أوبك+ توبخ جولدمان ساكس    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    تهيئة الطائف للموسم السياحي وتجهيز 300 حديقة ومنتزهًا    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيجات الانترنت.. فاشلة!!
مختصون يحذرون وخبراء الاجتماع والاقتصاد يشككون
نشر في المدينة يوم 15 - 06 - 2012

«أحمد» إلى جانب دراسته في الجامعة كان يعمل بأحد مقاهي النت مما مكنه من جعل الإيميل الخاص به مفتوحًا أغلب الوقت.. تعرف أحمد على فتاة وثقت به وأخذت تحكي له مشكلاتها مع خطيبها الذي يعقد قرانها ولم يدخل بها بعد.. فجأة انقطعت أخبارها وبعد أسبوع ظهرت ثانية لتخبره بأنها طلقت.. تعاطف معها ووقف جانبها إلى أن ارتبط بها عاطفيًا رغم أنه لم يرها طوال هذه الفترة.. وحين رآها عرض عليها الزواج ونجحت مساعيها لإقناع الأسرتين.. وبالفعل ارتبطا معًا ليشكلان حالة زواج ناجحة.
ابتزاز واضح
واحدى الحالات التي رصدتها «الرسالة» عن زواج النت.. لكن الأمر بالنسبة لحالات أخرى لم يكن كذلك ومنها نادية التي اشتركت في أحد مواقع الزواج الإلكتروني وعندما وجدت الشاب الذي اعتقدت أنه يملك معظم المواصفات التي تبحث عنها بدأت الرحلة.. مكالمات هاتفية ثم مقابلات.. وابتزاز مادي بحجة أنه غير مستقر في العمل.. ولكي يطيل الفترة ذهب إلى أهلها لخطبتها ثم استأنف مسلسل الابتزاز وعندما أجهز على كل ما لديها ادعى بأن أهله يرفضون هذه الزيجة.. ولم يكن أمامها إلا أن تكذب على أهلها وتقول أنها ذهبت هي وخطيبها لأحد مكاتب الاستشارات الزوجية الذي اخبرها بأنهما لا يصلحان لبعضهما.
محاولة اغتصاب
ومن الابتزاز المادي إلى الأخلاقي أفلتت منال بجلا بعد أن كادت أن تخسر كل شيء.. بحثت عن عريس في أحد المواقع الإلكترونية ووجدته وطلب منها أن يلتقي معها لكي يتعرف على بعض عن قرب.. وتكررت اللقاءات إلى أن عرض عليها الذهاب لمنزله لكي تتعرف على أخته البنات التي لم تجدهما ووجدت نفسها في مواجهة ذئب بشري تمكنت من الهروب منه في آخر لحظة.
نجاح وفشل
«الرسالة» التقت بأميرة (28 سنة) التي قالت إنها تزوجت عن طريق النت ليحيا زيجة سعيدة مستقرة أفضل بكثير من الزواج على الطريقة التقليدية.. وترى ولاء (31 سنة) أن الخاطبة الإلكترونية لا تغنينا عن الخاطبة المتعارف عليها.. وعلى العكس تقول هدى (42 سنة) أنها تعرفت عن طريق النت بطبيب يعمل خارج بلدها وبعد فترة من العلاقة أكد حبه لها ووعدها بالتقدم لخطبتها فور عودته من الخارج
والحكايات كثيرة.. وتثير تساؤلات أكثر من قبيل: هل يمكن أن يكون زواج الانترنت ناجحًا أم أنه محفوف بمخاطر كثيرة؟ وما هذه المخاطر وهل هذه الطريقة في الزواج جائزة شرعًا؟ وهل ثمة مخرج في ظل تزايد نسبة العنوسة؟
الانترنت.. خير وشر
تقول الدكتورة حنان عبدالمجيد خبيرة علم الاجتماع إنه لا يمكننا أن نحكم على زواج الانترنت حكمًا عامًا. كأن نقول ان كل زواج الإنترنت قائم على الغش والتضليل. فإذا استخدم الإنترنت استخدامًا سليمًا في إطار القيم السليمة والمعايير القويمة، فلا شك أنه قد يكون وسيلة مجدية للتعارف بين الأفراد، وقد يؤدي إلى تعارف شخصين يمكنهما إتمام الزواج في الإطار الشرعي.
