مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيد ينبع يرتبط ب“صرهيد" وإكمال شعبان ورمضان قبل ظهور الراديو
نشر في المدينة يوم 20 - 08 - 2012

يتذكر كثير من كبار السن في العيص كيف كانوا يتمون شهرى شعبان ورمضان 30 يوما ثم يحتفلون بالعيد وذلك رغبة في التأكد من اكتمال صيامهم . كما يتذكرون فرحة العيد بالمدفع « صرهيد « والهجانة الذين يأتون الى مصلى العيد على جمالهم المزركشة بالالوان الناصعة .
يقول عليثة مصلح الكشي : كان الناس يستقبلون اول ايام العيد بلبس الملابس البيضاء الجديدة واداء الصلاة في المشهد الوحيد الذي نصلي فيه ويؤمنا الشيخ عبدالله الغامدي رحمه الله .
وعن اعلان العيد ودخوله يقول الكشي : لم يكن في وقتنا فلكيين ولا مراصد ولا وسائل اتصال ولكن بعد دخول الشهر نصومه كاملا وبعد فترة ظهرت اجهزة الراديو وكانت اثنتان فقط وكنا نجتمع عندها لنسمع الخبروبعد أداء الصلاة نعود لمنازلنا فرحين باتمام شهرالصيام ونعايد والدينا واولادنا والجيران ، كانت القلوب بيضاء لا تحمل الا الحب والود. وكان الشباب يحيون ليالي العيد بالالعاب الشعبية وشعر المحاورة ومن لم تتح له الفرصة للمعايدة يتمها في اليومين الثاني والثالث سواء في العيص او خارجه .
والفرحة كانت اكبر لان السابقين كانوا يمتازون بصفات فازوا بها عن شباب اليوم وهي ايمانهم بالله عز وجل ورضاهم بقبول الصيام والقيام ومحبتهم لبعضهم ولكن كما قال صلى الله عليه وسلم (( الخير في امتي الى يوم القيامة ))
كما قال سعيد بقية الميلبي : الحياة قبل 40 و50 سنة كانت صعبة ولكن لم يكن يشغل بالنا شئ , نسرح في غنمنا وأبلنا ونرجع وننام بعد العشاء مباشرة , ونصحو قبل الفجرونجتمع على شبة النار. وكنا نسكن في اطراف العيص باتجاه ينبع حيث يوجد مدفع على بوابة البحر بسور ينبع البحريسمى صرهيد وعند ثبوت العيد يقوم برمي عدة رميات واذا سمعه الذين يذهبون لينبع للتزود يخبرون جميع من يمرون بهم على الطريق, واذكر أننا في عام 1384 ه بينبع كانت لاتوجد كهرباء ولا ماء ، وكنا نسمع دويّ المدفع صرهيد لاعلان العيد ثم تحسنت الاحوال بظهور الراديو.
وشاركنا مطيران الميلبي الرأي فقال :كنا نسكن في بيوت الشعر في ضواحي العيص ونرعى الغنم والابل وكانت الحياة بسيطة .. شهرشعبان ثم شهر الصوم ثلاثين يوما وبعدها يصبح الناس يتباشرون بالعيد ويجهزون له. ويتقاسم الناس الوجبات ويكون الغداء في بيت والعشاء في بيت آخر. وكنا نقيم سباقا للهجن ومن يسبق تكون الجائزة عبارة عن حلة صغيرة اسمها (( نهابه )) يوضع فيها دخن او زرعية او ذرة وعليها السمن وتحملها احدى البنات والفائز يأخذها من يدها وهو على زمالته وبعدها يعطى جائزة ثوب او عمامة . وقبل العيد بيوم نستعد باحضار الماء على الحمير ببدرتين ( والبدرة اناء للماء يسع تقريبا من 10 15 لترا ) واحدة يطبخ بها للعيد والثانية نشرب منها واليوم يتم الاستعانة بالوايت ولايكفي. واذكر ان والدي رحمه الله ارسلني للسوق وعمري 12 سنة على حمار مسافة 200كلم لكى اشترى احتياجات العيد وهي صاع ذرة وصاع دخن وقهوة وهيل وتمر بعشرة ريالات فقط.
اما فرحة العيد فتراجعت الان .
و قال عطية مرزوق الحافظي : كنا نعرف حلول العيد عن طريق ترائي الهلال بالعين المجردة واذا شوهد من قبل ثقاة يبلغ للجميع عن طريق ارسال مناديب من الحي الذي شوهد فيه الهلال ليكون الجميع على علم بذلك ، وفي صباح العيد يخرج الجميع الى موقع يختارونه تقام به صلاة العيد ويتبادل به التهاني بالعيد ومن مظاهر العيد حضور مجموعة من الهجانه على هجنهم لمصلى العيد يعلوها الكثير من مظاهر الزينة وبعد انتهاء الصلاة يتجهون للاحياء مرددين اهازيج العيد وتعلو وجوه الجميع الفرحة والسرور . اما في الزمن الحاضر فيتم اعلان العيد عبر الوسائل المختلفة من الاذاعة والتلفاز ، وفي ظل توفر وسائل النقل والاتصال اختفت الكثير من مظاهر الفرحة به .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.