أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة المدينة تراهن على نجاح “حي بلا حاويات” ومردم النفايات في التصدي لتحديات النظافة
نشر في المدينة يوم 07 - 02 - 2011

على الرغم من تحديات النظافة المختلفة، سجلت تجربة حي بلا نفايات في المدينة المنورة نجاحًا متميزًا في 14 حيًا بعد أن بدأت في عام 1417ه في نطاق بلدية الحرم فقط. وأوضح المهندس عايد البليهشي مدير إدارة الإعلام بأمانة منطقة المدينة أن المشروع يعد تجربة رائدة بدأتها الأمانة عام ( 1417ه) في نطاق بلدية الحرم وأصبحت الآن تطبق في (14) حيًا في أرجاء المدينة موضحًا أنها تعتمد بشكل كبير على تعاون المواطنين وتسعى الأمانة للتوسع في تطبيقه متى ما توفرت الظروف المناسبة بالحي لنجاحه. وقدر ما يتم رفعه يوميًا من النفايات على مستوى المدينة في اليوم الواحد خلال الأيام العادية ب (96504) أطنان يوميًا ترتفع في موسم الحج إلى (1991005) أطنان يوميا.
ويفاقم من مشكلة النظافة في المدينة المنورة مخلفات الصرف الصحي وعدم اكتمال المشروعات المتعلقة بإنشاء محطات المعالجة مما يجعل المياه العادمة في بعض احياء طيبة والمناطق الصغيرة والمتوسطة سببًا مهمًا في التلوث بالمنطقة.
وفي الوقت الذي نجحت فيه أمانة المنطقة بتنفيذ مشروعات ضخمة تدعم عملية الاصحاح البيئي لكن تنشد أمانة المنطقة مزيدًا من الوعي البيئي من الأهالي والمزيد من تحمل المسؤولية في اتخاذ الإجراءات الوقائية التي يمكن أن تسهم في محاصرة المشكلات البيئية ومن ذلك التعاون في إنجاح مشروع حي بلا حاويات من خلال الوعي بما يتعلق بالنفايات المنزلية وعدم رمي مخلفات البناء كيفما كان وسط غياب الجهات الرقابية.
مردم نفايات المدينة
ويعتبر مردم النفايات البيئية إحدى مراحل التخلص النهائي من النفايات، ويشكل جزءًا مهمًا ورئيسيًا في استراتيجية الإدارة السليمة للنفايات فبدون المواقع المنظمة لإدارة النفايات سوف يكون من الصعب منع الطمر العشوائي والحرق غير المشروع وبالتالي من المستحيل درء التلوث في المجتمع والبيئة المحيطة به. وتعتبر المرادم الهندسية جزءًا من منظومة بيئية متكاملة لمعالجة وطمر النفايات والمخلفات للمحافظة على البيئة المحيطة وفق مواصفات ومعايير علمية لحماية صحة الإنسان والبيئة ومن هذا المنطلق وحرصًا من المسؤولين بأمانة منطقة المدينة المنورة في رفع معدل الإصحاح البيئي كان التفكير في إنشاء منظومة بيئية آمنة للتخلص من النفايات وذلك بإنشاء عدد من المشروعات المتكاملة التي تحقق طموحاتها في توفير بيئة صحية خالية من التلوثات وكانت أول خطوة في منظومة البيئة المتكاملة هي حماية المياه الجوفية من رواسب النفايات السائلة وذلك بإنشاء مردم هندسي معزول وفق مواصفات عالمية واكتملت المنظومة بمشروعات تم تنفيذها منها محطة فرز النفايات وحدة كبس النفايات خلايا ترشيح الرواسب السائلة وشبكة تجميع الغاز. وتستكمل أمانة منطقة المدينة المنورة تنفيذ مشروعات بعد دراستها منها الاستفادة من معالجة المخلفات النباتية (الأشجار) والاستفادة من معالجة مخلفات البناء والترميم والاستفادة من إطارات السيارات.
استراتيجية الأمانة
وتتلخص استراتيجية أمانة المدينة المنورة في إدارة النفايات والتخلص الآمن منها في الاعتماد على اسس التنمية المستدامة والجودة والنظام العالمي لإدارة البيئة EMS. إذ إن التعامل الخاطئ مع منظومة النفايات خاصة العضوية من أهم أسباب التغيرات المناخية.
ومن ضمن المشروعات المستقبلية إنشاء مصنع للسماد العضوي للاستفادة من المخلفات العضوية المنزلية ومخلفات المسالخ بشكل أمن والتوسع في زراعة المسطحات الخضراء والاستفادة من مياه الرواشح والنفايات السائلة غير الخطرة في تنشيط المرمى وإنتاج غاز حيوى يستخدم في توليد الكهرباء. ويهدف إجراء بناء وحدة فرز النفايات إلى إنشاء سجل بيئي للمرمى يتوافق مع نظام الإدارة البيئة العالمية وإنشاء مردم آمن معزول للنفايات الطبية المعالجة إضافة إلى إنشاء مردم آمن معزول للنفايات الصناعية متوسطة الخطورة وكذلك منطقة صناعات بيئية قائمة على تدوير النفايات والتقليل من كمية النفايات التي يتم طمرها في المردم الهندسي والاستفادة مما يمكن الاستفادة منه استثماريًا من المواد القابلة للتدوير. وتوفير مورد مالى إضافي عن طريق استثمار النفايات لصالح الأمانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.