناءً على قرار المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في دورته السادسة والثلاثين المنعقدة في الفترة من 4 – 6 شعبان 1421ه .
تسعى الهيئة إلى تعليم القرآن الكريم وتحفيظه والعناية بعلومه ونشره وتطوير وسائل تعليمه للمسلمين في العالم ومجال عملها خارج المملكة العربية السعودية وهذه الهيئة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم المتخصصة في مجال العناية بالقرآن الكريم .
الهيئة الإسلامية العالمية للإعلام :
هي إحدى هيئات الرابطة وهي ذات شخصية اعتبارية مستقلة تسعى إلى الإسهام في تطوير مناهج الإعلام الموجه للمسلمين والدفاع عن قضاياهم وتقريب مبادئ الإسلام وتصحيح صورته في أذهان غير المسلمين عبر تحديث الخطاب الإعلامي الإسلامي .
أنشئت الهيئة بموجب قرار المجلس التأسيسي في دورته السادسة والثلاثين المعقودة في الفترة من 4 – 6 / 8 / 1421ه.
الهيئة الإسلامية العالمية للتعليم :
إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي ذات الشخصية الاعتبارية المستقلة التي تهتم برسم السياسيات والأهداف للتعليم ودعم مناشطه مادياً ومعنوياً في المناطق المحتاجة من العالم الإسلامي وفي مجتمعات الأقليات الإسلامية ورفع قدراته بمنهج واضح المعالم .
أنشئت الهيئة بموجب قرار المجلس التأسيسي في دورته السادسة والثلاثين المعقودة في 4 – 6 / 8 / 1421ه .
الهيئة العالمية للمسلمين الجدد .
هيئة عالمية ذات صفة اعتبارية مستقلة منبثقة عن رابطة العالم الإسلامي وتعنى برعاية المسلمين الجدد والتنسيق بين الجمعيات والمؤسسات الإسلامية في مجمل عملها في جميع أنحاء العالم .
أنشئت بقرار من المجلس التأسيسي في دورته السادسة والثلاثين المعقودة في الفترة من 4 – 6 / 8 / 1421ه .
الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام :
إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة ومهمتها التعريف بالإسلام ودعم ذلك مادياً ومعنوياً في المناطق المحتاجة من العالم وإيضاح صورته النقية بمنهج واضح المعالم .
أنشئت بقرار من المجلس التأسيسي في دورته الثامنة والثلاثين المعقودة في الفترة من 4 – 6 / 8 / 1425ه .
وتسعى إلى التعريف برسالة الإسلام الخالدة بمختلف اللغات والتعريف بمحاسن الإسلام ونشر الصورة الصحيحة عنه في المجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية وباللغات المختلفة والذب عن الإسلام في مختلف الميادين والعمل على تحقيق رسالة الإسلام في نشر الأمن والسلام والبناء الحضاري وحفظ حقوق الإنسان .
البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة :
هو برنامج عالمي التوجه تمت إقامته من قبل فريق متخصص وأشرفت عليه رابطة العالم الإسلامي وضم المتخصص الشرعي والمحامي القانوني والمهندس والإعلامي ورصد ما نشر في منتديات ووسائل الإعلام وخرج ببرنامج عمل وخطة محددة الملامح للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته والذب عنه ويركز البرنامج على الجوانب الثقافية والإعلامية ويفعل حوار الحضارات القائم على الاحترام المتبادل .
الهيئة العالمية للمرأة والأسرة المسلمة :
إحدى الهيئات العالمية التي تعمل تحت مظلة رابطة العالم الإسلامي وتسعى إلى تطوير قدرات القيادات النسائية ورفع مستوى الوعي الفكري والاقتصادي والبيئي للمرأة والحفاظ على حقوق الطفل والاهتمام بقضاياه أنشئت بقرار من المجلس التأسيسي في دورته السادسة والثلاثين المعقودة في الفترة من 4 – 6 / 8 / 1421ه.
الهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل :
إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي ذات شخصية اعتبارية مستقلة تسعى إلى التأصيل الشرعي للقضايا والمعاملات الاقتصادية والمالية وتوحيد رؤى العلماء والمفكرين المسلمين تجاهها .
أنشئت بقرار من المجلس التأسيسي في دورته الثامنة والثلاثين المنعقدة في الفترة من 4 – 6 شعبان 1425ه .
المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية :
تعنى بإعمار بيوت الله وإنشاء المدارس والمراكز الإسلامية وغيرها من المشاريع الإسلامية ومتابعتها وتشغيلها والإشراف عليها في أنحاء العالم من خلال مكاتبها وهي ذات شخصية اعتبارية مستقلة تعمل تحت مظلة رابطة العالم الإسلامي .
