رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأقمار الاصطناعية الإيرانية ستار لتطوير صواريخ حاملة للرؤوس النووية
فشلت في إطلاقها 4 مرات
نشر في المواطن يوم 10 - 02 - 2020

فشلت إيران يوم أمس في إطلاق قمرها الاصطناعي الجديد “ظفر”، والذي لم ينجح في الوصول إلى مداره بسبب سرعته المنخفضة، ليخرج وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد آذري جهرمي، لإعلان الخبر عبر وسائل الإعلام الرسمية.
وقال محمد جواد للمواطنين : “أردت إسعادكم بأنباء طيبة ولكن الحياة لا تمضي أحياناً كما نريد، الإطلاق لم يكن ناجحاً”.
هذه ليست المرة الأولى التي تفشل فيها إيران في إطلاق قمر اصطناعي، حيث إن لها تاريخًا طويلاً في الفشل الفضائي، ولا أحد يدرك سبب إصرارها على الاستمرار فيه رغم تكرار فشلها.
محاولتا إطلاق مركبة سميرغ الحاملة للأقمار الاصطناعية 2016 و 2017
اختبرت طهران إطلاق المركبة سميرغ في 19 أبريل2016، في رحلة شبه مدارية ولكن إيران لم توضح فيما بعد ما إذا كان الاختبار نجح أم فشل، لتعود لاختبارها مرة أخرى في27 يوليو 2017، وتقوم بإطلاقها من مركز الإمام الخميني للفضاء في مدينة سمنان شمالي إيران.
وأظهرت تقارير إخبارية حينها أن الاختبار كان عبارة عن “فشل كارثي”، وأن القمر انفجر قبل أن يصل إلى الفضاء.
فشل إطلاق قمر صناعي يناير 2019
فشلت إيران في شهر يناير من عام 2019 في وضع قمر صناعي في مداره، وأعلن وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد حينها أن الصاروخ الناقل للقمر الصناعي “بيام” نجح في المرحلتين الأولى والثانية، ولكنه لم يتمكن من الوصول إلى المرحلة الثالثة، وبالتالي لم يستقر في مداره.
وانتشرت الكثير من التقارير الإخبارية حينها تفيد بأن الإعلان عن إطلاق القمر الصناعي كان محاولة للتغطية على تجربة إطلاق صاروخ باليستي.
وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية حينها إيران من إطلاق صواريخ إلى الفضاء، ولكنّ مسؤولي طهران أعلنوا أنهم سيواصلون برامجهم الفضائية، لتزيد الشكوك حول استغلالها برامج الفضاء كستار لبرامج أسلحة الدمار الشامل.
وحاولت إيران إطلاق قمر اصطناعي في شهر فبراير من نفس العام إلا أن التجربة باءت بالفشل أيضا.
محاولة أغسطس 2019
حاولت إيران في شهر أغسطس من العام الماضي إطلاق صاروخ جديد، إلا أن تلك المحاولة باءت بالفشل أيضا، لتكون المحاولة الثالثة التي تفشل خلال عام واحد.
وصرح مسؤول إيراني حينها لوكالة رويترز قائلا: “انفجر الصاروخ “سفير 1″، على منصة الإطلاق في مركز الإمام الخميني الفضائي قبل إطلاقه، بسبب بعض المشكلات الفنية، لكن علماءنا الشبان يعملون على إصلاح المشكلة”.
تساؤلات حول إصرار إيران على التجارب الفضائية
تساءل الكثيرون حول إصرار إيران على الاستمرار في التجارب الفضائية بالرغم من فشلها كل مرة، والذي يكبد البلد مبالغ طائلة، في الوقت الذي تعيش فيه وضعاً اقتصادياً صعباً بسبب العقوبات المفروضة عليها.
ورأى البعض أن إيران تحاول إظهار أنها تقوم بتطوير الصواريخ وإطلاقها في محاولة لإرهاب العالم، وحشد المواطنين حول قادتها، بينما يرى البعض الآخر أن الأمر أبعد من ذلك، وأن إيران تستغل الأمر في تطوير أسلحة الدمار الشامل.
مخاوف أمريكا من برنامج الفضاء الإيراني
يخشى المسؤولون الأميركيون من أن تكون التكنولوجيا الباليستية طويلة المدى المستخدمة لوضع الأقمار الصناعية في مداراتها، مجرد ستار تستخدمه إيران لتطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس حربية نووية.
وأعلنت أن أنشطة إيران تتحدى قرار مجلس الأمن الذي يدعوها إلى عدم القيام بأي نشاط يتعلق بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل الأسلحة النووية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.