معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وأزمة الشعير تدخل شهرها الثالث في الباحة .. والبرسيم يصل 24 ريالا
نشر في المدينة يوم 14 - 08 - 2011

شكى عدد من مربي الماشية بمنطقة الباحة من تفاقم ازمة الشعيرودخولها شهرها الثالث في الباحة وانعكاس ذلك على اسعار الاعلاف الاخرى ليصل سعر ربطة البرسيم الى 24 ريالا، وارجعوا الزيادة غير المبررة في اسعار الاعلاف وتحديدا البرسيم الى ضعف الرقابة من قبل الجهات المختصة و سيطرة العمالة الوافدة على سوق الشعير والاعلاف .
وحذروا من مواصلة الارتفاع يهدد الثروة الحيوانية ويدفع الكثير من المربين الى الاحجام عن التربية.
بداية يقول عبدالله عيسى» مربي ماشية» نفاجأ كل يوم بارتفاع غير مبرر في اسعار الاعلاف وبخاصة البرسيم والذرة وبدون سبب يذكر ويختلف سعرها من محافظة الى اخرى ففي بلجرشي وصل سعر ربطة البرسيم الى 24 ريالا وفي مدينة الباحة يصل سعرها الى 20 ريالا بفارق 4 ريالات في الربطة الواحد وان استمرت الازمة سنضطر لبيع مواشينا بسبب زيادة التكاليف وعزوف الكثيرين عن تربية المواشي.
ويقول عبدالوهاب سعدي يحتاج سوق الاعلاف والشعير الى ضبط ومراقبة في الاسعار والحد من تجاوزات العمالة الوافدة التي سيطرت على الاسواق فقد اشتريت خمسة أكياس شعير بسعر 65 ريالا للكيس الواحد من تلك العمالة التي تقوم بجلب الشعير من خارج المنطقة على دفعات ويخزن في أماكن خارج السوق . واضاف خالد محمد،ازمة الشعير دخلت شهرها الثالث بالمنطقة دون حل ولانعلم عن اسباب اختفائه من الباحة الامر الذي اثر على سوق الاعلاف الخضراء كالبرسيم والذرة كما نلاحظ ان احجام ربطات الاعلاف قلصت وليست كالسابق واعتقد ان الامر لو استمر دون حل سينعكس على اسعار المواشي ونحن الآن مقبلون على موسم العيد ونطالب بالتدخل العاجل لحل الازمة بالمنطقة اسوة بجميع مناطق المملكة.
وقال عبدالله عالي إن اسعار البرسيم ارتفعت بشكل مبالغ فيه وايضا الذرة والرودس بالرغم انها تجلب للمنطقة بأسعار اقل بكثير من ذلك بسبب سيطرة العمالة اضافة الى زيادة الطلب على الاعلاف بعد انقطاع الشعير وقال : لماذا لايتم تحديد اسعار الاعلاف من قبل وزارة التجارة او الزراعة حتى لايتم التلاعب في اسعارها ولو بشكل مؤقت لحين انتهاء الازمة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.