ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروعات لربط القرى بالطرق العامة.. والكهرباء ل4 آلاف منزل بالشرائع خلال شهرين
أهالي شرق مكة يطالبون بالخدمات وإزالة المقاهي والحظائر..ومسؤولو الأمانة:
نشر في المدينة يوم 12 - 12 - 2013

كشف مدير إدارة الطريق بأمانة العاصمة المقدسة المهندس زهير سقاط عن عدد من مشروعات الطرق الحيوية التي ستشهدها مكة المكرمة منها ماهو قيد الدراسة وما سيتم طرحه قريبًا، فيما طالب عدد من أهالى شرق مكة بتوفير الخدمات وإزالة المقاهي المحيطة بالأحياء، وافتتاح مراكز للشرطة والدفاع المدني، وتكثيف جهود النظافة، بينما أكدت بلدية الشرائع سعيها لإدخال خدمات الكهرباء لآلاف المنازل، والعمل على إزالة المقاهي والحظائر غير النظامية.
جاء ذلك في في اللقاء الذي نظمه المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة للمواطنين بضواحي شرق مكة مساء أمس الأول، بقاعة الشموخ بالشرائع والذي حضره عدد من أهالي الشرائع وجعرانة وشرائع النخل والمجاهدين وسولة وجبل النور وحي العسيلة، إلى جانب مسؤولين بالأمانة.
وأوضح سقاط أن من بين تلك المشروعات ربط طريق 64 (شارع عمر قاضي) في الشرائع بمشعر عرفات، حيث يجري نزع الملكيات، ريثما تنتهي إدارة السيول من مشروع تصريف مياه السيول بمنطقة المغمس للبدء في تنفيذ الطريق، إضافة إلى مشروع طريق آخر يربط العسيلة بمنطقة الشرائع، وثالث يربط الراشدية بمخطط رقم (15) بالشرائع، مشيرا إلى وجود دراسات ومشروعات ومبادرات قامت بها الأمانة ممثلة في إدارة الطرق لربط القرى بالطرق العامة من خلال شوارع سيتم تنفيذها.
وفي السياق، أبان نائب رئيس المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة الدكتور خالد أبوحفاش أن من مهام المجلس التواصل مع الأهالي ونقل معاناتهم للجهات المسؤولة فإن كانت الجهة المسؤولة هي الأمانة فالمجلس يقر طلبات المواطنين وهي تنفذ أما فيما يخص باقي الإدارت والجهات الأخرى فليس للبلدي سلطة عليها وإنما ينحصر دوره في توصيات يقوم برفعها للجهات المعنية.
مطالب الأهالي
فيما طالب عدد من المواطنين بإدخال التيار الكهربائي لمنازلهم في الجعرانة وبعض المواقع بشرائع المجاهدين، إضافة إلى المطالبة بإزالة المقاهي الواقعة خارج مكة والتركيز على نظافة الأحياء والقرى، كما طالب أهالي العسيلة بتوفير الخدمات من سفلتة ورصف وإنارة، مطالبين بإيجاد مركز شرطة لكثرة السرقات التي تحدث في الحي ومركز للدفاع المدني، مبدين تضررهم من وجود حظائر محيطة بالحي.
فيما طالب أهالي جعرانة بإيجاد حدائق وإزالة المقاهي من حولهم ومركزي شرطة ودفاع مدني وأن تظفر الطرقات بمزيد من الاهتمام.
أما أهالي مخططات الشرائع والخضراء فطالبوا برفع النفايات وبقايا البناء التي ترمي جوار المدارس والتوسع في إنشاء الحدائق وتكثيف عمليات الرش للحماية من البعوض الناقل لحمى الضنك وبعض الأمراض الأخرى.
وحضر مع مسؤولي المجلس البلدي عدد من مسؤولي ادارات الأمانة للرد على استفسارات المواطنين بينما غابت إدارة التخطيط العمراني عن اللقاء لتبقى مطالبات المواطنين بتوضيح وشرح نظام تعدد الأدوار الجديد والذي يشمل مخططات الشرائع دون إجابات.
