"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخزيّم: الاستفادة من 2000 متر من الساحات الجنوبية بالمسجد الحرام
نشر في المدينة يوم 07 - 11 - 2011

أكد معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم استفادة ضيوف الرحمن وقاصدي بيت الله الحرام من توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للساحات الشمالية للمسجد الحرام للصلاة بعد أن تم إضافة ما مجموعه ألفي متر مربع للساحات الجنوبية المقابلة لباب الملك عبدالعزيز.
وقال الخزيم ل«المدينة»: لقد تمت تهيئة الساحات الواقعة خلف دورات مياه القشاشية وكذلك منطقة الشبيكة والساحة الواقعة بين باب الفتح وباب العمرة بعمل الارضيات الخرسانية المؤقتة لغرض الصلاة وتحديد خطوط الصلاة باتجاه القبلة وتوصيل النظام الصوتي والانارة لها، كما أن العمل جار لإنهاء أعمال التشطيبات لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الساحات الشمالية للاستفادة من بعض المواقع داخل مبنى التوسعة وبعد تأمينها وتهيئتها بالأنظمة اللازمة، مشيرًا إلى استعداد الرئاسة لمواجهة الأعداد المحتملة من الحجاج من خلال إعداد خطة محكمة ينفذها أكثر من (6) آلاف موظف وعامل، متطرقا إلى أمور أخرى تتعلق باستعدادات الرئاسة لموسم حج هذا العام جاء ذلك فى حواره مع المدينة فإلى نص الحوار.
خطة الرئاسة
* بداية نود تسليط الضوء على خطة الرئاسة لموسم حج هذا العام؟
** الخدمات التي تم تهيئتها في المسجد الحرام، والرئاسة كغيرها من الجهات الحكومية التي تتشرف بتقديم خدمات لضيوف الرحمن خلال موسم الحج تعد خطة قبل كل موسم الهدف الرئيس منها مساعدة زوار المسجد الحرام في تأدية مناسكهم بالسكينة والهدوء والطمأنينة مع توفير المناخ التعبدي الأمثل داخل الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما والحرص على التوجيه بالحكمة والموعظة الحسنة لتأدية المناسك على الوجه المطلوب توفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة المرافق والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لزوار الحرمين الشريفين والإسهام في إرشاد وتوعية زوار الحرمين الشريفين.
أبرز الخدمات
* ما أبرز الخدمات التي سيتم تقديمها بالمسجد الحرام خلال موسم الحج؟
** من الخدمات التي تنفذ بالمسجد الحرام الخدمات التشغيلية منها تهيئة ماء زمزم المبارك من خلال عدد من المواقع داخل وخارج المسجد الحرام ويتم توفيره مبردا وغير مبرد وذلك حسب ما يحتاجه الزائر للمسجد الحرام وتقدم عربات ذوي الحاجات الخاصة وتهيئة مداخل المسجد الحرام ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام والقضاء على المخالفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه.
القوى العاملة
* كم عدد القوى العاملة في تنفيذ الخطة؟
** ينفذ خطة الرئاسة لموسم الحج لهذا العام أكثر من ستة آلاف موظف ويشمل هذا الرقم الموظفين والموظفات الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل، وحرصا على تقديم أفضل الخدمات لرواد المسجد الحرام فقد تم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية الموجهة للعاملين والمرشدات بالمسجد الحرام استفاد منها أكثر من (350) من الموظفين والموظفات في المسجد الحرام تنوعت تلك البرامج التدريبية من برامج تتعلق بتنمية مهارات التعامل وتنمية المهارات الإشرافية والرقابية والتواصل بلغات مختلفة.
كسوة الكعبة
* ما أهم الأعمال التي سيتم تنفيذها خلال موسم حج هذا العام؟
** من أهم الأعمال التي سيتم تنفيذها بالمسجد الحرام خلال موسم الحج إن شاء الله زيادة عدد أصحاب الفضيلة المدرسين والمفتين وتسليم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام في الأول من شهر ذي الحجة وإبدال كسوة الكعبة المشرفة القديمة بكسوة جديدة اعتبارا من اليوم الثامن حتى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وإزالة السجاد من المواقع كافة داخل المسجد الحرام حتى انتهاء موسم الحج لأسباب صحية وعملية حيث يتم وقت الذروة الطواف عند الاروقة من الدور الارضي والاول فيعيق الفرش حركة الطواف ويعرض الفرش للتلوث.
