الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما هي عناصر المناخ
نشر في المواطن يوم 30 - 09 - 2020

الكثيرون يهتمون بمعرفة حالة الطقس ومتابعة النشرة الجوية يومياً وكثيرًا نسمع كلمة المناخ فنبحث عن ما هي عناصر المناخ وما الفرق بين الطقس والمناخ وما تأثير كل منهما على حياة الأفراد والمجتمعات.
ما الفرق بين الطقس والمناخ
الطقس يقصد به تأثير العناصر المكونة للغلاف الجوي في مدى زمني قصير والعناصر التي يتألف منها الغلاف الجوي تشمل الرطوبة ودرجة الحرارة والإشعاع الشمسي والهطول والرياح والضغط الجوي.
أما المناخ فيقصد به الظروف الجوية التي تسود منطقة معينة على مدى زمني طويل ويتم تحديد المناخ عن طريق تأثير مجموعة العناصر المكونة للغلاف الجوي بالإضافة إلى ما يحدث لها من تغيرات خلال فترة زمنية طويلة.
ما هي عناصر المناخ
وبعد أن عرفنا ما الفرق بين الطقس والمناخ سوف نعرف الآن ما هي عناصر المناخ وذلك من خلال موقع المواطن.
أولًا: الإشعاع الشمسي
وهو أهم عناصر المناخ ويقصد به الطاقة أو الإشعاع الذي نحصل عليه من الشمس وله عدة أشكال منها: الحرارة والضوء المرئي والأشعة السينية وموجات الراديو والأشعة الفوق بنفسجية والأشعة التحت حمراء.
وعادةً يبدأ الإشعاع الشمسي في إحداث تأثيره على كل من الطقس والمناخ حين يقوم بعملية التسخين لسطح الأرض وبالتالي يسخن الهواء في الأعلى فتقوم درجة الحرارة الخاصة بالهواء بتحديد استقراره.
بالإضافة إلى ذلك فإن الإشعاع الشمسي يؤدي إلى حدوث بخار للماء فوق سطح الأرض ومن ثم تتطور السحب ويحدث هطول للأمطار وبالنسبة لمقدار الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى بقاع الأرض المختلفة فهو يختلف باختلاف الموقع الجغرافي لكل منطقة والتوقيت أثناء اليوم وكذلك الموسم أو الفصل والطقس المحلي وأيضًا تضاريس كل منطقة وما تحتوي عليه من عناصر الطبيعة والتسخين الغير متكافئ لسطح الأرض ينتج عنه اختلافات في توزيعات ضغط الهواء ينتج عنها الرياح.
ثانيًا: درجات الحرارة
تتأثر كافة تفاصيل الحياة البشرية وأنشطة الإنسان اليومية المختلفة بدرجات الحرارة ويتوقف عليها اختيار نوع الملابس والأطعمة وحتى وسائل التنقل لذلك وتحظى باهتمام صانعي القرار والعلماء على مستوى العالم لتأثيرها على باقي العناصر الأخرى للمناخ.
بالإضافة لما لها من دور في تغيير المناخ فعندما تنخفض متوسطات درجات الحرارة انخفاضًا حادًا فهذا قد يتسبب في تغيير أنماط الهطول وانخفاض كميات الأمطار مما يؤثر سلبًا على إنتاجية المحاصيل الزراعية أما ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية ارتفاعًا حادًا فيؤدي إلى أثار مدمرة منها ذوبان الثلوج وبالتالي ارتفاع مستويات أسطح البحار بشكل خطيربالإضافة إلى تغيير أنماط الطقس حول العالم وكذلك مستويات المحيطات وكميات الثلوج والجليد وحتى النباتات والحيوانات.
ثالثًا: الرطوبة
ويقصد بها كمية أو مقدار بخار الماء الذي يوجد في الهواء ولها دورًا هامًا في عملية تحديد المناخ لكنه ليس رئيسيًا فالمحرك الرئيسي لطقس الأرض هو الطاقة الشمسية فأحيانًا تختلف المناطق في مناخها رغم وقوعها على خط العرض ذاته رغم استقبالها لنفس كمية الإشعاع الشمسي والسبب في ذلك قد يكون إلى حد كبير هو ارتفاع أحدها عن البقية لكن المؤكد أن الرطوبة سبب هام لاختلاف المناخ.
وتساهم الرطوبة في تخفيف من تقلبات درجات الحرارة فالماء بداخله حرارة كامنة وحين يبرد الهواء مساءً في الأماكن الرطبة يبدأ بخار الماء المحمل في الهواء في التكثف ثم تخرج الحرارة الكامنة به في الجو فيسخن الهواء رغم غياب الشمس بينما يحدث العكس أثناء النهار.
رابعًا: الهطول
وهو نوع من تبادل المياه المستمر بين سطح الأرض والغلاف الجوي وهو أحد ثلاثة عمليات تتكون منها الدورة الطبيعية للماء على الأرض بجانب عمليتي التكاثف والتبخر.
فحين تتبخر المياه من اليابسة والمحيطات والمسطحات المائية العذبة ويصعد هذا البخار للأعلى بواسطة تيارات الهواء ثم يبرد ويتكثف مكونًا الغيوم ثم يهبط إلى الأرض في صورة هطول ويقصد بالهطول سقوط الماء عبر الغلاف الجوي بأي صورة مثل الضباب والمطر والبرد والثلج.
ويعد الهطول من أهم عناصر المناخ فتغير كمية الهطول يؤثر في حياة الإنسان بطرق شتى فالأنشطة اليومية والصناعة والأعمال والبيئة والزراعة تحتاج الكثير من الماء الذي يعتبر الهطول مصدرًا له فانخفاض الهطول يسبب جفاف التربة وقلة سريان الجداول المائية وضعف إمدادات المياه.
أما كثرة الهطول فتسبب ذوبان الثلوج وحدوث الفيضانات وتعريض المحاصيل الزراعية والكائنات الحية للغرق وقد يسبب تجرد الأراضي الزراعية وتجريف المنازل والمنشآت.
خامسًا: الضغط الجوي
ويقصد به وزن الهواء أو قوة تأثير الهواء في سطح الأرض نتيجة الجاذبية الأرضية ويعد الضغط الجوي دليلًا على الطقس فهو يتنبأ بأنماط الطقس المحتملة فعندما ينخفض الضغط الجوي في منطقة ما تتعرض للرياح وهطول الأمطار أما الضغط الجوي المرتفع فينتج عنه طقس دافئ.
الرياح
وهي من أهم عناصر الطقس والمناخ و لها دور هام في تحديدهما والتحكم فيهما ويقصد بها حركة الهواء أعلى سطح الأرض وتحدث حركة الهواء بسبب اختلاف درجات حرارة الهواء نتيجة التسخين غير المتساوي من الشمس لسطح الأرض ويتحرك الهواء أعلى قطاعات واسعة من مساحة سطح الأرض في صورة تيارات هوائية ويطلق على التيارات الهوائية المتخذة اتجاهًا واحدًا وتسوده في أثناء حركتها "الرياح السائدة".
وهي تؤثر في المناخ فعلى سبيل المثال الرياح الدافئة التي تتحرك فوق الماء تقوم بجمع الرطوبة خلال حركتها وبعد ذلك يتكاثف بخار الماء الذي يحمله الهواء عندما ينتقل إلى أجواء أكثر برودة وبناءً عليه نجد أن المناطق الساحلية ذات الطقس والمناخ المعتدل تشهد هطول الأمطار بغزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.