استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف اعتقدت أن الجبير يعتقد أنه أعلم من الله ورسوله؟!
نشر في المدينة يوم 23 - 12 - 2010

عقّب الكاتب نجيب يماني في ملحق “الرسالة” ليوم الجمعة الرابع من المحرم على مقال سابق للقاضي هاني الجبير، ولي بعض الوقفات مع هذا التعقيب.
أولًا: قال الكاتب لماذا يعتقد البعض أنه أعلم من الله ورسوله بما ينفع هذه الأمة حتى يزايدوا على تعليمات رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
وأنا والله لا أعرف القاضي هاني الجبير ولكني أقسم بالله أن هاني الجبير لا يعتقد أنه أعلم من الله ورسوله بما ينفع هذه الأمة ولا يعتقد هذا الاعتقاد أحد سواء من المسلمين أو غير المسلمين فكيف اعتقدت يا أخ نجيب أن القاضي يعتقد أنه أعلم من الله ورسوله عليه الصلاة والسلام؟
ثانيًا: يقول الكاتب إن أفعال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده تعاليم لنا نحن -المسلمين- لكل زمان ومكان لا يجوز لنا أن نضيف ونعدل على قوله عليه الصلاة والسلام، وندعي أن هذا هو الأسلم والأحوط في شرع الله. ويقول: إن صفوف المصلين في المساجد ومنذ فجر الإسلام الأول وإلى عهد قريب قبل عهد الصحوة المزعومة تتم دون حواجز وأدوار عليا أو سواتر فالحائل في المساجد هو من الهيئات المستحدثة في دين الله.
ومن يقرأ هذا الكلام يعتقد أن القاضي زاد في عدد الركعات أو زاد في الوضوء وجعل مسح الرأس غسلًا أو زاد فيه، وهذا ما لم يحدث؛ فالزيادة في الدين مرفوضة أما في الوسائل والمباني، فالأمر فيه سعة واليوم وبعد أن وجدت مكبرات الصوت أصبح من اللائق للرجال وللنساء وضع حاجز بين الطرفين، وهذا ليس ابتداعًا بالدين إنما ابتداع بالوسائل والمباني، فمكبرات الصوت والمكيفات والسجاد وغيرها لم تكن موجودة في القرون السابقة؛ فهل هذه من الهيئات المستحدثة في دين الله؟ ثم لماذا هذا الغمز واللمز في الصحوة بقولك المزعوم: وكان علماء هذه البلاد المؤيدون من قبل قادة هذه البلاد استحدثوا دينًا جديدًا وسموه دين الصحوة. فأنتم تقولون الصحوة وغيركم يقولون الوهابين إن هذا ليس من خلق المسلمين.
ثالثًا: جعل الكاتب ما ابتدعه قوم في عبادة وهي ذكر الله بما قاله الشيخ القاضي هاني الجبير وجميع علماء هذه البلاد في أمر ليس من العبادة إنما من الوسائل، ورغم وجود الحاجز بين الرجال والنساء إلا أن أكثر المصلين يشتكون من إزعاج الأطفال الذين يأتون مع أمهاتهم ويقولون {بيوتهن خير لهن} فأي تجنٍ هذا أن يقارن المسلم بين من ابتدع بالدين وبين من ابتدع أو سنّ سُنة في غير الدين كان من الصعب القيام بها قبل وجود مكبرات الصوت.
رابعًا: ينتقد الكاتب قول القاضي إن النساء في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام كنّ على جانب من الستر والعناية وكأنه ينكر ذلك رغم أن عائشة رضي الله عنها أنكرت على النساء في عهدها وقالت لو رآكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمنعكن من الذهاب للمساجد أو كما قالت فماذا عن وضع نساء المسلمين في هذا الزمان، ولا أعرف لماذا لم يكمل الكاتب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن) فلماذا نخفي ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خير ونبين ونظهر غير ذلك مما كان يرفضه الصحابة؟.
خامسًا: حاول الكاتب أن يظهر الشيخ هاني بأنه يعتقد أنه أعلم من الله ورسوله وأنه يستدرك ويعقب على كلام الله ورسوله وهذا من سوء الظن، ثم يقول إن السواتر والحواجز والأدوار العليا فيها محظور شرعي وهذه فتوى وقد منع ولي الأمر غير المتخصصين بالفتوى من الإفتاء وطاعة ولي الأمر واجبه كما هو معلوم.
أعتقد أن كل نقطة أو شبهة ذكرها الكاتب تحتاج إلى نقاش وتبين حتى لا يظن أحد أن علماء هذه البلاد متشددون في الدين وأنهم مخالفون لمنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنهم مبتدعون في دين الله؛ فالعلماء مجمعون على أن الابتداع في العبادات مرفوض، أما الابتداع والإبداع في غير العبادة مقبول ومن سنّ في الإسلام سنةً حسنةً كان له أجرها وأجر من عمل بها ومن سن في الإسلام سنةً سيئة كان له وزرها ووزر من عمل بها فاتق الله يا أخ نجيب ولا تظن في أخيك هذا الظن وتتهمه بما لا يليق بقولك إنه يستدرك ويعقب على الله ورسوله وأنه يتعقد أنه أعلم من الله ورسوله وتقارنه بالمبتدعين بالدين وتهاجمه بأسلوب لا يليق فالدين المعاملة وقد أمرنا الله أن نجادل الكفار بالتي هي أحسن فكيف برجل عينه ولي الأمر قاضيًا.
أسأل الله الهداية لي ولك ولجميع المسلمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.