نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحن نكتب لمن؟!

سؤال دائم يطرح نفسه ولكن بدون الحصول على إجابة شافية منصفة لنا ككتاب، ومنصفة للمسؤولين عن تحرير صحفنا، الذين يعطون الكُتاب الفرصة وحيزًا من الصحف لكي يعبر الكاتب عن إبداعاته لخدمة مجتمعه بل للدفاع عنه كواجب وطني وانتماء حقيقي للوطن يعشقه في الرخاء بل يزيد حبه وعشقه لوطنه في أوقات الشدة، ومنصفة أيضا للقارئ الكريم الذي لا يريد من الصحيفة أن تعطي حيزًا للكاتب لكي يفتل عضلاته للتهجم الشخصي على كائن من كان، أو الانتقام منه أو تصفية حسابات أو غيرها من النقائص والعيوب.
الكتابة الصحافية، أيها القارئ الكريم، ليست بالبساطة التي يتصورها أي إنسان، وليست في الوقت ذاته بالصعبة لمن يريد أن يدلي بدوله بكل وطنية وإخلاص وبكل أدب واحترام لأي قارئ مسؤول كان أم مواطن أو مقيم. فالمسؤول أولا وأخيرا يظل مواطنا له حقوق يجب أن يأخذها بالكامل وعليه واجبات عليه القيام بها على أكمل وجه، ومتى ما أخل بمسؤولياته تجاه وطنه ومواطنيه فإنه ليس بعيب أن ننبه -ككتاب- بمكمن القصور لكي يتلافاها سواء كانت هذه القصور في أسلوب إدارته التي هو مسؤول عنها، أو الأنظمة وتحديثها أو غيرها، فهذا حق من حقوقنا كمواطنين أولا، وككتاب ثانيا وضع القارئ الكريم ثقته فينا لكي نكون أولا همزة الوصل بينه وبين المسؤول، وثانيا لتنوير المجتمع وتثقيفه وتوعيته، وثالثا وهو على جانب كبير من الأهمية الاستماتة في الدفاع عن الوطن وبخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تحيط بنا مما يستوجب جميع كتاب الرأي للدفاع عنه كواجب وطني.
بالطبع جميعنا ككاتب، بدون استثناء، نحترم رموز الوطن ونقدرهم، ونحترم الوطن وعدم الإساءة إليه أو التحريض على الفتنة والخروج على النظام العام، أو إثارة النعرات المذهبية أو القبلية أو العرقية أو الطائفية البغيضة التي تدمر تماسك جبهتنا الداخلية ووحدتنا الوطنية، وكذلك نجل علمائنا أهل العلم الشرعي الصحيح بمن فيهم سماحة المفتي وغيرهم من العلماء في مختلف المذاهب الدينية، وكذلك العلماء الذين يخدمون الوطن في مختلف التخصصات.
إذًا ما سبق خطوط حمراء لا نسمح لأنفسنا ككتاب أن نتجاوزها، فالرقابة الذاتية موجودة لمن يحترم نفسه ووطنه، أما ما عدا ذلك فإن حرية التعبير المنضبطة وإبداء الآراء ووجهات النظر من أجل تقويم المعوج في أي مؤسسة حكومية من أعلى مسؤول فيها إلى أصغر موظف فهذا حق كفله النظام للجميع دون استثناء، لأن أولئك المسؤولين عن تلك المصالح الحكومية هم في واقع الحال أجراء عند المجتمع، والمجتمع يطالبهم بأن يخدموه على أكمل وجه وإلا إفساح المجال لمن لديه القدرة بأن يخدم وطنه ومواطنيه، هذه حقيقة يجب أن يعرفها الجميع وإلا فإن عجلة التنمية سوف تتوقف، ويستشري الفساد الإداري الذي يتبعه فساد مالي، وتنتشر الرشوة والمحسوبية والتزييف والتزوير، وغيرها من الجرائم التي لا تعد ولا تحصى، ويصبح أمننا الوطني في مهب الريح، وينهار نظامنا الاجتماعي، فالمسؤول بشر وله أخطاؤه، وليس هناك عمل في الدنيا ليس فيه أخطاء، وليس هناك أحد كامل غير الله جلت قدرته المنزه عن النقائص والعيوب والمنفرد بهذه الخاصية وحده.
ما دفعني للكتابة عن هذا الموضوع هو صدور تعديلات على أنظمة النشر مؤخرا جعلتنا نحن الكتاب، الذين لا نجيد فن الرمزية في الكتابة وفن التورية ذات المعنى البعيد والقريب، نضع أيدينا على قلوبنا، فليس من المنطق كتاب على آخر أعمارهم يسحبون ويجرجرون إلى المحاكم لأنهم انتقدوا نقدًا بناءً لمسؤول قصر في خدمة وطنه ومواطنيه، أو أن أنظمة المجتمع الذي يعشعش عليها قديمة وأكل عليها الزمن وشرب، ولا تخدم الصالح العام، وتحتاج إما لتعديل وتحديث أو إلغاء أو إضافة، وليس من المنطق ألا ننتقد أي مدير لا يفتح أبوابه لعامة المواطنين كما يفعل ولاة الأمر في هذا البلد -حفظهم الله- الذين هم قدوتنا، وليس من المنطق أن تمتنع عن استقبال أي مواطن لديه مظلمة أو حتى تمد يدك لمصافحته لأنك كمسؤول لا تعرف أنك وضعت هنا من أجل خدمة من لم تمد يدك لمصافحته، أو تفتح مكتبك وقلبك له للاستماع لمظلمته.
وإذا سلمنا جدلًا بتلك التعديلات فمن أولا يحمينا من انتفاضة مسؤولين علينا ككتاب عندما نشرنا في السابق أو عندما ننشر في اللاحق تنبيهات بالقصور في المصالح الحكومية من المسؤولين عنها.
الأمر الآخر من أين لنا مبلغ (500000 ريال سعودي)؟ ككتاب للتو خرجنا من سوق أسهم منهار لشرائح مجتمع كبيرة خسرت تحويشة عمرها، والكثير إلى الآن ما زال يرزح تحت غلبة الدين وقهر الرجال، ويسدد ثلث راتبه للبنوك؟! لكي نعوض مديرًا نبهناه على أخطاء في إدارته لا تخدم الصالح العام؟ كان من المفترض أن يشكر المنبه له من الكتاب على غرار المثل القائل: (بارك الله بمن أهدى لي عيوبي).
إضافة إلى أننا نحن ككتاب ليس دورنا فقط القيام بالنقد البناء للمعوج في وطننا، بل إننا نتحالف بكل ما أعطينا من قوة للدفاع عن وطننا وأمنه، والأحداث الأخيرة أثبتت أننا لدينا وطنية من رؤوسنا حتى إخمص أقدامنا، ومن يشكك في ذلك فليعد إلى كلمة ملكنا وحبيبنا ووالدنا أبي متعب عندما أصدر مراسيم الخير لأبنائه وثنائه بالحرف الواحد على الكتاب وقال: “والكتاب سهاما في نحورهم”، الذين ساهموا مساهمة مباشرة في إخماد فتنة من البعض الذين يسمون أنفسهم بالمعارضين في لندن وغيرها من الأماكن.
إذًا إجابة التساؤل لعنوان مقالتنا هي أننا نكتب للوطن فقط ونخدمه وندافع عنه، فالوطن غال علينا جميعًا ولا نشكك البتة بوطنية أي مسؤول أو كاتب لأنهما عينان في رأس واحد اسمه الوطن.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.