ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادي كتاب الطفل.. 17 ربيعا في تغذية العقول الغضة
نشر في المدينة يوم 02 - 01 - 2016

تسعى مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، لتعزيز العلاقة بين الطفل والكتاب والتقريب بينهما ما أمكن، مدركة أن من أهم مسببات تعزيز العلاقة إيصال الكتاب المناسب والمشوق إلى يد الطفل ومن هذا المنطلق تبنت المكتبة فكرة تأسيس نادي كتاب الطفل وسخرت كل ما لديها من إمكانيات لإعداد النادي بالشكل الذي يحقق أهدافه، المتمثلة في توفير الكتاب المناسب للطفل المشارك، وتجاوز الصعوبات والعقبات العائلية وغيرها والتي تحول دون وصول الكتاب إلى الطفل كانشغال الوالدين أو عدم القدرة على اختيار الكتاب المناسب أو بعد المسكن عن المكتبات التجارية، بالإضافة إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه بانتمائه إلى نادٍ خاص به ووصول ظرف باسمه شهرياً يشعره بأهميته واستقلاله، كما يشعر الطفل بأهميته ومكانته في المجتمع وذلك بتأسيس نادٍ خاص به.
ُدشن نادي كتاب الطفل يوم الأحد 16 محرم 1420ه في قاعة الأنشطة الثقافية، متيحًا الفرصة لجميع الأطفال الاشتراك من داخل المملكة وخارجها، حيث يستهدف النادي فئات عمرية عدة: الفئة الأولى: من 2 إلى 5 سنوات. والفئة الثانية : من 6 إلى 8 سنوات. والفئة الثالثة: من 9 إلى 12 سنة. والفئة الرابعة: من 13 إلى 15 سنة. ساعيًا لتثقيف الطفل وزرع عادة القراءة لديه بتقديم أفضل الكتب العربية المتميزة لفتح أبواب الثقافة والمعرفة لهذا الطفل. ويعمل النادي على توفير الكتاب المناسب لكل طفل مشارك، مقابل رسم اشتراك سنوي رمزي (300) ريال. يتولى النادي إرسال كتابين (كتاب قصصي، وكتاب غير قصصي) تتناسب مع عمر الطفل المشارك وذلك مع مطلع كل شهر هجري، وتصاحب الكتابين ورقتا نشاط للطفل تحوي أنشطة ذهنية، لغوية، ترفيهية، بالإضافة إلى نشرة للآباء والأمهات تتناول قضايا تربوية.
يقوم النادي بآلية لاختيار كتبه وتقسيمها وإيصالها للمشتركين عن طريق اختيار هذه الكتب من أفضل دور النشر العربية المتميزة فقد اختار نادي كتاب الطفل كتبه من أكثر من 80 دار نشر عربية. وتعرض الكتب في دليل خاص بنادي كتاب الطفل بحيث يشمل صورة لكل كتاب ونبذة مختصرة عن الكتاب ليوضح للمشتركين محتوى الكتاب وماذا يناقش. وتقسم جميع الكتب حسب الفئات العمرية من سنتين الى خمسة عشر سنة ليتاح للأهل اختيار الكتاب المناسب لطفلهم حيث أن أغلب الكتب غير محدد عليها العمر الموجه إليه الكتاب، وبذلك تتم مساعدة الأهل على تقديم الكتاب المناسب لطفلهم؛ لتحقيق الفائدة والمتعة المرجوة من قراءة الكتاب. كما أنه يُصدر دليل كتب نادي كتاب الطفل سنوياً بحيث يضاف الجديد من الكتب المختارة من أفضل دور النشر العربية.
كما أتاحت مكتبة الملك عبدالعزيز الاشتراك الخيري في نادي كتاب الطفل لبعض فئات المجتمع ذات الاحتياجات الخاصة (الأيتام، المعوقين، المدارس الحكومية في الأحياء المحتاجة). وتتولى المكتبة التنسيق مع الوزارات، والمؤسسات والجمعيات الخيرية، حيث يرفع للمتبرعين في نهاية كل عام تقرير يوضح تبرعهم وكيف تم الاستفادة منه. ويُقدم النادي سنوياً 100 اشتراك لطفل معاق، و100 اشتراك لطفل؛ ليشمل أكبر عدد من الأطفال حيث تم تقديم اشتراكات للجهات مختلفة.
تميز هذا المشروع بأنه تجاوز المحلية فأصبح رائدا على مستوى العالم العربي بمواصفات عالية. وكذلك انتشرت فكرته من خلال وسائل وتطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة. اشترك به حتى الآن نحو (9005) مشتركين، كونوا مكتبات منزلية من خلال النادي. ثقف الأطفال وزرع عادة القراءة لديهم بتقديم أفضل الكتب. وفر كتبا متميزة مختارة من أكثر من (80) دار نشر على مستوى العالم العربي وتصنيفها حسب الأعمار. اشترك به عدد كبير من دور تحفيظ القرآن والمدارس الحكومية ولجان التنمية الاجتماعية بنادي الكتاب وتأسيس مكتبات للمدارس من خلال اشتراكات النادي. التوصيل الى جميع مناطق المملكة وخارجها. كما قام بربط أبناء المبتعثين والعاملين في الخارج باللغة العربية.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.