القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيديو.. أرقام مبشرة محلية وعالمية يكشفها القصبي لأول مرة
85 % من خدمات وزارة التجارة تقدم إلكترونيًّا
نشر في المواطن يوم 17 - 12 - 2019

كشف وزير التجارة والاستثمار والشئون البلدية، ماجد بن عبدالله بن عثمان القصبي، أن السعودية تقدمت من المركز ال141 إلى ال38 في بدء النشاط التجاري بتقرير ممارسة الأعمال الصادر عن صندوق النقد الدولي، كما جاءت في المرتبة الثالثة في حماية حقوق المستثمرين.
وقال القصبي في حوار تلفزيوني مع قناة الإخبارية، مساء أمس الاثنين: إن الوزارة راجعت الفترة الماضية أكثر من 40 لائحة ونظامًا في إطار سعيها لتهيئة مناخ الاستثمار وتيسير ممارسة الأعمال في المملكة.
وأضاف القصبي، أن نظام الامتياز التجاري المعروف بالفرنشايز، يعزز تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة، التي تصدرت دول العالم في تقرير سهولة ممارسة الأعمال للعام 2019، مُشدّدًا على أن نهج السعودية ركز على زيادة الإنفاق والرأس مالي في السنوات الماضية؛ إيمانًا منها بأن المشاريع العملاقة ستسهم في دعم الفرص الاستثمارية.
رقمنة خدمات الوزارة:
وأكد القصبي، أن وزارة التجارة والاستثمار والشئون البلدية، تمكنت من رقمنة 85 في المائة من الخدمات التي تقدمها، في إطار سعيها للتحول الرقمي في خدماتها بالكامل، مُضيفًا أن تأسيس المملكة نظام التجارة الإلكترونية يهدف إلى حماية المستهلك، كما تتجه لإلزام العديد من القطاعات بالدفع الإلكتروني؛ تنفيذًا لتوجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
فيديو | د. القصبي ل #الإخبارية: 85% من خدمات #وزارة_التجارة تقدم إلكترونيا pic.twitter.com/hH14wADHU8
— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) December 16, 2019
دعم المنشآت الصغيرة:
كشف وزير التجارة والاستثمار، أن المملكة يعمل بها حاليًّا 170 ألف منشأة صغيرة، كما بلغت التمويلات المخصصة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة 12 مليار ريال، وبلغت إيرادات المنشآت المدعومة من الإقراض نحو 6 مليارات ريال، بحسب وزير التجارة والاستثمار السعودي، ومؤكدًا أن هناك اتجاهًا لتأسيس "بنك" للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف الوزير، أنه تم زيادة رأس مال برنامج "كفالة" إلى 800 مليون ريال.
فيديو | د. القصبي ل #الإخبارية: عدد المنشآت التجارية الصغيرة 170 ألف منشأة .. 37% منها مملوكة للنساء pic.twitter.com/PCYjUJt0tS
— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) December 16, 2019
يذكر أن البرنامج قد تأسس لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بموجب قرار وزير المالية رقم (1166) بتاريخ 04/ 05/ 1425ه؛ بهدف التغلب على معوقات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المجدية اقتصاديًّا والتي لا تملك القدرة على تقديم الضمانات المطلوبة لجهات التمويل.
ويهدف البرنامج إلى مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل الإسلامي اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها، وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي لم تعتاد على التعامل مع جهات التمويل.
مكافحة التستر التجاري:
تعمل وزارة التجارة والاستثمار على مكافحة التستر التجاري والذي أصبح برنامجًا وطنيًا بمشاركة 10 جهات حكومية، حيث تم إجراء أكثر من 440 ألف جولة تفتيشية لمكافحة التستر التجاري، بحسب الوزير القصبي.
شؤون البلديات:
قال القصبي: إن البلديات تمس كل مواطن في جميع الخدمات، كما تستلزم الطفرة العمرانية في المملكة بنية تحتية للخدمات، بالتوازي مع الأولوية التي تمنحها الوزارة لتحسين المشهد البصري وتكثيف الرقابة، حيث كشف عن العمل على تشكيل هيئات في المناطق لوضع السياسات التنظيمية، فضلًا عن الحصول على موافقة سامية لتخصيص أماكن الرقابة.
فيديو | وزير التجارة والاستثمار ل #الإخبارية : #المملكة في تقدم مستمر وتنافس عالمياً .. انتقلت من المرتبة 141 إلى 38 في مؤشر بدء العمل التجاري pic.twitter.com/a4yKD2TNF6
— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) December 16, 2019


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.