"الأرصاد": رياح سطحية نشطة على الشرقية والرياض    مناورات رباعية للمظلات والقوات الخاصة السعودية    «نزيف جماعي» يضرب «إخوان تونس»    السياسة الخارجية السعودية في أبهى صورها    خادم الحرمين يهنئ رئيس اليمن بذكرى 26 سبتمبر    وزير الخارجية يستعرض القضايا الإقليمية مع قطر وكولومبيا    لا وساطة في «الفرنشايز» إلا برخصة.. وسجل لقيد الوسطاء    التحقيق مع 9995 امرأة خالفن أنظمة الإقامة والعمل والحدود    لجنة شورية تدرس القيمة المضافة الناتجة عن سلسلة إمدادات الطاقة    4 محطات كهربائية لخدمة المسجد الحرام    انخفاض في حالات كورونا.. المصابون:39    الرائد يرفض الخسارة ويقتنص نقطة ثمينة أمام الفيصلي    آل الشيخ يعلن تفاصيل موسم الرياض في مؤتمر صحافي    دخول 205 آلاف سعودية لسوق العمل في 5 سنوات    بلادنا والسدود المائية!    عودة بعض الأدوار لأصحابها    الوطن.. مشهد الجمال    وطن يسكننا ونسكنه..    اليوم الوطني.. تطور المعنى    باكستان والهند تتبادلان اتهامات بالتطرف أمام الأمم المتحدة    الحكومة العراقية: التطبيع مرفوض دستوريا وسياسيا وقانونيا            راية بلون أخضر    صورة نادرة للملك سلمان مع نجله الأمير عبد العزيز في طفولته            مبارك    خسارة حامل اللقب أتلتيكو مدريد أمام متذيل الترتيب ألافيس    بيليه قطع «خطوات عدة» في مرحلة التعافي        كلمة مدير عام البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني        "شرطة مكة": الجهات الأمنية بمحافظة الطائف تضبط مواطنًا تحرش بفتاة في مكان عام    السجن سنتين وغرامة 100 ألف ريال ل «المتحرشين»    قرى عسير تحتفي باليوم الوطني 91    المنهالي يمزج «العيّالة» الإماراتية بالعرضة السعودية    سمو أمير منطقة عسير يرعى حفل قطاعات التعليم باليوم الوطني 91    «الإيسيسكو» تدعو لحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي                تأملات مختارة لعبدالله باجبير    نشر الضياء في يوميات الخجل والحياء                بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم    الحوامل الحاصلات على لقاح كورونا ينقلن المناعة للجنين    آل ذهبان.. طريقة مبتكرة لإنتاج حمض اللاكتيك    «التعليم» تنشر جداول الحصص الدراسية من الأسبوع الخامس لجميع المراحل    أدبي الطائف يدشن كتابا عن الرؤية للباحث ابن معمر    عازفة جازان تحاكي أمواج الحد بأنغام الوطن    بالفيديو..سيدة تقدم الورود لرجال الأمن خلال اليوم الوطني    فلكية جدة: «القمر» يقترن بالثريا في سماء السعودية.. الليلة    وكيل إمارة عسير يرعي مساء اليوم الحفل الثقافي بمركز الثبيت    مستشار الأمن القومي الأمريكي في السعودية الاثنين المقبل    ( تكفون لايهبط النادي ؟؟)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكتشاف فيروس جديد مرتبط ب كورونا في الخفافيش
وُجد في تايلاند وسُمى ب RacCS203
نشر في المواطن يوم 10 - 02 - 2021

تم اكتشاف فيروس كورونا المرتبط بالوباء العالمي في دماء خمسة خفافيش تعيش في تايلاند، ويشارك فيروس سارس-كوف-2 الفيروس المسبب ل كوفيد- 19، 91.5% من شفرته الجينية مع الفيروس الذي تم تحديده حديثًا والذي سُمى ب RacCS203.
ويُعتقد أن الفيروس غير قادر على إصابة الناس لأنه لا يمكنه الارتباط بمستقبلات ACE2 في الخلايا البشرية، وهي بوابة دخول كوفيد-19 إلى الجسم، ومع ذلك، تم العثور على أجسام مضادة في دم الخفافيش المصابة فعالة في تحييد فيروس سارس-كوف-2، ويشير هذا التناقض البيولوجي إلى أن فيروسات كورونا المستندة إلى الخفافيش لا يمكنها نظريًا إصابة البشر، كما يتكهن الخبراء.
العلماء قلقون من التحور
ويعتقد العلماء أن فيروسات كورونا تطور القدرة على إصابة الخلايا البشرية بعد أن يتم تمريرها أولًا إلى مضيف وسيط، مثل آكل النمل، وهنا يتغير شكل الفيروس بشكل طفيف مما يمنحه وسيلة للارتباط بمستقبلات ACE 2.
وتتماشى هذه النتائج مع إعلان منظمة الصحة العالمية بالأمس أن الوباء قد ظهر بشكل طبيعي وأن الفيروس التاجي لم يتم إطلاقه من المختبر.
آكل النمل
كيفية اكتشاف الفيروس الجديد
وكان قد أخذ باحثون بقيادة جامعة شولالونغكورن في بانكوك عينات من الخفافيش في محمية للحياة البرية في شرق تايلاند، وأجروا التسلسل الجيني للفيروس الجديد لاكتشاف مدى ارتباطه الوثيق بفيروسات كورونا الأخرى، بما في ذلك سارس- كوف-2، واكتشفوا أنه يتشارك بنسبة 91.5%.
اختلافات رئيسية بين الفيروسين
ورغم نسبة التشارك الكبيرة، إلا أن الفيروسين بينهما اختلافات رئيسية، مثل أن المنطقة الرئيسية على النتوءات التي ترتبط بالمستقبلات البشرية مختلفة تمامًا في الشكل، مما يجعل من المستحيل على الفيروس الجديد الارتباط بخلايا ACE2 البشرية.
ويضيف اكتشاف الفيروس الجديد معلومات جديدة حول عائلة فيروسات كورونا التي ينتمي إليها سارس-كوف-2، حيث في السابق، تم العثور على فيروسات مماثلة فقط في الصين واليابان، لكن وجود هذه السلالة في تايلاند يشير إلى وجود أكثر بكثير مما كان يُعتقد سابقًا، ومن المحتمل أن تنتشر على مدى 3 آلف ميل عبر جنوب شرق آسيا.
ويحرص العلماء على اكتشاف تطور فيروس سارس-كوف-2 لمعرفة مصدره؛ من أجل منع تفشي مسببات الأمراض المماثلة في المستقبل، وقد نُشرت الدراسة الأخيرة في مجلة Nature Communications.
خريطة اتنشار الفيروس الجديد في الخفافيش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.