إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهدوء يسود لبنان بعد يوم من الاحتجاجات
نشر في المدينة يوم 28 - 01 - 2011

عادت الحركة إلى طبيعتها في بيروت وطرابلس وعدد من المناطق التي شهدت أمس الأول تحركات شعبية احتجاجا على تكليف نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة، في ظل انتشار كثيف للجيش اللبناني، فيما أكد ميقاتي أنه لا يسعى إلي مواجهة الغرب بل سيحافظ على العلاقات مع الجميع.
وبدت الحياة شبه طبيعية في طرابلس لاسيما بعدما حصل توتر ليلي في منطقة باب التبانة في حين بقي أنصار تيار المستقبل في طرابلس في حالة استنفار. أما في بيروت فقد انتشر الجيش اللبناني بشكل ملحوظ في منطقة قصقص القريبة من منطقة الشياح معقل حركة أمل تحسبًا لأي احتكاك بين أنصار الفريقين، وفي منطقة الكولا والطرق الجديدة ذات الأغلبية السنية فقد عادت الحياة إلى طبيعتها على أن تفتح المدارس اليوم.
إلى ذلك أعلنت مصادر عسكرية رفيعة أمس أن الجيش يعتبر الاستقرار في البلاد خط أحمر وممنوع تهديده وأن وحداته المنتشرة في المناطق التي شهدت احتجاجات لن تسمح بقطع الطرقات وإعاقة الحركة اليومية للمواطنيين بينما بدأ رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي لقاءاته ومشاوراته لتشكيل الحكومة العتيدة بزيارة تقليدية لرؤوساء الحكومة السابقين ومن بينهم الرئيس سعد الحريري.
من جهة ثانية أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أول من أمس عن توقعه بأن تتعاون الحكومة اللبنانية الجديدة المزمع تشكيلها مع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لمحاكمة المشتبه بتورطهم في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
وقال مارتين نسيركي المتحدث باسم الأمين العام للامم المتحدة : «إن الأمين العام يتوقع من أي حكومة لبنانية يتم تشكيلها في لبنان، الوفاء بالالتزامات الدولية المترتبة على لبنان».
وأضاف: «إن الأمين العام يؤيد بقوة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وهي جهاز قضائي مستقل، ويجب ألا يتأثر عمل المحكمة الدولية الجنائية الخاصة بأية تطورات سياسية».
في غضون ذلك دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون أول من أمس رئيس الوزير اللبناني الجديد نجيب ميقاتي إلى تشكيل الحكومة عبر السعي إلى تحقيق «اكبر قدر ممكن من التوافق» و «بما يتفق تماما مع الدستور».
وقالت آشتون في بيان "انا على ثقة بان تشكيل الحكومة سيتم بما يتفق تماما مع الدستور. يجب على رئيس الوزراء المكلف السعي الى تحقيق اكبر قدر ممكن من التوافق لما فيه مصلحة الشعب اللبناني". وأضافت: «أتوقع أن تواصل الحكومة احترام التعهدات الدولية للبنان، وأعربت عن «قلقها» حيال «التظاهرات العنيفة التي اندلعت».
ودعت «جميع الأطراف إلى ضبط النفس». وقالت في بيانها: «يجب على كل الأطراف التعاون بروح من الحوار». وأضافت: «أريد أن اؤكد للشعب اللبناني ان الاتحاد الاوروبي سيواصل دعم لبنان سيد، مستقل، ديموقراطي ومستقر».
وسعى رئيس وزراء لبنان المعين المدعوم من حزب الله نجيب ميقاتي إلى طمأنة الغرب إلى أنه لن يكون في مواجهة مع الحكومات الغربية، وقال ميقاتي في مقابلة تلفزيونية: إنه سيحافظ على العلاقات مع الجميع وإنه لن يدخل في مواجهة مع أحد، وأكد أن لبنان يحتاج إلى دعم جميع الدول الصديقة وأيضا إلى الاستقرار لكي يتمكن من بناء نفسه
وجاء تصريح ميقاتي بعد ساعات من إعلان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري أن وجود حكومة يسيطر عليها حزب الله في لبنان «من الواضح أنه سيكون له تأثير» على العلاقات مع الولايات المتحدة.
وكلف نجيب ميقاتي تشكيل حكومة لبنانية جديدة أمس الأول، في وقت عمت مناطق عدة من البلاد احتجاجات لأنصار سلفه سعد الحريري تطورت إلى أعمال عنف وشغب، وذلك في «يوم غضب» ردًا على ما اعتبره «فرضا» من جانب حزب الله لميقاتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.