أنشئت بقرار من المجلس التأسيسي في دورته الثامنة والثلاثين المنعقدة في الفترة من 4 – 6 شعبان 1425ه .
مؤسسة مكة المكرمة الخيرية :
إحدى الهيئات المنضوية تحت رابطة العالم الإسلامي لها الشخصية الاعتبارية المستقلة تقوم برعاية ذوي الحاجة من أيتام المسلمين ضمت إلى الرابطة بقرار من المجلس التأسيسي في دورته الخامسة والعشرين المنعقدة في الفترة من 7 – 10 شعبان 1418ه.
وعقدت الرابطة العديد من المؤتمرات الإسلامية في مختلف بلاد العالم من أبرزها مؤتمر المنظمات الإسلامية في العالم بمكة المكرمة عام 1390ه ومؤتمر رسالة المسجد بمكة المكرمة عام 1395ه / 1975م والمؤتمر الإسلامي الأفريقي الأول بنواكشوط / موريتانيا / 1396ه / 1976م والمؤتمر الإسلامي لأمريكا الجنوبية / ترينداد 1397ه / 1977م والمؤتمر الإسلامي الآسيوي الأول بكراتشي / باكستان 1398ه / 1978م والمؤتمر الإسلامي للدعوة بكوالالمبور / ماليزيا 1400ه و 1980 م والمؤتمر العالمي الأول للإعلام الإسلامي بجاكرتا / اندونيسيا 1400ه و 1980م ومؤتمر الدعوة الإسلامية والتحديات التي تواجهها في دول أمريكا الجنوبية عقد في برازيليا / البرازيل 1406ه ومؤتمر القاهرة الطبي الإسلامي عن الإعجاز الطبي في القرآن الكريم عام 1985م وعام 1988م والمؤتمر العالمي عن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بباكستان عام 1987م ومؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بداكار السنغال عام 1990م ومؤتمر الإعجاز العلمي في موسكو عام 1993م ومؤتمر المخدرات والمسكرات في إسلام آباد 1409ه / 1989م وندوة القدس وفلسطين بروما / إيطاليا 1417ه / 1997م والمؤتمر الإسلامي الأول لدول وسط أفريقيا في مدينة ياوندى بالكاميرون عام 1415ه / 1994م وندوة صورة الإسلام في الغرب من خلال المناهج الدراسية أقيمت في النمسا عام 1420ه / 1999م وندوة حقوق الإنسان في الإسلام أقيمت في روما عام 1420ه / 1999م ومؤتمر مكة المكرمة في الثالث من ذي الحجة 1423ه والدورة التاسعة عشرة للمجلس الأعلى العالمي للمساجد في رجب 1424ه والدورة السابعة عشرة للمجمع الفقهي الإسلامي في شوال 1424ه .
وكذلك مؤتمر مكة المكرمة في الرابع من ذي الحجة 1424ه الذي أصدر فيه المجلس بيانين مهمين هما نداء مكة المكرمة لمواجهة الفكر المنحرف وبيان بشأن أعمال الإرهاب الإجرامية وتحريمها في شريعة الإسلام والدورة الثامنة والثلاثين للمجلس التأسيسي في شعبان 1425ه .
وناقش المجلس موضوع الحوار بين الحضارات وتعزيز التواصل مع المنظمات الدولية التي تهتم بالقيم الأخلاقية والإنسانية والمبادئ الدينية . ومؤتمر مكة المكرمة في الخامس من ذي الحجة 1425ه الذي أوصى الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي وغيرها من المنظمات الإسلامية الرسمية والشعبية بإعداد مشروع لميثاق إسلامي للحوار بين الحضارات والثقافات الإنسانية . ومؤتمر مكة المكرمة في السادس من ذي الحجة 1426ه الذي تناول مناهج العلوم الإسلامية والدورة التاسعة والثلاثين للمجلس التأسيسي في شوال 1427ه.
ويشكل مقر الأمانة العامة للرابطة واحداً من أهم المعالم الموجودة في مكة المكرمة وهو يقع بمنطقة أم الجود على امتداد خط مكة المكرمة / جدة القديم على مساحة أرضية تقدر ب 000ر50 متر مربع وهو مؤلف من خمسة أدوار منها مبنى خاص بالمكاتب الإدارية ومواقف للسيارات على دورين ومبنى خاص للمؤتمرات ومسجد ومكتبة ومستودعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.