الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء بالشورى يطالبون بأن يكون ملاك الصيدليات سعوديين وليسوا صيادلة
نشر في المدينة يوم 05 - 10 - 2010

طالب عدد من اعضاء مجلس الشورى امس بالغاء شرط ان يكون مالك الصيدلية “صيدليا” ، مؤكدين انه يفتح بابا للفساد والتستر وشراء الاسماء دون ممارسة العمل الفعلي . واقترحوا ان يكون مالك الصيدلية سعوديا بدلا من ان يكون صيدلانيا . جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن اقتراح إدخال تعديلات على نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية .
وقال عضو مجلس الشورى عامر اللويحق ان البعض من العاملين في الصيدليات الأهلية يبيع الأدوية وخصوصا المضادات الحيوية من دون وصفة طبيب وهذا الأمر لا بد من تضمينه في تعديلات النظام بحيث يتم حظر بيع هذه الأدوية التي تؤثر على صحة الإنسان في حال بيعها من دون وصفة طبيب وهو يعتبر مخالفة نظامية ويجب ان تضم إلى بند المخالفات في النظام .من جهته قال الدكتور عبدالله العبدالقادر ان هناك نقصا شديدا في الصيادلة بالممكة منذ 20 سنة وايضا هناك غش تجاري في الصيدليات يجب ان يذكر نظام هذا المقترح ومواده معرفتها بالعلامات التجارية وليس تركيزها على العبوات المقلدة خصوصا ان الصيدليات الان يملكها شركات وليس افرادا . وقال عضو المجلس الدكتور طلال بكري انه لابد من الاعتراف ان عدد الصيدليات في المملكة يفوق عدد التموينات الغذائية موكدا انه يؤيد رأي الاقلية بهذا الخصوص . من جهته أكد رئيس اللجنة عبدالله بن زامل الدريس أن التعديلات المقترحة على نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية تتضمن نقل جميع اختصاصات وزارة الصحة الواردة في النظام وإسنادها إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء بحكم الاختصاص وتعديلات على عدد من مواد النظام .
وقد قدم عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله الظفيري رأى الأقلية في حذف شرط أن يكون مالك الصيدلية صيدليا وإنما يكتفي بأن يكون سعوديا بحيث تكون كالتالي تقتصر ملكية الصيدلية أو منشأة بيع المستحضرات العشبية أو مركز الاستشارات الدوائية وتحليل المستحضرات الصيدلانية على السعوديين مشيرا إلى أن من يبيع في الصيدلية فمتفق عليه يجب ان يكون صيدليا والأسباب التي رآها الأقلية هو ان الصيدلية حاليا لم تعد فقط لبيع الأدوية وإنما هي اقرب إلى "سوبر ماركت " . واكد ان نظام المملكة يسمح بامتلاك مصنع أدوية من قبل غير الصيدلي فكيف لا يسمح كما جاء برأي الأغلبية بامتلاك الصيدلية من غير الصيدلي . وكذلك لم يأخذ رأي الأغلبية النظام المعمول به في أمريكا واوروبا والذي يسمح لغير الصيدلي بامتلاك صيدلية وكما انه من الأولى أن تستثني الجنسية في المناطق النائية ان كانت هناك أسباب علمية لامتلاك الصيدلية من قبل صيدلي وان لا يستثنى المالك .
وأكد الظفيري أن رأي الأغلبية قد يؤدي إلى تشريد عوائل فإن النظام وهذه المادة تطلب من ورثة الذي يملك صيدلية ويتوفى ان تبيع هذه الصيدلية إلى صيدلي حسب النظام فربما تكون هذه هي مصدر رزق العائلة ولكن النظام ورأي الأغلبية يؤيد بيع الصيدلية إذا توفى مالكها غير الصيدلي . كما أن رأي الأغلبية يؤدي إلى تستر سعودي على سعودي حيث أن المستثمر غير الصيدلي سوف يبحث عن صيدلي ليفتح باسمه صيدلية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.