مشاريع منفذة
* هناك عدد من المشاريع تم تنفيذها أو سيتم تنفيذها بالمسجد الحرام نأمل تسليط الضوء على تلك المشروعات؟
** تم خلال هذا العام تنفيذ عدد من الاعمال والمشروعات داخل المسجد الحرام ومنها خدمة تطبيق الهاتف النقال وتوفر هذه الخدمة عددًا من الخدمات التي تهم قطاعًا كبيرًا من المتعاملين مع هذه التقنية والذي يحتوي على عدد من التطبيقات منها البث المباشر من الحرمين الشريفين وعدد كبير من الدروس لأصحاب الفضيلة مدرسي الحرمين الشريفين والخطب نصًا وصوتًا وصورة وتلاوات أصحاب الفضيلة أئمة الحرمين الشريفين ومجموعة من الخطب والأدعية لموسمي رمضان والحج وأدعية وتلاوات وخطب وآذان وأرقام للتواصل مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بالإضافة إلى أهمية التواصل مع المستفيدين من هذه الخدمات ورواد الحرمين الشريفين لإيصال الاقتراحات والملاحظات وقد تم تصميم هذا التطبيق ليعمل على جميع أنواع الجوالات الكفية.
شبابيك المسعى
وتم تغطية شبابيك المسعى بالدور الأرضي بألواح لكسان شفاف بصفة مؤقتة للحفاظ على برودة هواء التكييف كما تم استكمال اعمال تعميم تجربة التلطيف المناخي بساحات المسجد الحرام والعمل جار على تركيب المراوح الخاصة بهذا المشروع على الاعمدة القصيرة الموجودة على طرف الساحة الجنوبية الغربية وكذلك على اسوار مداخل الدورات وسيتم العمل على الحائط الساند لقصر الضيافة بين اجياد والصفا والساحة الشرقية. وفيما يتعلق بماء زمزم فقد تم تأمين حافظات مياه زمزم المطورة بعدد خمسة الآف حافظة وتتميز الحافظات المطورة بمميزات عديدة من أبرزها سهولة النقل والتوزيع والتخزين، والموثوقية العالية في المحافظة على درجة حرارة المياه، كما تتميز بالإغلاق المحكم بحيث لا يمكن فتحها سوى من العامل المختص لغرض التعبئة أو الغسيل للحماية من الممارسات الخاطئة من بعض المستخدمين. كما ستقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمشيئة الله تعالى خلال هذا الموسم بتركيب مكائن للتعبئة الآلية لحاويات زمزم المطورة، وذلك لضمان مستوى عال من النظافة والمحافظة على نقاء مياه زمزم المباركة أثناء تعبئة الحاويات، وتهيئة (24) مشربية من مشربيات مشروع المسعى بالقبو والدور الارضي والاول والسطح وتجديد وصيانة مشارب مياه زمزم الرخامية في المسجد الحرام واستبدال خزانات الفيبر جلاس لمياه زمزم بالساحة الشرقية الى مشارب رخامية مع زيادة اعداد الصنابير الى (120) صنبورا في عدد من المواقع بتلك الساحة.
منظومة متكاملة
* ما مدى التنسيق مع الجهات الحكومية العاملة في خدمة ضيوف الرحمن؟
** الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى تعمل في إطار منظومة متكاملة مع عدد من الجهات الحكومية لتنفيذ خطتها المتعلقة باستقبال الحجاج وفي مقدمة تلك الجهات إمارة منطقة مكة المكرمة والتعاون معها في كل ما يخدم بيت الله الحرام وأيضًا من خلال التقارير اليومية المرفوعة للجنة الحج المركزية. وقوة أمن الحرم المكي الشريف من خلال التعاون مع أفراد القوة لمنع الجلوس فى الممرات داخل المسجد الحرام والمحافظة على انسيابية الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام والمحافظة على الأمن داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به. والمراسم الملكية لاستقبال ضيوف الدولة. وامانة العاصمة المقدسة فيما يتعلق بالمحافظة على نظافة ساحات المسجد الحرام الجزء الذي يخص الأمانة. وكذلك التعاون مع الهلال الأحمر والدفاع المدني لإسعاف الحالات الطارئة. ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج للدراسات المتعلقة بالمسجد الحرام، ووزارة الحج فيما يتعلق بمراكز إرشاد التائهين. والتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية فيما يتعلق بأبحاث ماء زمزم المبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.