أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. سكان حي الفضيلة في #جدة : “معاناة لا تنتهي” وافتقار للخدمات
تردي في الصرف والكهرباء والإنترنت والصحة والتعليم وتواجد للعمالة المخالفة
نشر في المواطن يوم 10 - 04 - 2016

يعاني سكان حي الفضيلة جنوب محافظة جدة، من عدم توفر الخدمات الأساسية في الحي، على الرغم أنه معتمد منذ عام 1409ه، حيث شكا المواطنون من طول انتظار دخول حيهم السكني إلى نطاق الخدمات المتكاملة منذ عشرات السنين.
وتمثلت شكاوى المواطنين أن الحي التابع لمخطط الفيصلية يفتقر لأبسط الخدمات الحيوية، فضلًا عن عدم صيانة الطرق الداخلية وإنارتها، وكذلك عدم وجود شبكة صرف صحي أو شبكة مياه، وضعف شبكة الاتصال وخدمات الإنترنت التي تكاد تكون معدومة، فضلًا عن الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، وضعف التواجد الأمني، وانتشار العمالة المجهولة والسرقات.
“المواطن” بدورها قامت بجولة ميدانية لاستكشاف واقع الحي والاستماع لشكاوى المواطنين.
* ضعف شبكة الاتصال:
في البداية قال علي عالي الغامدي (أحد سكان الحي): “نعاني من ضعف شبكة الاتصال وضعف خدمة الجوال؛ فالإرسال ضعيف جدًّا، عندما نكون داخل منازلنا نصبح خارج نطاق التغطية وتصبح هواتفنا لا يستفاد منها”.
وتفاعل مدير عام الشؤون الإعلامية بشركة الاتصالات السعودية أمجد بن عصام شاكر مع شكوى الغامدي قائلًا: “إن الشركة قامت بإرسال فريق من المختصين لزيارة ميدانية للموقع، وتم خلالها فحص مؤشرات الأداء لجميع المواقع التي تخدم الحي، وتم تحسين الخدمة بالموقع مؤقتًا لحين تنفيذ التصاميم المعتمدة ضمن خطة الشركة للعام الحالي”.
* تهالك شبكة الصرف:
وعن خدمات المياه والصرف قال المواطن صالح الزهراني: المشكلة الأساسية التي نعاني منها، هي عدم وجود شبكة صرف صحي في الحي، مضيفًا: “على الرغم أن عدد المنازل والسكان في ازدياد، إلا أننا على هذه الحال منذ سنوات، وقد طال انتظارنا دون جدوى”.
“المواطن” تواصلت مع شركة المياه للرد على الشكوى ولكن دون رد، وتجاهلت الشركة الاتصالات المتكررة، وكأن الأمر لا يعنيهم!!
* بعد المدارس عن الحي:
وعن واقع التعليم والمدارس شكا عبدالله علي عسيري من عدم وجود مدارس في الحي؛ مما أجبرهم على نقل أبنائهم إلى أحياء بعيدة.
وطالب “الغامدي” وزارة التعليم بالسعي لإيجاد مدارس حكومية كبيرة أو مبانٍ مستأجرة ذات مساحات كبيرة لجميع المراحل.
“المواطن” تواصلت مع المتحدث الرسمي لتعليم محافظة جدة عبدالمجيد الغامدي الذي أكد أن لدى تعليم محافظة جدة مشاريع جديدة قيد الإنشاء لمجمعات مدرسية في مخطط الفضيلة.
* الصحة في خطر:
وشكت المواطنة معاضة عبدالله العمري من عدم وجود مستوصف أو مركز صحي داخل الحي، فيما رد المتحدث الرسمي لصحة جدة عبدالله الغامدي بقوله: “جاري البحث عن مبنى مناسب لاتخاذه مركزًا صحيًّا لأهالي الحي”.
* طرق مظلمة:
شكا المواطن أحمد حمدان من عدم تمهيد الطرق وإنارتها ومباشرتها بالسفلتة.
ورد مدير المركز الإعلامي بأمانة جدة سامي الغامدي أنه لا يوجد في قاعدة بيانات أمانة جدة مسمى لمخطط الفيصلية، وإنما يوجد مخطط الفضيلة المعتمد حسب اللوحة (101ب/1409)، والذي يقع شرق طريق الليث الرئيسي ويحده من الجهة الجنوبية مخطط (161/ب)، مضيفًا أن هذا الحي مدرج ضمن الأعمال الحالية لدى مقاول لتنفيذ أعمال السفلتة للطرق الداخلية، وتم إنجاز 25% منها، وسيتم إتمام أعمال هذا المخطط خلال الشهرين القادمين بإذن الله.
* انقطاع الكهرباء:
اشتكى عساف القرني من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وخاصة في فصل الصيف.
وردت الشركة السعودية للكهرباء بقولها: “تم تحويل جميع الموصلات الهوائية إلى كابلات أرضية في مخطط الفضيلة جنوب جدة؛ لتعزيز الخدمة وإنهاء شكاوى المشتركين”.
* العمالة المخالفة:
تذمر علي الناجعي من تواجد العمالة الوافدة المخالفة من مجهولي الهوية من مختلف الجنسيات داخل الحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.