محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام فعاليات مؤتمر الأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية في الرياض
نشر في المدينة يوم 21 - 11 - 2016

اختتم مركز المعلومات الوطني والمركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية اليوم فعاليات مؤتمر الأمن الإلكتروني والذي تنظمه شركة فاير آي العربية السعودية " FIRE EYE " بعنوان " معاً ... من أجل غدٍ آمن " , وذلك في فندق الفورسيزون بالرياض .
وفي الجلسة الافتتاحية التي جاءت تحت عنوان تطور أمن المعلومات في مركز المعلومات الوطني التي تحدث فيها مدير إدارة المخاطر بالمركز المهندس خالد الفهيد عن الرؤية الاستراتيجية لأمن المعلومات في التميز في مجال أمن المعلومات بالمملكة العربية والسعودية وإتاحة وإدارة أمن المعلومات لجميع مبادرات وخدمات مركز المعلومات الوطني، وأسلوب النهج المتدرج في الهجمات السيبرانية واخيراً نظرة عامة لبرنامج أمن المعلومات وقياس مدى النضوج .
وبين المحلل التقني للشبكات في المركز المهندس عبدالرحمن بن جوير في كلمته دور الأمن الإلكتروني في تحقيق رؤية 2030 والمساعدة في تحقيقها في تنمية البنية التحتية الرقمية حيث تلعب دوراً مهماً في تحسين معايير وممارسات أمن المعلومات وحماية البنية التحتية لتقنية المعلومات بالدولة، وتعزز حكومة التحول الرقمي عبر مجلس وطني يشرف على هذا المسار, وتدعم هذا التحول على مستوى الحكومة أيضاً, وأهمية أمن الفضاء الإلكتروني في التنمية ومساهمته في تحقيق رؤية المملكة 2030 .
وتحدث المدير التنفيذي لشركة فاير آي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محمد أبو خاطر في كلمته عن الأمن السيبراني وأهميته حيث أصبح هاجس عالمي وهو خطر على الأمن الوطني والمعلومات التي يحتاجها صناع القرار في حال حدوث اختراق للشبكة الداخلية في منشأة معينة, متطرقاً لأضرار طريقة التعامل الحالية مع الهجمات الإلكترونية المتقدمة ومنها : 3.5 مليون دولار متوسط الخسارة التي تتكبدها الهيئات من آثار الهجمات الإلكترونية المتقدمة,و 97% من الهيئات تم اختراقها وتم استخدامها كمركز للهجوم على هيئات أخرى من قبل المهاجمين, و 146 متوسط عدد الأيام قبل أن يتم اكتشاف اختراق الهيئة, و 32 متوسط عدد الأيام للرد على الهجوم الإلكتروني, و53% من الهيئات المخترقة يتم إعلامها عن طريق طرف خارجي .
وأوضح محمد أبو خاطر عملية التخطيط الحديث لمراكز الأمن السيبراني وطريقة تحليل تفكير المهاجم الإلكتروني وكيفية السيطرة عليهم والسيطرة على الشبكة الداخلية ومن هم .
وقدم مهندس أول أنظمة حماية إلكترونية في شركة فاير آي (FIRE EYE) المهندس خالد العتيق أبعاد الهجمات السيبرانية المتقدمة, وحقائق عن الهجمات السيبرانية المتقدمة في الشرق الأوسط, ومتوسط الوقت لاكتشاف الاختراقات الأمنية وهو 469 يوم من الدخول الأولي للشبكة ، مقابل 146 يوم متوسط الوقت في أنحاء العالم الأخرى ، مشيراً إلى أن حجم البيانات التي سُرقت في النصف الأول لعام 2016م يزيد عن 2.6قيقا بايت, وكذلك تصنيفات القراصنة السيبرانيين وإمكانياتهم و جماعات التجسس والجرائم السيبرانية ، والقطاعات ذات الاهتمام لدى القراصنة السيبرانيين في أوربا والشرق الأوسط ، و استثمارات الدول الكبرى في العمليات السيبرانية.
وأوضح المهندس بدر عزوقة الإجراءات التي يجب اتباعها في حال وقوع الهجمات الإلكترونية المتقدمة وماهي النصائح والإرشادات والتدابير التي يجب توافرها في المنشآت لصد الهجمات الإلكترونية والرد عليها ، وأهمية التقنيات والخبرة والمعلومات الاستخباراتية وطريقة تخطيط وتنفيذ خطة المعالجة أثناء وقوع الهجوم.
وتحدث المدير الإقليمي لشركة فاير آي في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين المهندس فاتح قرقناوي عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وضرورة الحماية من الهجمات الإلكترونية , وعرض التحدي الراهن الذي تواجهه معظم القطاعات المشاركة في تحقيق الرؤية, موضحاً أن استخدام أحدث التقنيات والاعتماد عليها لصدها لا يكفي بل يجب ان تقوم كل جهة في بناء وتطوير إمكانيتها الداخلية والاستثمار في الكوادر الوطنية وتطويرها في كل ما يخص الهجمات الإلكترونية وهي : القدرة الاستخباراتية من أجل التحضير لها, وتطوير الخبرات من اجل التعامل الصحيح معها , و الأجهزة التقنية للتصدي لها, مشيراً إلى أن مواكبة هذه التغييرات والتجهيز لها ضرورة ليس فقط للدفاع بل للرد عليها أيضاً .
وفي نهاية المؤتمر تم تكريم الرعاة وهم " مركز المعلومات الوطني وتسلم درع التكريم مدير الإدارة العامة للرقابة الأمنية بمركز المعلومات الوطني الدكتور علي الحمدان ، وسُلم درع المركز الوطني للأمن الإلكتروني للمدير التنفيذي للتطوير الاستراتيجي والتواصل الدكتور عباد العباد, كما كُرم المنظمين والمشاركين والمتحدثين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.