تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنانة التشكيلية ربى توفيق: الواقعية والتجريدية أسلوبي ولا أحب تسمية لوحاتي
نشر في المدينة يوم 07 - 03 - 2012

عشقها للفن التشكيلي دفعها لدراسة هذا الفن أكاديميًا إلى أن تخرجت من قسم الفنون الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز، وهي لا تنكر دور بيوت الفن التشكيلية في دعم وتشجيع الفنانين الواعدين، وتعترف بأنها تنتمي لمدرستي الفن التشكيلي الواقعية والتشكيلية.
إنها الفنانة التشكيلية ربى توفيق.. التي ترى أن الرجل والمرأة يتساون في الفن، وتشير في حوارها اليوم مع "الأربعاء" إلى أنها في أعمالها الفنية المقبلة سوف تجسّد إنجازات المرأة السعودية..
ربى تحدثت حول العديد من المواضيع..
أهلي يدعمونني
* متى بدأ عالمكِ مع الرسم يتبلور أمام عينيك في مراحل حياتك الأولى؟.
- منذ طفولتي وزادت أثناء دراستي الجامعية وعندما فكرت في المشاركه بلوحاتي.
* وكيف كان دور الأهل في دعمك وتشجيعك؟.
- ولله الحمد والشكر كان لأهلي دور كبير في نجاحي فهم من قاموا بتشجيعي على العمل وتطوير نفسي وإكمال دراستي في مجال الفنون، فأنا خريجة فنون إسلامية من جامعة الملك عبدالعزيز، كما كان لهم دور في توفير جميع الأجواء المساعدة لكي أكمل مسيرتي الدراسية والفنية ومازالوا يدعمونني.
* هل ترين أن بيوت الفن التشكيلية قامت بآداء دورها نحو الفنانين الواعدين، أم أن دورها مازال هامشيًا وعلى الفنان الاعتماد على نفسه في تحقيق ذاته وصقل موهبته؟.
- لا أستطيع نكران جميلهم عليّ أنا شخصيًا فقد وجدت الدعم الكافي منهم في بناء شخصية الفنان الواعد من حيث النصائح والمساعدة على تعلم كل ماهو جديد، وأيضًا لابد للفنان أن يعتمد على نفسه ولا يعتمد فقط على البيوت التشكيلية وأن يطور نفسه وموهبته.
* ما أبرز المشاكل التي واجهتك والصعاب التي اعترضت طريقك في هذا المجال؟.
- في البدايات واجهت مشكله عدم تقبّل بعض فئات المجتمع لوجود المرأة السعودية في هذا المجال، وكذلك أيضًا عدم تفهم المجتمعات لقيمة العمل الفني من حيث وضع أسعار لبيع اللوحات.
الواقعية والتجريدية
* ما المدارس الفنية التي تنتمين إليها؟.
- بما أنني فنانة تشكيلية ودراستي عن الفنون، فلابد أن أنتمي لجميع المدارس، فلكل مدرسة فنية جمالها، ولكني نوعًا ما ابتعد عن السريالية وأفضّل الواقعية والتجريدية.
* ما أهم المعارض التي شاركتِ فيها، وماذا عن معرض تشكيليات جدة؟.
- جميع المعارض التي شاركت فيها كانت مهمة بالنسبه لي، فلكل منها بصمة في حياتي الفنية، ومن أهم إنجازاتي كان حصولي على المركز الثالث على مستوى مدينة جدة في مسابقه "سلمان ومحبوبته الرياض" وكان سني 13 عامًا، وهذه أول بداياتي، ومن المعارض التي شاركت فيها أيضًا معرض الفنانات الواعدات مع الأستاذ عادل بنوب، ومعرض فنانات جدة ومكة مع الأستاذ عبدالله نواوي، ومؤخرًا تم اختياري ضمن أفضل 10 فنانات لحضور دورة مع الفنانة الأمريكية لوري دي جواردر.
رسالة أعمالي
* وما هي الرسالة التي دائمًا تحاولين توجيهها من خلال لوحاتكِ؟.
- في جميع أعمالي أفضّل أن أوصل رسالة عن قضيه لفتت انتباهي، وفي أعمالي المقبلة بإذن الله سأجسّد إنجازات المرأة وجمالها.
* هل ترين أن أعمالكِ مرتبطة بالبيئة والواقع؟.
- نعم.
* وهل تميلين إلى تسمية لوحاتكِ أم تتركين للمتلقي التفاعل معها بمشاعره الخاصة؟.
- لا.. لا أفضّل تسميتها بل بالعكس أشعر بالسعادة عندما أجلس واستمع إلى أفكار الناس المختلفه في تفسير لوحاتي، فكل شخص يفسرها من وجهه نظره فهذه متعة بحد ذاتها.
الرجل والمرأة
* في رأيكِ من أكثر إبداعًا في الفن التشكيلي.. الرجل أو المرأة؟.
- كل مجال له إبداع خاص، وبالنسبة للرجل والمرأة فأنا أرى أن لكل منهما إبداعه الخاص به، وأنا لا أتحيز لأحد، وأرى أن الرجل والمرأة يتساويان في الفن.
* ماذا ينقص الفنانة التشكيلية السعودية لتصل إلى العالمية في رأيكِ؟.
- لا ينقصها شي لأنه توجد في ساحتنا التشكيلية فنانات سعوديات وصلن للعالمية، وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن أصل إليها أنا أيضًا.
* أخيرًا.. ما أقرب لوحة إلى قلب الفنانة ربى توفيق من أعمالها الفنية؟.
- بصراحة جميع أعمالي قريبة إلى قلبي، فلا يوجد عمل أو لوحة إلا وكان لها وقعها في حياتي أدت إلى أن أقوم بعملها، فلا أستطيع أن أميّز عمل عن آخر، فأنا اعتبر لوحاتي كأطفالي من وقت لآخر أحب الاطمئنان عليهم والاستمتاع بالنظر إليهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.