رد بلدية الشرائع
من جهته، قال رئيس بلدية الشرائع الهندس فهد البشري: إن البلدية استقبلت 4 آلاف طلب لإدخال التيار الكهربائي للمنازل التي لا يملك أهاليها صكوك شرعية وتم رفعها للجهات العليا وننتظر حلا جذريًا خلال الشهرين المقبلين، مشيرا إلى أنه تم إزالة العديد من الحظائر بمخطط العسيلة ومازال هناك أخرى سيتم التعامل معها وفق النظام، مؤكدًا أنه تم رفع عدد من الطلبات لقسم الشرطة وسيتم التعامل مع الحظائر المتبقية وفق النظام، وأضاف أنه تم إغلاق ثلاثة مقاهي لعدم وجود تصاريح نظامية وسنعمل على إغلاق أي مقهى لا يحمل ترخيصا نظاميًا.
وفي مجال الحدائق، قال المهندس سلمان الشريف مساعد مدير إدارة تنفيذ الحدائق والمرافق البلدية بالأمانة: إنه تم الانتهاء من تنفيذ 58 حديقة بضاحية الشرائع إضافة إلى نادي الأحياء وممشى، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الحدائق بمنطقة شرق مكة بلغ 265 حديقة تم تنفيذ 58 حديقة منها وسيتم استكمال البقية وفق خطط مرحلية، مضيفًا أنه لا يتم إنشاء الحدائق سوى في المخططات المعتمدة.
تصريف السيول
من جهته، أوضح ممثل إدارة مشروعات تصريف السيول بالأمانة للمواطنين أن هناك مشروعات لتصريف السيول سيتم تنفيذها منها مشروع تنفيذ قنوات رئيسة للمخططات (7-12-11)، مشيرا إلى أن مشروع تصريف السيول بمخطط العسيلة جرى دراسته من قبل الاستشاري المتخصص وسيكون ضمن ميزانية 1435-1436ه، وأضاف أن هناك مشروع خطوط تصريف رئيسة بمخطط الراشدية (1) سيتم تنفيذه قريبًا.
وفي السياق، كشف المهندس إبراهيم بن أحمد مدير إدارة الأصول والتخطيط بشركة المياه الوطنية (وحدة أعمال مدينة مكة المكرمة) عن عدد من مشروعات المياه والصرف الصحي سيتم تنفيذها في شرق مكة وقال: إن هناك عقدا خاصا بإيصال المياه إلى مخطط رقم (5) وشرائع المجاهدين تحت التنفيذ.
الصرف الصحي
وأضاف هناك عقد للصرف الصحي تحت التنفيذ يشمل إنشاء 15 ألف توصيلة للمنازل بالشرائع، مضيفًا أن مخطط الراشدية سيتم تنفيذ مشروع المياه به خلال عام 2015م ومشروع الصرف الصحي خلال العام 2018م مشيرا إلى أن ذلك يعتمد على الاعتمادات المالية التي يتم صرفها من وزارة المالية. أما مخطط العسيلة فسيكون تنفيذ مشروع المياه فيه عام 2014م، أما مشروع الصرف الصحي فسيكون في عام 2017م .
وأشار إلى أنه تم طرح مشروع ناقل رئيسي للصرف الصحي بشمال مكة المكرمة بتكلفة 170 مليون ريال لنقل الصرف من شمال مكة إلى محطة حداء ومدة المشروع عامين، مؤكدًا أنه تم خلال السنوات الاخيرة صرف ما يقارب مليار ونصف على مشروعات الصرف الصحي بشرق مكة المكرمة وأكثر من 300 مليون ريال على مشروعات المياه.
كاشفا عن مشروع خزان مياه استراتيحي بسعة 760 ألف م3 سيتم إنشاؤه بالشرائع بتكلفة 340 مليون ريال مازال تحت الدراسة متوقعا البدء في التنفيذ خلال منتصف العام الحالي.
مشاهدات
وقد مثل المجلس البلدي في اللقاء كل من نائب رئيس المجلس الدكتور خالد أبو حفاش والأعضاء الدكتور محمد العميري وماجد المطرفي وبريك العصمي وأمين المجلس.
كما رصدت «المدينة» حضور مواطن مصطحبا طفله الصغير، مناشدا بادخال التيار الكهربائي لمنزله، ووقوف مواطن من الجعرانة متحمسا يطالب بإزالة المقاهي وايجاد الحدائق، فيما حمل مسؤول من إدارة النظافة التربية والتعليم مسؤولية رفع مخلفات المدارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.