غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



46 مليار ريال حجم إنفاق المملكة المتوقع على “تقنية المعلومات” في 2015
نشر في المدينة يوم 06 - 09 - 2011

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن المملكة تعد من الدول الأسرع نموًَا في المنطقة من حيث الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات، إذ بلغ حجم الإنفاق الإجمالي 27 مليار ريال سعوديًا في عام 2010م، ومن المتوقع أن يصل إلى 46.3 مليار ريال في عام 2015م، ما يعادل نموًا سنويًا مركبًا بنسبة 11.4%.
وكشف تقرير تقنية المعلومات «حول منظومة الانترنت في المملكة للعام 2010» والصادر عن هيئة الاتصالات، ان أسواق المملكة شهدت طفرة في استخدام تقنية المعلومات خلال العقدين الماضيين، ومنذ إطلاق خدمات الإنترنت للجمهور في أواخر تسعينيات القرن الماضي، أسهمت مزايا استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، وزيادة الوعي بها، إضافة إلى المبادرات الحكومية الموجهة، في تحقيق معدلات نمو مستقرة.
واوضح التقرير أن القطاعات التي تقود هذا الإنفاق على التوالي هي: قطاع الاتصالات، القطاع المالي، والقطاع الحكومي، قطاع النفط والغاز، الأفراد، بينما يستمر نصيب الفرد من إجمالي الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة في النمو بنسبة 10-16% سنويًَا خلال السنوات الخمس المقبلة وهو الأمر الذي سيعزز من ترتيب المملكة في التصنيف الإقليمي للإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات بالنسبة إلى إجمالي الناتج المحلي، حيث ان متوسط إنفاق الفرد على تقنية المعلومات بلغ 998 ريالًَا سعوديًا في عام 2010م، وهو ما يعادل نموًَا بمعدل 14% مقارنة بالعام الماضي، ويعد ذلك مؤشرا إيجابيًَا لدى مقارنته مع بعض الدول مثل تركيا (441 ريالا سعوديا) ومصر (111 ريالا سعوديا) وماليزيا ( 784 ريالا سعوديا).
ورصد التقرير اهم الاسواق الرئيسية في سوق تقنية المعلومات، إذ احتل قطاع البرمجيات المركز الاول بنسبة نمو سريعة مستقبلا، يليها قطاع الخدمات ثم قطاع الأجهزة، إلا أن التقرير أكد أن سوق تقنية المعلومات لا يزال يستأثر بالنصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق على تقنية المعلومات حيث بلغ 66.7% من إجمالي الإنفاق، يليه خدمات تقنية المعلومات 22.8%، ثم البرمجيات الجاهزة 10.5%.
وقد سجلت أسواق الأجهزة أعلى معدلات النمو السنوي مقارنة بباقي القطاعات الرئيسية لأسواق تقنية المعلومات، إذ وصل هذا المعدل السنوي إلى 29.5% في عام 2010م، ليحافظ هذا القطاع على مكانته في المملكة، وبلغ حجم الإنفاق على الأجهزة 18 مليار ريال سعوديًا في عام 2010م، وسجلت أجهزة الحاسب الشخصية ارتفاعا طفيفًَا في الإنفاق مقارنة بعام 2009م، إلا أن حصتها من إجمالي مشتريات الأجهزة تراجعت بمقدار 10% لتمثل 37% من إجمالي هذه المشتريات في عام 2010م.
وعلى الرغم من أن استخدام الإنترنت في المملكة لا يزال متأخرا مقارنة بمعظم الدول المتطورة إلا أن الدراسة التي أجرتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أكدت أن الإنترنت أصبح جزءا لا يتجزأ من المجتمع السعودي، وأشارت دراسة إلى أن 96% من مستخدمي الإنترنت المنزلي، أكدوا أن محتوى الإنترنت يمثل مصدرا مهما للمعلومات والترفيه وإلى جانب ذلك فإن 90% من مستخدمي الإنترنت الذين شملتهم الدراسة يرون أن الإنترنت يمثل جزءا من حياتهم الشخصية، وأكد 90% تقريبًَا ممن شملتهم الدراسة أن استخدام الإنترنت بين أصدقائهم وأفراد عائلاتهم يشهد نموا ملحوظا.
ومثلما هو الحال في دول العالم الأخرى فإن استخدام محتوى الإنترنت من قبل الأفراد في المملكة يأتي معظمه من الجيل الجديد، لا سيما من شريحة الطلاب الذين تتوفر لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت من مدارسهم، فمنظومة الإنترنت هي بيئية اقتصادية - اجتماعية تشمل الأفراد والمنظمات والبنية التحتية التقنية والأطر التنظيمية، والتي تشترك معًَا في تطوير محتوى الإنترنت واستخدامه ونشره والوصول إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.