شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    سمو محافظ الخرج يدشن فعاليات أسبوع البيئة 2024    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    أرباح الراجحي 4.4 مليار.. والأهلي 5 مليار    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تتويج طائرة الهلال بلقب الدوري    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرحبًا.. بشهر الصيام
نشر في المدينة يوم 02 - 08 - 2011

استقبل العالمُ العربيُّ، والأمةُ الإسلاميةُ، والمسلمون في شتى بقاع الأرض شهر رمضان المبارك، شهر الخير والبركة، فنقول:
مرحبًا أهلاً وسهلاً بالصيام
يا حبيبًا زارنا في كل عام
قد لقيناك بحب مفعم
كل حب في سوى المولى حرام
فاقبل اللهم ربي صومنا
ثم زدنا من عطاياك الجسام
مرحبًا بك يا رمضان، مرحبًا بالوافد الحبيب، جئت بعد طول فراق.. جئت يا رمضان بعد عام، قد ملأناه بأعمال لا يعلمها إلاّ رب الأنام، ونمتنع فيه عن الشراب والطعام، ولمغفرة السيئات العظام، وإقالة العثرات الجسام، علنا نفوز بدار السلام.
شهر رمضان، غرة بيضاء في جبين الشهور العربية، وجوهرة تتلألأ في عنق السنة الهجرية، شهر كله نور، وشهر نزل فيه النور، فالتقى النوران في الشريعة الإسلامية، فشع الكون، وأضاء الزمن، وتعطّرت الإنسانية، كل شهور السنة تعدُّ مجالاً للهفوات بحكم الضعف البشري، بيد أن شهر رمضان مزيل سريع لما علق في النفوس من أدران الغفلة في سائر الشهور، ومن لطف الله على عباده ورحمته بهم أن جعل في كل عام هجري مواقف مخصوصة، يقف عندها المرء مجبرًا؛ لكي يتهيأ لمواصلة رحلة العمر الدائبة المستمرة، فهي بمثابة الإشارات الضوئية التي تجبر السائقين المتهورين على الوقوف.
* قال معلى بن الفضل: «كان السلف يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبله منهم».
* وقال يحيى بن كثير: «كان من دعائهم: اللهم سلّمني إلى رمضان، وسلّم لي رمضان، وتسلّمه من متقبلاً».
* أقبلت يا رمضان، لتطهر قلوب العباد من الفساد.
* أقبلت يا رمضان، لتقول للعيون: صومي عن النظر إلى الحرام.
* أقبلت يا رمضان، لتقول للألسن: صومي عن القول الحرام.
* أقبلت يا رمضان، لتقول للآذان: صومي عن سماع الحرام.
* أقبلت يا رمضان، لتقول للبطون: صومي عن أكل الحرام.
* أقبلت يا رمضان، لتقول للأيدي: كفّي عن الكسب الحرام.
* أقبلت يا رمضان، لتقول للأرجل: قفي ولا تمشي إلى الحرام.
شهر رمضان نقطة توقف، وفي نفس الوقت نقطة انطلاق.. توقف من الماضي الرتيب، خلال أحد عشر شهرًا من أشهر السنة، وانطلاق لأنه تجديد للعزم، وشحذ للهمم والتزوّد من محطته الإيمانية بوقود جديد.
إخواني، بلوغ رمضان نعمة كبيرة، على مَن بلغه وقام بحقه، بالعودة إلى الله من المعصية إلى الطاعة، ومن الغفلة عنه إلى الذكر المتواصل، ومن البُعد عنه إلى الإنابة إليه.
يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجب
حتى عصى ربه في شهر شعبان
لقد أظلك شهر الصوم بعدهما
فلا تصيره أيضًا شهر عصيان
واتلُ القرآن وسبّح فيه مجتهدًا
فإنه شهر تسبيح وقرآن
كم كنت تعرف ممّن صام في سلف
من بين أهل وجيران وإخوان
أفناهم الموت واستبقاك بعدهمو
حيًّا فما أقرب القاصي من الداني
وهكذا يدخل رمضان ويخرج، وإذا بأقوام نالوا شرف الالتزام بعد الانحلال، والاستقامة بعد الانحراف، وأصبحوا رصيدًا جديدًا في حزب الله.
فمرحبًا بك يا رمضان، شهر الخير، ومرحبًا بإشراقتك، ونفحاتك، ومرحى للصائمين. الفائزين بهذا الشهر..اللهم وفقنا لاغتنام الأوقات، وشغلها بالأعمال الصالحات، ووفقنا لسلوك سبيل عبادك الأخيار، واغفر لنا جميع الذنوب والأوزار، يا أرحم الراحمين.
[email protected]
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (56) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.