أمير منطقة المدينة المنورة ونائبه يستقبلان المهنئين بمناسبة عيد الأضحى    خادم الحرمين الشريفين يهنئ عموم المسلمين والمسلمات بعيد الأضحى    أمير تبوك: القيادة حرصت على تقديم أرقى الخدمات للحجاج.. والعناية بالأماكن المقدسة أولويتها    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    الرئيس المصري: لمست في الحج حسن التنظيم والخدمات.. شكرا للملك سلمان وولي العهد    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    5 طرق لتجاوز "اكتئاب العيد"    أمير الرياض يؤدي صلاة عيد الأضحى مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    سمو أمير منطقة الباحة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الرئيس الشيشاني يغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاجتهاد والنص
نشر في المدينة يوم 26 - 09 - 2011


الاجتهاد لفظ واضح المعنى في اللغة، فهو يعني بذل الجهد واستفراغ الوسع في تحقيق أمر من الأمور، ولا يستعمل هذا اللفظ إلا ما يقتضي من الفاعل كلفة ومشقة، فإنه يقال: اجتهد في حمل صخرة عظيمة، ولا يقال اجتهد في حمل ريشة أو خردلة، وفي عرف علماء الاصول من علماء الدين هو:استفراغ الوسع في درك الاحكام الشرعية العقلية والنقلية من مصادرها المقررة، التي هي الكتاب والسنة والقياس والاجماع، وما قد يلحق بها من أدلة أخرى مختلف عليها، كالمصالح المرسلة، والعرف، وما شابه ذلك، وبعضهم يعرفه بأنه بذل الجهد لاستنباط الاحكام الشرعية الفرعية من أدلتها التفصيلية، والاجتهاد بهذا المعنى إنما يكون في ما لا نص فيه اصلا، أو فيه نص غير قطعي الدلالة، وحتما لا يجري الاجتهاد في القطعيات عقلية كانت أم نقلية، ولا يصح في ما يجب فيه الاعتقاد الجازم من أصول الدين، وهذا ما دعاهم للقول: لا مساغ للاجتهاد في مورد النص، والنص وان اطلق على الدليل من الكتاب والسنة إلا أن له معنى دقيقاً لا يدركه الكثيرون في عصرنا ممن يتحدثون عن النص أخذاً لمعناه من لغة غير العربية وثقافة غير الاسلامية، فعند الاصوليين يطلق النص على المأخوذ من الدليل دون نظر أو اجتهاد، وقد يطلق عندهم على المأخوذ من الدليل مباشرة حيث يقال: إن اللفظ لا يحتمل سواه، ولهذا فمقولة، لا اجتهاد مع نص لا تعني ألا يجتهد مع نص غير قطعي الدلالة، بل إن الاجتهاد لا يكون إلا معه، اما هذا المصطلح المبتدع الذي صكه أحدهم في مقالة جانبه فيها الصواب عن سيدنا عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين رضي الله عنه، عنونها عمر والاجتهاد في النص، وهو غريب عن علم الدين، ولا يعرفه أهله، وسيدنا عمر وان اجتهد في فهم الدليل، فهو حتماً لم يخالف قط دليلاً شرعياً ثابتاً قطعي الدلالة، فالقول: بأنه (يعتد برأيه ويصر عليه رغم مخالفته لنص صريح في الكتاب) إساءة بالغة لا تحدث من مثل سيدنا عمر العبقري الذي لا يفري أحد فريه كما ورد بذلك الأثر، وهو اسقاط للحاضر على الماضي بفهم لمن له موقف حاد من نصوص الوحي، فالاعتداد بالرأي لا يكون اصراراً على مخالفة الصريح من نص القرآن الكريم، وهو أمر لا يحدث من عامة المسلمين لا من علمائهم، وحاشا سيدنا عمر أن يكون مما يفعل ذلك، ومرد هذه العبارة سوء فهم لمواقف سيدنا عمر الاجتهادية، فهو لم يسقط قط سهم المؤلفة قلوبهم ولم يخالف النص بما اجتهد، فهو إنما بنى موقفه ألا حاجة في تألُّف أحد بعد أن