وتضيف: مواقع الزواج تتيح فرصًا كبيرة للتعرف على شريك العمر بشكل لا يختلف عن بعض الوسائل المتعارف عليها اجتماعيًا، كالخاطبة التقليدية، أو أبواب أريد عريسًا في الصحف الورقية. أو مكاتب الزواج التي انتشرت الآونة الأخيرة في بعض الدول العربية والاسلامية. ولكن بشرط أن يكون دور الإنترنت مجرد بداية للتواصل والتعارف الأولي، ولا بد أن يتبعه لقاء وتواصل إنساني مباشر ليتعرف أهل الفتاة على الرجل عليه ثم بعد ذلك يسألوا عنه وعن دينه وخلقه وطبيعة عمله وكل ما يتعلق بأمور الزواج المعتبرة. فهنا تصبح مواقع الزواج على الانترنت حلًا مناسبا لمشكلة العنوسة خاصة في بعض المجتمعات المحافظة، حيث لا تسمح لهم العادات والتقاليد بالالتقاء المباشر.
وتستدرك الدكتورة حنان: أما إذا كان التعارف عن طريق الشات، وما يتبعه من تبادل للعواطف والمشاعر، التي في الغالب تكون مجرد وهم لشباب مراهق أو فتيات محرومة من الدفء الأسري، أو لشباب ضائع يبحث عن وسيلة لشغل وقت الفراغ، فإنه يخرج بذلك عن الإطار الشرعي، ويكون مرفوضًا دينيًا وأخلاقيًا، وغالبًا ما تكون تأثيراته الاجتماعية سيئة، لأن هذا النوع من العلاقات الإلكترونية غالبًا ما يقوم على الغش والتعارف الوهمي والمعلومات المغلوطة التي ينسجها الشخص عن نفسه لتجميل صورته وتزييف حقيقته. فإذا انتهت هذه العلاقات الإلكترونية إلى علاقة حقيقية واقعية، فغالبًا لا تنتهي بالزواج.
مسارات بديلة للتنفيس
ويقول د. عبدالناصر عوض إن لجوء الشباب والفتيات للانترنت ليس بالضرورة للبحث عن شريك حياة وإنما قد يكون للبحث عن قنوات أو مسارات بديلة للتنفيس الوجداني نتيجة تراجع دور الأسرة في القيام بدورها في التزاور والتواصل والتعارف على الآخرين وكذلك ارتفاع تكلفة النوادي الاجتماعية وحتى حفلات الزفاف نجدها تعج بالموسيقى الصاخبة التي تعيق اي فرصة للتعارف، وبالتالي يعتبر الانترنت تعويضا عن فقد الأجهزة والمؤسسات الأسرية أو الاجتماعية أو الدينية أو الثقافية أو الترويحية لدورها الأساسي في التعارف والتواصل، ولكن الزواج أساسه المودة والرحمة وهو ما لا يتوفر إلا من خلال التواصل والتلاقي في إطار القنوات الشرعية فإذا افتقد الزواج ذلك الشرط يصبح محكوما عليه بالفشل لان الاختيار لم يتم في ضوء الأسس العقلانية وإنما في ضوء المشاعر الانفعالية والحاجة إلى الارتباط العاطفي بالجنس الآخر.
فرص الفشل أكبر
ويرجع د. سامي السيد انتشار العنوسة لعدة اسباب منها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فالاسباب الاقتصادية تتمحور حول سبب رئيسي وهو انخفاض دخل الفرد وعدم وجود فرص عمل كافية للافراد في سن الزواج ويعتقد أن هذه الاسباب أيضًا هي ما يجعل ما يدعو الشباب من الجنسين يلجأون إلى مواقع زواج الانترنت، وهذا النوع من التعارف يخلق شكوكا كبيرة بين المتعارفين وبالتالي تصبح نسبة الزواج الفعلي محدودة وفرص الفشل كبيرة ومن الممكن أن ينزلقوا إلى الفحشاء وهو ما يؤدي إلى كوارث اجتماعية، والحل الرئيسي لهذه المشكلة يكمن في خلق فرص عمل تتيح للشباب والفتيات التعارف بشكل طبيعي إلى جانب توفير الدخل المناسب.
استخفاف بالميثاق الغليظ
وماذا عن مشروعية زواج الانترنت؟ يقول الشيخ عبدالحميد الأطرش إنه عبث بعواطف الفتيات ويخالف العادات والتقاليد وكان الأزهر قد اصدر فتوى ببطلان عقد الزواج عبر الانترنت وبررت الفتوى ذلك بأن الزواج في الاسلام وفي كل الديانات السماوية ميثاق غليظ وأنه لا يصلح زواج الجناة إلا بوجود ولي واشهار وشهود وتشدد الفتوى على أن عقود الزواج عبر الانترنت فاسدة ومعيبة وغير سوية اجتماعيًا لأنها لا تحتكم إلى ابسط القواعد الإنسانية في التعاملات التي تشترط في التواصل الإنساني اللقاء المباشر لكي تبني العلاقة الاجتماعية بناءً متماسكًا وإلا انهارت هذه العلاقة سريعًا.. وهذا ما يحدث بدون شك في زيجات الانترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.