قويت دولة الاسلام ولم يعد أحد يستطيع صدها عن الدعوة إلى الاسلام، فلم يسقط هذا السهم ولم يدع إلى اسقاطه فهو باقٍ من مصارف الزكاة حتى تقوم الساعة، وكلما دعت الحاجة اليه أنفذ، والتيمم لم ينقل عن سيدنا عمر فيه رأي يخالف الأدلة والاجماع، كيف وهو من حضر حادثة أقر فيها التيمم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث كانوا في سفر فناموا فيه عن صلاة الفجر، فلما استيقظوا رحلوا، وسار بهم سيدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإذا ابيضت الشمس صلى بهم الفجر، فاعتزل من القوم رجل ولم يصلِ معهم فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: ما منعك أن تصلي معنا؟ فقال: يا نبي الله أصابتني جنابة، فامره رسول الله - عليه الصلاة والسلام بالصعيد فتيمم وصلى، بل هناك من الروايات ما يثت أنه علم يقيناً حكم التيمم، فقد قبل رواية سيدنا عمار بن ياسر رضي الله عنه حين ذكره قائلاً: أما تذكر أنا وأنت في سفر، فاصابتنا جنابة فأما أنت فلم تصل، وأما انا فتمعكت وصليت، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنما يكفيك هكذا، فضرب بكفيه الارض، ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه، فلم يكذبه سيدنا عمر وقال:نوليك ما توليت، وإنما اتخذ بعض غلاة الشيعة بعض الروايات وسيلة انتقاص لسيدنا عمر رضي الله عنه وقالوا: إنه لا يعلم أحكام التيمم والغسل وغيره لسوء فمهم لتلك الروايات، ولموقف ظالم اتخذوه منه بدعاوى أنه آذى بنت سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها، ولا يثبت شيء من ذلك لا رواية ولا دارية، أما زواج المسلم بالكتابية فلم يثبت أن سيدنا عمر بن الخطاب حرمه، وما كان له أن يفعل والنص عليه ثابت، فما روي عنه أنه اراد التفريق بين طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه وزوجته اليهودية، وحذيفة بن اليمان رضي الله عنه وزوجته النصرانية فهو أمر لم يحدث، وصح عنه بأسانيد أصح خلافه، فلا حاجة فيه على ما يردده المعجبون بأقوال المستشرقين، فلا يمكن لسيدنا عمر رضي الله عنه أن يعارض نص القرآن بإباحة الزواج من الكتابية، ولم يؤثرعن سيدنا عمر خلاف في صلاة الاستسقاء، وكتب السنة كلها تروي خروجه لصلاة الاستسقاء عام الرمادة، واستسقى بعم سيدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سيدنا العباس رضي الله عنه، وأصعب ما قال صاحب هذا المقال هو (وبقدر ما كان عمر رضي الله عنه يوسع الرأي فقد كان يضبط بدقة الحدود المرجعية للنص، فلم يكن يعترف بسلطة نصية سوى سلطة الكتاب)، وحاشا سيدنا عمر أن يكون هذا موقفه، فما ظهرت بدعة القرآنيين إلا بين من لا علم لهم بهذا الدين، فقد حمل هذا الكتاب بجهل سيدنا عمر افكارا قلد فيها الكاتب غلاة الشيعة، وبعض المستشرقين الساعين دوماً لتشويه الاسلام، وسيدنا عمر بريء منها، كما ان العلم الديني بريء من هذا الهذيان، الذي لا أصل له سوى الاهواء، عصمنا الله من اهواء النفوس المضلة، ولكنه زمان أخذ فيه البعض يروج لنجومية يسعى اليها جاهداً بمثل هذا، ليقال إنه أحد المتنورين الذين يخالفون السائد أو قل الثابت في الدين بالاوهام، عفا الله عني وعن كل من زل به لسانه وقلمه فاتهم الخُيَّار بمخالفة النصوص الشرعية، وردنا اليه رداً جميلاً، انه سميع مجيب.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.